أخبار عاجلة

فرص تعاون

 

 

 

سيرة ذاتية

 

 

أحمد محمد عبد الأمير حمد .

–         مواليد بابل / الحلة  1970م .

–         بكالوريوس تربية فنية / كلية التربية الفنية / جامعة بابل 1993- 1994م .

–    ماجستير تربية فنية / كلية التربية الفنية / جامعة بابل  2002م بعنوان : ( الملامح الفكرية والفنية لمسرح ما بعد الحرب في العراق 1990 – 2000م ) .

–    دكتوراه اختصاص فلسفة التربية المسرحية –  تمثيل صامت / كلية الفنون الجميلة / جامعة بابل 2009م بعنوان : ( الدلالات المعرفية والجمالية للإيماءة في التمثيل الصامت) .

–         اللقب : مدرس 2009م .

–         انتسب إلى  كلية الفنون الجميلة / جامعة بابل بلقب مدرس مساعد 2003م .

–         الاختصاص الدقيق : مدرس مادة التمثيل الصامت والتعبير الحركي الإيمائي .

–         يدرس في قسم الفنون المسرحية المواد التالية : التمثيل الإيمائي الصامت ، التمثيل ، اللياقة المسرحية .

–    مؤسس ( ورشة دمى للتمثيل الصامت ) في كلية الفنون الجميلة / بابل المتخصصة في الأعمال الصامتة الإيمائية والراقصة .

–    له عدة بحوث منشورة في المجلات العلمية التابعة إلى جامعة بابل : التصميم الحركي في التمثيل الصامت ، تطبيقات القوانين الإدراكية للجشتالت في الرقص الدرامي ، الملامح الفكرية في نصوص الخيال العلمي المسرحي( مسرحيات كارل تشابيك نموذجاً) ، ظاهراتية ( انغاردن ) في العرض الدرامي العراقي الراقص ، تقنية الحركة في فن التمثيل الصامت في العراق .

–    له عدة مشاركات فنية محلية وقطرية وعربية في مجال العرض المسرح عن طريق جامعة بابل ونقابة الفنانين : مهرجان المسرح العراقي 1992م ، مهرجان المسرح البابلي الأول والثاني ، مهرجان منتدى المسرح / بغداد 1998م ، مهرجان الموندراما الثاني / بغداد 2000م ، مهرجان الوفاء الخليجي الثاني 2000م ، مهرجان الوفاء الخليجي الثالث 2001م ، الملتقى الدولي الخامس لجامعة جنوب الوادي / مصر 2002م ، مهرجان كربلاء التجريب 2007 م ، المشاركة في الورشة التطويرية للأداء المسرحي ( ورشة المستقبل ) / دمشق  2008م من قبل المعهد السويدي وفرقة أكيتو كعضو إداري ، مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الدورة العشرون / القاهرة 2008م ، مهرجان العرض المسرحي الصامت / بابل 2010 م ، مهرجان هواة المسرح / منتدى المسرح بغداد 2010 ، مهرجان المسرح التعبيري الصامت / الموصل 2010 م  مهرجان بغداد لمسرح الشباب العربي 2012 في عرض مايم خيال الظل .

–    عضو عامل في نقابة الفنانين / فرع بابل منذ عام 1993م ، عضو في فرقة أكيتو للرقص الدرامي / السويد 2002م ، عضو مؤسس لفرقة مسرح بابل / دائرة السينما والمسرح – وزارة الثقافة 2010 م .

–         مؤلف ومخرج وممثل مسرحي .

–    نال عدة جوائز وشهادات تقديرية في مجال المسرح : جائزة أفضل ممثل في مهرجان المسح البابلي الأول 1997م ، جائزة أفضل نص مسرحي في مهرجان المسرح البابلي الثاني   لتألفه مسرحية ( أسطورة عودة التنين ) 1998م ، أفضل عرض مسرحي متكامل عن تأليفه ومشاركته في أخراج وتمثيل مسرحية ( في انتظار … ) وجائزة نقاد المسرحيين العراقيين لنفس العمل في مهرجان منتدى المسرح / بغداد 1998م ، جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل في مهرجان الوفاء الخليجي الثاني / بصرة 2000م ، جائزة أفضل مخرج مسرحي عن مشاركته في أخراج عرض مسرحية ( الشاهد والمشهود ) في مهرجان الوفاء الخليجي الثالث ، جائزة الإبداع في الملتقى الدولي الخامس / مصر 2001م ، جائزة تقديرية من فرقة مسرح خور فكان / الإمارات ، جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل عن تأليفه ومشاركته في تمثيل مسرحية ( حافلة الزمن المفقود ) في مهرجان الحرية الأول / بابل 2003م ، جائزة مهرجان كربلاء التجريبي لإخراجه العرض الدرامي الراقص ( كرستال ) / كربلاء 2007 م ، جائزة تقديرية من فرقة أكيتو للرقص الدرامي لمشاركته في ورشة المستقبل / سوريا 2008م ، أفضل عرض مسرحي صامت عن إخراجه وتقديمه عرض ( لاصقي إعلانات ) بانتومايم / بابل 2010م ، جائزة أفضل مؤلف مسرحي في مهرجان هواة المسرح        ( حافلة الزمن المفقود ) ونال العرض جائزة أفضل إخراج وأفضل سينوغرافيا ، وأفضل عرض مسرحي متكامل من قبل لجنة نقاد المسرح في العراق  .

–    من مؤلفاته المسرحية ، نص : في انتظار … ، أسطورة عودة التنين ، حافلة الزمن المفقود ، معقول ، شك . ألف عدة سيناريوهات لأعمال صامتة ( بانتومايم ) وراقصة ل ( ورشة دمى للتمثيل الصامت ) : لاصقي إعلانات ، شك ، كريستال ، السينما تحت أقدام شارلي .

–    قدم عدة أعمال مسرحية لعدة مؤسسات فنية : نقابة الفنانين ، اتحاد الأدباء ، مركز شباب بابل ، فرقة أكيتو السويدية . قدم دوره للتمثيل الصامت في مركز شباب بابل /2010 م .

–         كتب عدة مقالات تخص الفن المسرحي في عدة صحف ومجلات محلية .

 

شارك في عدة ورش فنية ( محلية ودولية ):

  1. ورشة فرقة أكيتو للرقص الدرامي بصفة راقص / بغداد 2002م على المسرح الوطني ومسرح الرشيد .

2.  ورشة خطوة المستقبل ، التابعة للمعهد السويدي التي أقيمت في سورية بصفة إداري ومسؤول عن الأنشطة الطلابية / دمشق 2009 م وشارك فيها عدة دول : سورية ، المغرب ، الجزائر ، العراق . ودرب فيها الجنسيات التالية : السويد ، ايطاليا ، سورية .

  1. ورشة خطوة المستقبل الثانية بصفة إداري / الجزائر 2010 م مدينة وهران ، وشارك فيها عدة دول عربية وغربية .

 

 

 

 

 

م . د. أحمد محمد عبد الأمير

Ahmeed_pantomime@yahoo.com

 

2013 م

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.