القومى للمسرح ينشر دراسة ميدانية عن الأغنية الشعبية

 

يستعد المركز القومى للمسرح والموسيقى لإصدار بدراسة ميدانية عن الأغنية الشعبية والثقافة المصرية التى قام بها الدكتور محمد أحمد غنيم، والدكتورة سوزان السعيد يوسف وتصدر الدراسة فى جزأين ضمن سلسلة دراسات فى الفنون الشعبية.

يأتى ذلك فى إطار تنشيط وتفعيل دور المركز القومى للمسرح والموسيقى التى وضعها الفنان انتصار عبد الفتاح فى مجال المطبوعات والنشر، قد تم تجهيز العديد من الدراسات والبحوث لنشرها ضمن خطة المركز للعام الحالى، وذلك بعد توقف هذا النشاط لمدة تقارب الخمس سنوات.

كما يصدر عن المركز كتاب بعنوان “تأملات مسرحية” للناقدة المسرحية الدكتورة نهاد صليحة وهى دراسات كتبتها فى الأساس باللغة الإنجليزية وقام بترجمتها أسامة نور الدين.

كما يصدر عن المركز كتاب “ظواهر مسرحية عربية” للناقد المسرحى أمين بكير كما يصدر كتاب “إضاءات على ثقافة الوطن” للباحث محمد أمين عبد الصمد، وهى مجموعة من الدراسات الميدانية التى تتناول عدة موضوعات فى تنويعات ثقافية مصرية متعددة. 

وسيصدر عن المركز كتابا التوثيق المسرحى اللذان يتناولان النشاط المسرحى المصرى، الأول يتناول النشاط المسرحى عام 1925، والثانى يتناول النشاط المسرحى وما كتب عنه خلال 2006، وهناك العديد من الدراسات والبحوث قيد التقييم بلجنة القراءة المتعمدة. 

وأفاد الفنان انتصار عبد الفتاح، أن هذا النشاط يأتى تمهيداً لوضع خطة عامة للنشر وتطوير السلاسل الموجودة وتطوير وتنويع إصداراتها فى الفترة القادمة.

 

كتب بلال رمضان

http://www1.youm7.com

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.