عرض “ندب السموم” لـ “مسرح كلباء” ينأى عن القوالب الجاهزة

تنشغل الساحة المسرحية الإماراتية هذه الأيام بالاستعداد لمهرجان أيام الشارقة المسرحية الذي يعد من أهم فعاليات العام الثقافية على صعيد المسرح، ويبذل المخرجون جهودهم لطرح عروض جديدة لا تكرر نفسها ولا تعالج الواقع بسطحية، خصوصاً مع انزياح المسرحيين نحو القضية التي تشغل المشهد العربي بمجملة “الثورات العربية” .

في الوقت نفسه بدأت لجنة المهرجان، المكونة من عدد من الخبراء المسرحين والنقاد، بالتجوال على العروض المتقدمة للمشاركة، لتحضرها وتقرر إن كانت ستشارك في المهرجان أم لا . اليوم ينتظر المسرحي خلفان الدرمكي رئيس مجلس إدارة مسرح الكلباء الشعبي مع الفريق المسرحي، قرار لجنة المهرجان، بعد أن حضرت مساء أمس الأول عرضهم لتقرر اللجنة بعد ذلك مصير العرض .

 

الدرمكي أوضح أن الاستعدادات للمهرجان بوصفه الأهم في حركة المسرح الإماراتي بدأت منذ أكثر من ثلاثة أشهر، وقال إن فريق مسرح الكلباء الشعبي، يشتغل على مسرحية بعنوان “ندب السموم” من تأليف الكاتب المسرحي محمد الشلبي وإخراج عارف سلطان، يساعده المخرج عبد الرحمن الملة .

 

وبيّن الدرمكي أن المسرحية تناقش الأوضاع الجارية في الوطن العربي لكن بطريقة مغايرة ودون التطرق لأي من ثورات الربيع العربي .

 

وعن توجه المسرحيات نحو موضوع الثورات العربية، قال: “ربما يكون ذلك جزءاً أصيلاً من المسرح أن ينشغل في ما هو جار ويضيء عليه، لكن الأهم هو كيفية المعالجة، والطرح” .

 

ونوّه الدرمكي بأن الأعمال المسرحية المقدمة للمشاركة في المهرجانات يجب أن تقدم ثقافة عالية للجمهور، ولا تقدم أعمالاً تجارية هابطة تتناول الصيغ الجاهزة والقوالب المسرحية المكررة .

 

ولفت إلى أن مشاركة مسرح الكلباء لهذا العام تأتي مغايرة عن المشاركات السابقة، .

 

يذكر أن اللجنة العليا للمهرجان يرأسها عبد الله العويس وتضم في عضويتها أحمد بورحيمة، وإسماعيل عبد الله، وأحمد الجسمي، ومحمد جمال، ويحيى الحاج، وعبد الله راشد .

 

اعتمدت موعد المهرجان في الفترة من 17 إلى 27 مارس الجاري واستعرضت طلبات 16 فرقة مسرحية تقدمت للمشاركة في الدورة الجديدة واعتمدتها مجتمعة لمعاينات لجنة الاختيار والفرق هي “مسرح الشارقة الوطني”، و”المسرح الحديث”، و”مسرح أم القيوين”، و”مسرح عجمان”، و”جمعية دبا الحصن”، و”جمعية خورفكان”، و”جمعية كلباء”، و”مسرح دبي الشعبي”، و”مسرح دبي الأهلي”، و”مسرح بني ياس”، و”مسرح العين”، و”مسرح الفجيرة”، و”مسرح دبا الفجيرة”، و”مسرح رأس الخيمة”، و”جمعية حتا”، و”مسرح أبوظبي للشباب” .

 

 

الشارقة – محمد أبو عرب:

http://www.alkhaleej.ae

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *