بيتر فومينكو… عبقري الاخراج المسرحي في ذمة الخلود

 

بيتر فومينكو هو أحد اشهر مخرجي المسرح في روسيا. وكان المسرح الذي يعمل فيه يعرض المسرحيات الكلاسيكية من اخراجه وباسلوب حديث. وكان جمهور المسرح في تشوق دائم لحضور مسرحياته الجديدة.

 

 

درس فومينكو في مدرسة الموسيقى، ومن ثم في قسم الاخراج بمعهد الفنون المسرحية “غيتيس” وفي نفس الوقت درس فن التمثيل في مدرسة مسرح موسكو الفني “مخات” ودرس اللغة الروسية في معهد موسكو للتربية. وكان فومينكو الشاب وقته عربيدا للفن المسرحي يزعج المسؤولين بإبداعه وتصرفاته الشاذة، لذلك طردوه من استوديو “مخات” الفني واضطر إلى     إتمام  دراسته في معهد “غيتيس” للفن المسرحي.

بعد انتهاء فترة الدراسة انتقل الى مدينة لينينغراد حيث عمل في مسرح الكوميديا. وتم أعفائه عن منصب المدير الفني للمسرح لعدم موالاته لسلطة المدينة. ثم عاد الى العاصمة موسكو عام 1982 وعمل مخرجا في مسرح ماياكوفسكي وبعد 7 سنوات انتقل الى مسرح فاختانغوف.

تخرج على يد فومينكو العشرات من المخرجين اللامعين خلال عمله في سلك التدريس في معهد الفنون المسرحية “غيتيس”، وكان ذلك بطلب من استاذه اندريه غونتشاروف، كما انه عمل مدرسا لعدة اعوام في كونسيرفاتوار باريس ايضا.

لقد كان فومينكو مرتبطا مدة ثلاثين سنة بمعهد “غيتيس” ومسرح موسكو. وكان آخر عمل مسرحي مشترك مع كيريل بيروغوف قدمه للجمهور هو مسرحية للكاتب ميخائيل بولغاكوف.

http://arabic.rt.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *