أخبار عاجلة

(وادي القمر).. جماليات التقنيات المسرحية

قدم مركز الفنون الأدائية التابع لمؤسسة الملك حسين، وبالتعاون مع فريق عمل تابع لسيلهوم النرويجي ، كريستوفر سون، مسرحية «وادي القمر»، من تأليف جبريل

 

الشيخ، والمصممة للطفل، في الفترة 21 -23 الجاري، على مسرح هاني صنوبر، في المركز الثقافي الملكي.
افتحت عروض المسرحية، التي صمم اللوحات والاشراف الفني لها، سارة كروستوفرسن وهيلي وسيليوم، الأميرة إيمان بنت الحسين مندوبة عن الملكة نور، بحضور أمين عام وزارة الثقافة مامون التلهوني، وسفير مملكة النرويج في عمان بيتر اولبرغ.
حاول العرض، الذي أعده وأشرف عليه لينا التل، ورانيا قمحاوي، التعريف على جانب من جماليات البيئة المحلية، المفادة من الموروث الشعبي، بتناول شجرة الغضا في وادي رم، المفيدة لتثبيت التربة الرملية، وطيور القطى الصحراوية، وبعض الحكايات الشعبية. الاشتغال الإخراجي، الذي أعدته مسرحيا ماري هافتينج، ومدربة المشاهد نانسي مانز تمحور على دمج جماليات الغرافيك مع تناولات صور آلة البروجكتر، وتوظيفها دلاليا لإنتاج البناء البصري للعرض، وبخاصة في كيفية طرح صور وادي رم، وطيور القطا، وشجرة الغضا، التي مهدت لأحداث المسرحية، كما برع الممثلون غاندي صابر، وسوزان البنوي، وصبا عبيدات، وفضل العوضي، وآلاء حماد، وزينب شروف، في تقديم مختلف شخوص المسرحية.
المهندس الطبي اسماعيل متوابد، الذي تابع العرض قال: يشكل العرض دعما للسياحة، ونوعا مهما من للطفل للإستعاضة عن أفلام الكرتون». فيما قالت ريم «ربة المنزل» وكانت صحبت طفلها قصي للمسرحي: شاهدنا وادي رم وطيورها، وجبالها الجميلة.
مديرة مركز الفنون الأدائية لينا التل أشارت إلى أن العرض الذي يقدم للعائلة يعتمد على وسائط تقنية متعددة بعنوان «وادي القمر» بدعم من السفارة النرويجية في الأردن، وبالتعاون مع شركائنا في هذا العمل معهد SAE، مؤسسة الرائدون الأردنيون (جوردن بايونيرز) للوسائط الإعلامية المتعددة، ونادي الرياضات الجوية الملكي الأردني. والمسرحية مستوحاه من قصة المهرة والربابة وهي حكاية من الموروث الشعبي الأردني القديم، تعبر عن مفاهيم الحب والصداقة والحرية، وثقها المؤلف والباحث الاستاذ جبريل الشيخ.
اشراف على التدريبات مهند نوافلة، وسفتلانا طهبوب، وأخرج التقنيات البصرية والتصوير أندرسن نيبو، وصمم الأزياء هند تادجاني، وتصميم وتنفيذ الرسوم المتحركة بابلو كاسترو، وتصميم الإضاءة لورون رافوت، وتصميم الديكور كارل نيلسين، وأندرس نيبو، وتأليف الموسيفى والمؤثرات الصوتية أندوني الدباس.

 

عمان – جمال عياد

http://www.alrai.com


عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.