أخبار عاجلة

“الأعمال الكاملة لوليام شكسبير” على مسرح قطر

كجزء من فعاليات “قطر- المملكة المتحدة 2013 عام الثقافة” (قطر- المملكة المتحدة 2013) تقدّم “لاعبين الدوحة”، وهي أقدم فرقة مسرحية تقدّم أعمالها باللغة الإنجليزية في قطر، المسرحية الكوميدية الشهيرة “الأعمال الكاملة لوليام شكسبير- المختصرة” (الأعمال الكاملة) على مسرح قطر الوطني؛ وهي مسرحية تعتمد على التفاعل الحي بين الممثلين والجمهور.

تعرض المسرحية على المسرح الوطني يومي 28 فبراير الجاري و 1 مارس المقبل، حيث إن العرض يوفر للجماهير تجربة جديدة وطريقة عرض ممتعة لأعمال شكسبير من خلال تجميع كامل أعماله المسرحية والتي يصل عددها إلى 37 مسرحية في عرض تفاعلي حي يعتمد على الكوميديا والارتجال ولا تتجاوز فترة عرضه 97 دقيقة.


“الأعمال الكاملة” توفر مقدّمة تفاعليّة وسهلة المتابعة لأعمال الأديب الإنجليزي وليام شيكسبير، والذي يُعتبر الشاعر والكاتب المسرحي الأكثر شعبيّة حول العالم. ومن الجدير بالذكر أن “الأعمال الكاملة” هي أطول عمل كوميدي استمرّ عرضه على مسارح لندن، حيث عرضت المسرحية لمدّة عشر سنوات على التوالي كما أنها قدمت في جميع أنحاء العالم.


يقدم مسرحية “الأعمال الكاملة” ثلاثة فنانين، وهي بذلك تعتبر العرض المسرحي الوحيد في الدوحة الذي يشجع مشاركة الجمهور وإزالة الحواجز بينهم وبين الممثلين حيث إن نجاح المسرحية يعتمد بشكل كبير على الإطار التفاعلي بين الطرفين.


أبطال العمل هم أسامة عيتاني من لبنان، سامانثا ماكغيل من المملكة المتحدة وروان دني من كندا، وهم فنانون مقيمون في الدوحة، حيث يعكس اشتراكهم في هذا العمل الإقبال المتعدد الثقافات على مضمون المسرحية والتنوع الاجتماعي في قطر مع مراعاة مواءمة العرض لأذواق مختلف الجماهير المحلية المتابعة له.


وعلق فارس البخاري، المخرج المشارك للعرض: “ليس هناك فائدة من أداء مسرحية تفاعلية إذا لم يتم تضمين العادات والتقاليد والثقافة الشعبية أو على الأقل أخذها بعين الاعتبار في مستهل إنشاء العرض”، مضيفا : “إنني، ومنذ زمن، أؤمن بقوة وأهمية المسرح الاجتماعي، وأعتقد أنه في غاية الأهمية أن نوفر الفنون لجميع سكان قطر، بغضّ النظر عن خلفياتهم.

وكالة أنباء الشعر – الدوحة

http://www.alapn.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.