أخبار عاجلة

مرعي الحليان الشخصية المكرمة في أيام الشارقة المسرحية

اختارت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان أيام الشارقة المسرحية في دورته الثالثة والعشرين، والتي تنطلق في 17 من الشهر المقبل، تحت رعاية صاحب السمو

 

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تكريم الفنان المسرحي الإماراتي مرعي الحليان (1961)، تقديراً لجهوده الملحوظة في تطوير تجربة المسرح المحلي، كتابةً وإخراجاً وتمثيلاً، سواء في مسرح الكبار أو المسرح الموجه للأطفال، وذلك منذ بداياته الأولى في النصف الثاني من ثمانينات القرن الماضي وصولاً إلى الوقت الراهن، حيث غدت تجربته أكثر تطوراً ونضجاً وتجدداً.

عطاء

وقال أحمد بورحيمة مدير المهرجان: إن الحليان استحقّ اختيار اللجنة العليا، لأنه أجزل العطاء ورفد المسرح الإماراتي بالعديد من النصوص المسرحيّة المهمة، وشارك بالتمثيل في عشرات العروض التي يصعب نسيانها، فضلاً عن حضوره الحيوي في الندوات والمؤتمرات وسائر المناسبات المسرحية، وكان لكل ما قدمه كبير الأثر في المستوى المتقدم الذي وصلنا إليه».

شغف

وذكر بورحيمة أن تجربة كاتب «باب البراحة»، تعتبر من أسطع التجارب المحلية الدالة على أن تعهد الفنان المسرحي تجربته بالإرادة والشغف والمثابرة، كفيل بتطويرها وإبرازها، مشيراً إلى عناية الحليان اللافتة بالمسرحيين الشباب، وتشجيعه لهم سواء في الورش التدريبية التي يشرف عليها أو في العروض التي يقدمها.

وأوضح بورحيمة أن الحليان يجمع بين اهتمامات إبداعيّة عدة «صحافة وشعر ومسرح وتصوير»، لكن أول تجربة له مع «أبو الفنون» كانت مسرحية «جميلة» من تأليف وإخراج جمال مطر 1988 ومع هذا العرض شارك الحليان للمرة الأولى في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وتعتبر مشاركته بالتمثيل في مسرحية «بنت عيسى» تأليف وإخراج ناجي الحاي 1994 من المحطات المهمة في سيرته الفنية، حيث فاز بأول جائزة مسرحية. وصقل الحليان قدراته التمثيلية بالانخراط في العديد من ورش التدريب والقراءة وهو يعتبر تجربته مع الفنان العراقي جواد الأسدي في مسرحية «مندلي» 1999 الأكثر أهمية في هذا السياق، حيث تعرف إلى تقنيات أدائية جديدة في الصوت والحركة الجسدية وسواها من المهارات التمثيلية.

فاز الحليان بالعديد من الجوائز في التأليف والتمثيل والإخراج وهو يرأس منذ أربع سنوات إدارة «المسرح الحديث»، ويتشارك مع إبراهيم سالم وحسن رجب وجمال السليطي وسواهم، إنتاج المسرحيات والإشراف على الورش.

يذكر أن إدارة المهرجان أعدت كتيباً يضم سيرة الحليان الفنية، إضافة إلى شهادات وإفادات حول تجربته الإبداعية المتنوعة.

http://www.albayan.ae

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.