انطلاق فعاليات ملتقى العروسة الشعبية الجمعة

ينظم صندوق التنمية الثقافية برئاسة المهندس محمد أبو سعدة الملتقى الخامس للعروسة الشعبية تحت عنوان “مسرح فى كل مكان” والذي تقام فعالياته فى الفترة من 22 فبراير وحتى 28 فبراير بمركز إبداع بيت السحيمي.

 

 

وتبدأ فعاليات الملتقى في السادسة مساء الجمعة  22 فبراير بافتتاح معرض “عرايسنا” وهو ما حرص الملتقي عليه  في أعوامه السابقة حيث يقدم الملتقي أكثر من 100 نموذج وتصميم للعروسة المصرية، كما يعرض أعمال أصلية لأهم شخصيات فنون خيال الظل والأراجوز.
ويعقب افتتاح الملتقي مناقشة لكتاب الأراجوز المصري الذي صدر عن المجلس الأعلي للثقافة هذا العام والذي يضم توثيقاً لعروض الأراجوز من سبعة لاعبيين مختلفين بالإضافة إلي دراسة تاريخية وأخري تحليلية عن هذا الفن.
ويعرض الملتقي يوم السبت 23 فبراير مجموعة من الأفلام التوثيقية عن عروض الأراجوز التي تم إنتاجها بالاشتراك بين صندوق التنمية الثقافية والمجلس الأعلي للثقافة، ضمن مشروع لتوثيق وحماية التراث الشعبي المصري ولحفظ سجلات الذاكرة المصرية، وتصل مدتها الي 13 ساعة  تعرض علي أجزاء.
ويضم المشروع 19 فيلمًا حملت مختلف نمر الأراجوز المتبقية حتي الآن في ذاكرة اللاعبين واعتمد التوثيق علي عدد من الفنانين الممارسين لهذا الفن حتي الآن.
كما يقدم الملتقي عدداً من عروض الأراجوز وخيال الظل، ومنها: “حكايات كتاب، أراجوز دوت كوم، ملاعيب شيحة والتمساح” من تأليف وإخراج د. نبيل بهجت، وبطولة أعضاء فرقة ومضة أشعار سيد لطفي السيد، تقام العروض في السابعة مساءً.
وتختتم فعاليات الملتقي مساء الخميس 28 فبراير بعرض “صندوق الحكايات”، يليه في السابعة مساءً حفلاً لفرقة المولوية  بقيادة الفنان “عامر التوني”، كما يقام على هامش الملتقى ورش فنية للعروسة الشعبية وذلك في الرابعة عصراً من يومي 25 و27 فبراير، بهدف تدريب الراغبين علي فنون الأراجوز وخيال الظل.

كتب – محمد فهمى:

http://www.alwafd.org

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.