أخبار عاجلة

الهيئة العربية للمسرح تعلن عن مسابقة لأفضل عمل مسرحي عربي 2013

أعلنت الهيئة العربية للمسرح عن المسابقة السنوية على مستوى البلدان العربية بمسمى «جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي» في

 

نسختها الثالثة لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2013، وذلك بمبادرة من سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية المتحدة حاكم الشارقة الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح. وأوضحت الهيئة أنه سيتم عرض العمل المسرحي الفائز في مهرجان أيام الشارقة المسرحية والذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة في دولة الإمارات في أواسط شهر مارس من العام المقبل 2014 م. كما أوضحت الهيئة الشروط والمعايير الواجب توفرها عند التقدم للتنافس على الجائزة وذلك وفق التالي:
* أن يكون الإنتاج المسرحي عربي المنشأ والمضمون والوسائل، وأن يكون ضمن إنتاجات الفترة من بداية أكتوبر 2012 وحتى بداية نوفمبر 2013 م.
* أن يعكس العمل المسرحي همًا من هموم الإنسان العربي.
* يُفضل أن يكون النص باللغة العربية الفصيحة.
* يُفضل أن يكون النص تأليفًا خالصًا وليس اقتباسًا أو تناصًا لأعمال أخرى.
* أن يخدم الإنتاج المسرحي الهوية العربية وتميز المبدع العربي تجديدًا وتجددًا لمسرح فاعل في الحياة العربية.
* أن يتناسب الشكل مع المضمون في العمل المسرحي، وأن يتحقق عامل التكامل في العرض المسرحي (الإخراج – التمثيل – الإضاءة والديكور – إلخ..).
* أن يكون مخرج العمل وممثلوه وفريق الإنتاج والتقنيين فيه من البلدان العربية.
* أن تتوافر في العرض عناصر جذب لأوسع جمهور.
* لا تُقبل عروض المونودراما.
* للمسابقة جائزة كبرى واحدة، لا تقبل المناصفة، قيمتها المالية 100.000 درهم إماراتي.
* تشكل الهيئة العربية للمسرح لجنة تحكيم للمسابقة تكون قراراتها نهائية.
* فتح باب الاشتراك في المسابقة اعتبارًا من الأول من شهر فبراير الجاري 2013.
* على الفرق والجهات في البلدان الراغبة في الاشتراك في المسابقة تقديم ملفات تقنية كاملة وسيناريوهات العرض ونصوص الإنتاج المشارك، وكذلك توفير قرص مدمج بالعمل المسرحي، واصلةً إلى الأمانة العامة الهيئة العربية للمسرح في الشارقة في موعد لا يتجاوز الأول من نوفمبر المقبل 2013.
* يلتزم الفريق المتقدم للمنافسة بتقديم عرض للجنة مشاهدة تحدد الهيئة وقته ومكانه وذلك في بلده بعد وصول استمارة المشاركة للأمانة العامة للهيئة.
* تقدم الهيئة العربية للمسرح للفرق التي تُرشح للتنافس في المرحلة النهائية والتي تجري ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي السادس الإقامة والتغذية والمواصلات الداخلية والمستلزمات الفنية ولتقنية لتقديم العرض بالشكل اللائق.
* يلتزم العرض الفائز بالمشاركة بالعرض في مهرجان أيام الشارقة المسرحية الذي ينظم في شهر مارس 2014، بالشارقة بدولة الإمارات، حيث يتم تسليم مستحقات الجائزة المادية وشهادة البراءة بالفوز.
وللاستفسار والمراسلة على البريد الإلكتروني: gsata@eim.ae.

“تقنيات الإضاءة والصوت المسرحي”
من جانب آخر، اختتمت الورشة التدريبية المتخصصة بـ «تقنيات الإضاءة والصوت المسرحي» التي اقامتها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام وأكاديمية الفنون الأدائية التابعة للهيئة الدولية للمسرح، يوم الخميس الماضي في مسرح دبا الفجيرة، حيث جاء تكريم المشاركين برعاية محمد سعيد الضنحاني مدير الديوان الأميري ونائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام في حفل الختام، وقال الضنحاني في كلمته للمشاركين: نأمل أن تسهم هذه الورشة في تأهيل الفنيين في مسارح الدولة والدول الأخرى وسنعمل على الاستمرار بعقد مثل هذه الورش والدورات التدريبية في كل عناصر العمل المسرحي وما هذه الدورة سوى انطلاقة للمزيد من الدورات التدريبية التي ستتبناها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام.بدوره قدم توبياس بيانكوني المدير التنفيذي للهيئة الدولية للمسرح الشكر للقائمين على هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام والتي أصبحت وبتوجيهات الشيخ راشد بن حمد الشرقي الداعم الأكبر لأنشطة وبرامج الهيئة الدولية للمسرح وقدم الشكر لجمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح لدورها في انجاح هذه الورشة التي حاضر بها مدربون محترفون من أمريكا وهولندا.هذا وقد اشتمل حفل الختام على فقرة تطبيقية قام خلالها المشاركون بتنفيذ ما تعلموه في الورشة بشكل عملي من خلال لوحة مسرحية راقصة قدمتها الفرقة المسرحية التابعة للمدرسة الهندية بدبا. وفي ختام الحفل قام الضنحاني بتسليم المشاركين شهادات المشاركة حيث شارك بالورشة 12 مشاركًا من الإمارات والسعودية والعراق والأردن وسلطنة عمان وأذربيجان.والجدير بالذكر أن السعودية كانت قد رشحت اثنين من المسرحيين النشطاء عبر مكتب الهيئة الدولية للمسرح وهما الفنان متعب آل ثواب من أبها والفنان مرتجى جاسم علي الحميدي من المنطقة الشرقية.

 

عادل قاضي – الرياض

http://www.al-madina.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.