أخبار عاجلة

شهد المقهى الثقافي المصاحب لفعاليات معرض رأس الخيمة للكتاب في دورته السابعة، مساء أمس الأول محاضرة بعنوان “سينوغرافيا المسرح” قدمتها الفنانة التشكيلية الدكتورة وهيبة راشد أحمد .

 

وهيبة راشد: السينوغرافيا تحمل جميع مكونات المسرح

شهد المقهى الثقافي المصاحب لفعاليات معرض رأس الخيمة للكتاب في دورته السابعة، مساء أمس الأول محاضرة بعنوان “سينوغرافيا المسرح” قدمتها الفنانة التشكيلية الدكتورة وهيبة راشد أحمد .

 

 

 

أدار المحاضرة الدكتور هيثم الخواجة المسؤول الثقافي في فرع اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات في رأس الخيمة، وأعطى نبذة مختصرة عن المسيرة الفنية الحافلة بالإبداع للضيفة، مستذكراً بعض أعمالها في مجال المسرح والفن التشكيلي .

 

واستعرضت الدكتورة وهيبة راشد مصطلح السينوغرافيا، مشيرة إلى أنها علم وفن يحتوي جميع المكونات التي تعرض على خشبة المسرح من ديكور وإضاءة ومكياج وأزياء وموسيقا .

 

وقالت “السينوغرافيا ليست شيئاً مختلفاً وجديداً ولكنها نوع من التدرج في المهام التخصصية كونها تجعل من العمل الفني أكثر قوة وارتقاء وإتقاناً، لافتة الى أن أنواعها من حيث المستوى الفني، تقسم إلى “الكلاسيكية” التي تعتمد على المظهر الخارجي، و”التجريبية” التي تجمع بين تقنيات المسرح الفقير واستخدام الإيقونات البصرية .

 

وبينت الدكتورة وهيبة، من خلال العرض السينمائي المصور، السينوغرافيا في المسارح بشكل عام، إضافة إلى سينوغرافيا مسرح الطفل بشكل خاص الذي يعتمد على دلالات الديكور المبسط .

 

وشهدت الأمسية توقيع كتابين، الأول بعنوان “المهمل في الحياة” الذي جاء نتاج عمل مشترك جمع بين أحمد العسم رئيس الهيئة الإدارية لاتحاد كتّاب وأدباء الإمارات في رأس الخيمة والفنانين التشكيليين ناصر أبوعفرا وصوغية صراي، في حين كان الكتاب الثاني الذي حمل عنوان (قولي لطفيك) لمحمد برهان الدين كردية .

 

رأس الخيمة – محمد شاهين:

http://www.alkhaleej.ae

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.