مهرجان مسرح الهواة الثالث ينطلق بمسرحية (سيراميك)

تنطلق في التاسعة والنصف من مساء اليوم الاربعاء, على مسرح اسامة المشيني – اللويبدة, وتحت رعاية وزير الثقافة صلاح جرار, الدورة الثالثة لمهرجان مسرح الهواة الذي  تنظمه مديرية الفنون والمسرح، بالتعاون مع نقابة الفنانــــيـن الأردنيين.

 

 

ويتضمن عرض الافتتاح عملا مسرحيا من محافظة عمان، بعنوان «سيراميك»، لمخرجه محمد خابور، تأليف وسينوغرافيا عضيب عضيبات، وتمثيل إبراهيم النوابنة، ومحمد خابور، وغناء دالية القاضي، وموسيقى كرم يحيى.
وكان وزير الثقافة اكد في تصريحات سابقة بأن المهرجان، الذي قدم في دورتين سابقتين له، في العام 2001، والعام 2002، يهدف إلى تقديم أعمال مسرحية مميزة من محافظات المملكة وعرضها في عمان، ونشر الوعي المسرحي والثقافة المسرحية والذوق العام للجمهور المسرحي، وتنشيط الحياة الثقافية في الأردن، والارتقاء بثقافة مختلف شرائح المجتمع وفئاته من خلال تقديم عروض مسرحية نوعية، وتطوير خبرات المسرحيين الأردنيين في المحافظات في شتى المجالات العمل المسرحي، وذلك بإطلاق فرص الحوار بين المسرحيين في المحافظات والعاصمة عمان.
وتتضمن فعاليات اليوم الثاني من المهرجان 8/9 عملا مسرحيا من محافظة معان بعنوان «مين السبب»  ، من تأليف وتمثيل وإخراج محمد الخوالدة، وتمثيل مشعل كفاوين، ورعد الكفاوين، ويوسف الحميدي، وعبدالكريم أبو رضاخ، ورامي عساف، وخالد المحاميد، وديكور مشعل كفاوين، وإضاءة أحمد الطحان.
وفي العاشر منه من محافظة البلقاء، مسرحية «بائع الأقنعة» من إخراج منور السالم ، وتأليف حكمت النوايسة،  تمثيل عبدالله الديات، وإبراهيم الخطيب، وعمران الصوالحة، وراوية الديات، وربى الغراغير، وسحر أبوجسار، وربحي الغنانيم، ومساعد مخرج ناجح الديات.
وفي الحادي عشر منه من محافظة عجلون، مسرحية «أهلين انتخابات» من إخراج منيب القضاة، وتأليف وسينوغرافيا وحوار محمد القضاة، وتمثيل حنان سليمان، ومحمد القضاة، ومنيب القضاة،     ومحمدالبطوش، وعماد علي، واسماعيل محمد،
ومحمد منيب، وحسن محمد، وعمار علي، ونزار القضاة، وعبدالله يحيى، ومحمد زياد، وعامر علي، ومساعد إخراج حنان سليمان، ومدير إنتاج محمد القضاة، وإضاءة وصوت خالد الخلايلة، وخدمات إنتاجية مشاعل محمد، واسماعيل محمد، وتصوير فوتوغرافي هدى أبو مريش، ومكياج هيا محمد.
وفي الثاني عشر منه من محافظة الزرقاء، مسرحية»هي أمي» من تأليف وإخراج جلال رشدي، وتمثيل سلمى المجالي، ووداد، ويوسف أبو غيث، وصابر، وأسامة المصري، وعلاء، وديكور ياسر دودين، وملابس حنان محمد سليم، وموسيقى يوسف أبو غيث، وتدقيق لغوي محمود اللبدي.
وفي الثالث عشر منه، من محافظة اربد مسرحية «لمحطة» من إخراج وليد الجيزاوي، من تأليف رياض طبيشات، وتمثيل وليد الجيزاوي، وهناء الشوملي، ومخرج مساعد محمد الجيزاوي، وديكور خالد صباح، وتصميم الإضاءة خالد الخلايلة، وتنفيذ إضاءة وموسيقى محمد الجيزاوي.
يذكر ان معطيات المشاركة في المهرجان الذي يستمر حتى 13/ 8، تتطلب تقديم عمل مسرحي واحد فقط، ولا يحق للمخرج أن يتقدم لعرض مسرحي سبق له المشاركة في مهرجان سابق، لا يحق لأي فنان المشاركة بأكثر من عمل مسرحي واحد في المهرجان إلا بموافقة من الجهة المنظمة، وأن يكون العاملون في المسرحية من الهواة، ويجوز للفريق المسرحي أن يستعين بمخرج محترف لإخراج العمل.
وتتألف اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان من : امين عام وزارة الثقافة مأمون ثروت التلهوني ، ومدير عام المركز الثقافي الملكي محمد أبو سماقة، ومدير المهرجان – مدير مديرية الفنون والمسرح عبدالكريم الجراح، ونقيب الفنانين الاردنين حسين الخطيب. والفنان زهير النوباني، و المؤلف والمخرج خالد الطريفي، الفنان عماد الشاعر، ود. عمر نقرش رئيس قسم الفنون في الجانعة الأردني، د. عدنان مشاقبة المدرس في قسم الفنون المسرحية في الجامعة أعضاء.

 

عمان – جمال عياد

http://www.alrai.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *