أخبار عاجلة

بعد طول انتظار، خرج إلى النور مشروع "الذاكرة الثقافية" الذي رعاه المركز القومي للمسرح، وعمل على تنفيذه رئيس المركز انتصار عبد الفتاح، وهو صاحب فكرة المشروع.

«الذاكرة الثقافية»متحف يضم نوادر المسرح والموسيقى

بعد طول انتظار، خرج إلى النور مشروع “الذاكرة الثقافية” الذي رعاه المركز القومي للمسرح، وعمل على تنفيذه رئيس المركز انتصار عبد الفتاح، وهو صاحب فكرة المشروع.

 

 

 

ويضم المتحف نوادر المسرح المصري والعربي ومقطوعات موسيقية نادرة ويحتوي على عروض من عشرات السنين تمثل تراثا مسرحيا وموسيقيا عريقا كادت تفقده ذاكرة المسرح.

 

ومن بين مقتنيات المشروع، النصوص المسرحية “ارزة لبنان” لمارون النقاش، وهو واحد من رواد المسرح العربي في القرن التاسع عشر، وتضم مجموعة “ارزة لبنان” مسرحيات “البخيل”، “السليط والحسود” و”أبو الحسن المغفل”.

 

ويعرض متحف “الذاكرة الثقافية” عود الفنان سيد درويش وعود الملحن داوود حسني، وكتابا للشيخ سلامة حجازي، ورسومات لدار الأوبرا القديمة التي احترقت، ومسرح سيد درويش في الإسكندرية، والمسرح القومي.

 

كما يضم بعض المقتنيات الشخصية لرواد الفن في القرنين الماضيين، ومنها على سبيل المثال عقد زواج سيد درويش من جليلة، وأيضا جوازات سفر وهويات بعض الفنانيين، وصور نادرة لسلامة حجازى وألمظ وفاطمة رشدي وأم كلثوم ومنيرة المهدية ويوسف وهبي وروز اليوسف.

 

http://www.shorouknews.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.