أخبار عاجلة

انطلاق مهرجان مسرح الهواة الثالث على «المشيني» .. غدا

تنطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة الثالث، الساعة التاسعة والنصف من مساء يوم غد، على مسرح اسامة المشيني، هذا ما أعلنه وزير الثقافة د. صلاح جرار، ظهر يوم أمس، في المؤتمر الصحفي في مبنى الوزارة، بحضور أمين الوزارة مأمون التلهوني واعضاء اللجنة الفنية للمهرجان التي يرأسها المخرج عبد الكريم الجراح.

 

 


وأضاف د. جرار أن المهرجان يأتي بتنظيم من مديرية الفنون والمسرح في وزارة الثقافة وبالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين ويستمر حتى الثالث عشر من الشهر الجاري.

وبيّـن د. جرار أن المهرجان يهدف الى تقديم أعمال مسرحية مميزة من محافظات المملكة وعرضها في عمان ونشر الوعي المسرحي والثقافة المسرحية والذوق العام للجمهور المسرحي وعلى مساحة الوطن، وكذلك تنشيط الحياة الثقافية في الأردن، والارتقاء بثقافة مختلف شرائح المجتمع وفئاته من خلال تقديم عروض مسرحية نوعية، وتطوير خبرات المسرحيين الأردنيين في المحافظات في شتى مجالات العمل المسرحي وذلك بإطلاق فرض الحوار بين المسرحيين في المحافظات والعاصمة عمان.

وقرأ د. جرار شروط المشاركة في المهرجان، وهي: يحق للمخرج المشاركة بعمل مسرحي واحد فقط، ولا يحق للمخرج أن يتقدم لعرض مسرحي سبق له المشاركة في مهرجان سابق، وأن يكون العاملين في المسرحية من الهواة، ويجوز للفريق المسرحي ان يستعين بمخرج محترف لإخراج العمل.

مشيرا الى المهرجان اقيمت اول دورة له عام 2001 ودورته الثانية عام 2002، وحقق نجاجات في الدورتين السابقتين، وأضاف: «ها نحن اليوم نستأنف هذا المهرجان الذي اعلنا عنه سابقا ضمن خطة الوزارة لهذا العام، وعملنا على اشراك المحافظات في العمل الفني واتاحة الفرصة لمن يمتلكون مواهب فنية من اجل ابراز مواهبها والكشف عنها من خلال متابعتها وصقل هذه المواهب من عقد ورشات العمل مع مخرجين محترفين».

وأشار د. جرار بأن الوزارة قد اختارت لهذه العروض لجنة فنية مكونة من: عبد الكريم الجراح «رئيسا»، وعضوية كل من: خالد الطريفي ود. عمر نقرش وعماد الشاعر ود. عدنان مشاقبة، وقد اسندت في اختيارها على خصوصية المواضيع التي تتناولها المسرحيات وسويتها الفنية التي تتواءم مع مشاريع مسرح الهواة والمحافظات والقادمة منها.

من جانيه تحدث المخرج عبد الكريم الجراح عن كيفية اختيار العروض المسرحية، وفلسفة المهرجان في الكشف المواهب المسرحية والاهتمام بها من خلال اعطائها الفرص والاحتكاك بالمسرحيين المحترفين، مؤكدا العروض التي تقدمت من المحافظات، وتم استبعاد بعضها من المهرجان، وتحدث عن اهمية الاعلام في في ابراز هذا المهرجان اعلاميا.

وتعرض خلال المهرجان مسرحيات: «سيراميك» إخراج محمد خابور، و»مين السبب» لمحمد الخوالدة, و»بائع الأقنعة» لمنور السالم، و»اهلين انتخابات» لمنيب القضاة، و»هي أمي» لجلال رشدي، و»المحطة» إخراج وليد الجيزاوي, علما بان العروض تبدأ الساعة التاسعة والنصف مساء.

عمان ـ الدستور ـ عمر أبو الهيجاء

http://www.addustour.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.