أخبار عاجلة

افتتاح العرض المسرحى “هى فى حياة الرسول”

افتتح أمس الأحد، الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة، العرض المسرحى “هى فى حياة الرسول”، والذى تقدمه فرقة الإنشاد الدينى بالفرقة الموسيقية الشعبية التابعة للبيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية تحت إشراف الدكتور خالد عبد الجليل، رئيس قطاع الإنتاج الثقافى، وذلك على مسرح البالون، والتى تستمر لمدة عشرة أيام،

بحضور الدكتور عصمت يحيى رئيس أكاديمية الفنون سابقا، والفنان أشرف عبد الغفور نقيب المهن التمثيلية، إلى جانب نخبة من مشايخ الأزهر ولفيف من الإعلاميين والصحفيين والمهتمين بالحركة المسرحية.

 



وأضاف صابر أن هذا الحفل الذى نقيمه هو عمل فنى درامى غنائى راقى ذو طبيعة خاصة يقدمه مجموعة من الفنانين والمطربين بمناسبة الاحتفاء بذكر الرسول صل الله عليه وسلم وهذا الشهر الكريم، والمتابع لنشاط وزارة الثقافة من خلال منافذها، بدءاً من قصور الثقافة ومرورا بالأوبرا، ووصولا لهذا الحفل يجد حركة ثقافية نأمل من الجمهور المصرى فى كل مكان أن يتابع هذا النشاط ويواظب على الحضور، لأن وزارة الثقافة لها منافذ وأنشطة فى كل أحياء القاهرة والإسكندرية وكل المحافظات المختلفة، فالثقافة هى البنية الأساسية لأى نشاط اقتصادى وتعليمى وحياة كريمة للوطن وللشعب فى المستقبل، الفن والثقافة هى الوسيلة الأساسية للتعبير عن ثقافة المجتمع المصرى الذى يستند إلى رصيد ضخم وقوى من الثقافة فى شتى فروعها المختلفة من رواية وشعر ومسرح وفن تشكيلى وقصة وهى القوة الناعمة التى يمتلكها المصريون، ونحن على ثقة بأن المجتمع المصرى كله سيكون أفضل بكثير.

وناشد وزير الثقافة الضمير الوطنى للذين يعملون بالسينما والدراما والمسرح أن يقدموا فنا يخدم المجتمع فى القضايا الاقتصادية والسياسية، بشرط أن تكون هذه الأعمال أعمالا فنية بمواصفات جودة فنية بوظيفة اجتماعية وسياسية، مشيراً إلى أننا جزء من الحكومة المصرية، وأن كل حكومة عليها مسئولية فى هذه اللحظة الحرجة فى تاريخ هذا الوطن، فوزارة الثقافة خلال الفترة الماضية نعمل فيها بكل جهدنا لكى نستعيد روحنا ووعينا وثقافتنا، ولدينا موضوعات كثيرة بدءا من المسرح ومرورا بالسينما وانتهاء بالنشر، فنشاط قصور الثقافة هى طاقة النور فى كل القرى والنجوع والمحافظات والمراكز المختلفة، مضيفا أننا فى الفترة القادمة نأمل أن يكون لدينا برنامج واضح ومحدد لكل مؤسسة أو هيئة أو قطاع من وزارة الثقافة يستهدف خدمة المجتمع والوصول به إلى درجة من الوعى بالثقافة ومعرفة المفاهيم الحقيقية لها.

العرض بطولة أحمد ماهر، مديحة حمدى، نهال عنبر، ناهد رشدى، لبنى الشيخ، سمير حسنى، معتز السويفى، والوجهان الجديدان مصرية ومرفت يوسف. العرض فكرة ورؤية وإخراج مداح الرسول د . أحمد الكحلاوى، صياغة وأشعار سراج الدين عبد القادر، ديكور م . كمال المصرى، أزياء د . أمانى حسنى، استعراضات وفيق كمال.

العرض المسرحى هو جزء من سلسلة يقدمها مداح الرسول د . أحمد الكحلاوى مع القافلة المحمدية، ويتناول سيرة موجزة لاثنتين من الصحابيات الجليلات هن نسيبة بنت كعب والرميساء بنت ملحان، ويوضح من خلالهما مدى احترام الإسلام للمرأة، ودورها البارز فى الدعوة، وذلك فى قالب درامى غنائى، كما يبرز العرض مكانة المرأة التى وصلت إليها قديما وحديثا، مشيرا إلى ما تبوأته من مناصب عليا ودورها البارز فى الثقافة والفن والرياضة والدين والأمومة والعطاء.

 

كتب بلال رمضان

 

http://www1.youm7.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.