أخبار عاجلة

شهد ختام فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي بالعاصمة القطرية الدوحة أخيراً تكريم الهيئة العربية للمسرح للكاتبة المسرحية السعودية الدكتورة ملحة

 

الهيئة العربية للمسرح تكرم الزميلة ملحة

شهد ختام فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي بالعاصمة القطرية الدوحة أخيراً تكريم الهيئة العربية للمسرح للكاتبة المسرحية السعودية الدكتورة ملحة

 

 

 

عبد الله إلى جانب 15 مسرحيا عربيا ، تسلموا شهادات التكريم من قبل وزير الثقافة والفنون والتراث بقطر محمد بن عبد العزيز الكواري.
وقالت الدكتورة ملحة عبد الله لـ” الوطن ” : جاء قرار الهيئة العربية للمسرح بتكريم عدد من المسرحيين تقديرا لدورهم الرائد في تفعيل وتطوير المشهد المسرحي العربي ، إضافة إلى تثمين دور المرأة كباعثة في المسرح العربي.
وكانت الدكتورة ملحة قد رسخت أقدامها في المشهد بأكثر من تسعين نصاً مسرحياً جمعت فيها بين التراث المسرحي في الشرق والغرب، وتقديراً لإبداعها المسرحي أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب مجموعة أعمالها الكاملة في 5 مجلدات ضمت اثنين وثلاثين نصاً مسرحياً. بينما على المستوى المحلي كرمت المملكة الدكتورة ملحة المولودة في مدينة أبها وتلقت تعليمها بالمدرسة الأولى للبنات بأبها وحصلت على الثانوية العامة من مدرسة السنية بالقاهرة وبعد ذلك حصلت على بكالوريوس النقد والدراما ثم حصلت على الدكتوراه في النقد والدراما، في ملتقى النص المسرحي السعودي في دورته الأولى ـ التي نظمته جمعية المسرحيين السعوديين في الرياض 2010.
وسبق لها كتابة الملحمة الفنية لافتتاح الدورة الثانية لمهرجان سوق عكاظ بالطائف 2008. وصدرت لها مجموعة من المؤلفات، منها أثر البداوة على المسرح في السعودية، وأثر الهوية الإسلامية على المسرح في السعودية ، ودراسة بعنوان (إبداع الجزر المنعزلة في شبه الجزيرة العربية، صادرة عن رابطة الأديبات العربيات في الإمارات و(البعد الخامس)، وهو نظرية في التلقي والتأليف في المسرح عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.
ومن أعمالها المسرحية أم الفأس، وفنجان قهوة، والطاحونة، وحينما تموت الثعالب، والمسخ، وشق المبكي، وجوكاستا 1، وسر الطلسم، وعالم يفط، والتميمة، وميت أراجوز، والحجلة وعين العفريت، وشبة النار، وصهيل، وحالة اختبار، والسور، واغتيال المواطن دو، والمنظر، وحانة الربيع، والجسر، وزمن المنضى، وبير هوت، وضبط وإحضار ( تنويعة على أسطورة فاوست)، والليل والنيل، وها تلاقيها فين، والجدة حكاية (أطفال)، واللمس، وسماهى (أطفال)، وعقلة الأصبع (أطفال ) .

 

القاهرة: حازم عبده

http://www.alwatan.com.sa

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *