أخبار عاجلة

ضمن المسابقة الرسمية لعروض الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي المقامة حاليا في الدوحة، قدمت الفرقة الوطنية العراقية عرضها

 

«باسبورت» العراقي مليء بالأخطاء.. و«الديكتاتور» اللبناني أدهش الحضور

ضمن المسابقة الرسمية لعروض الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي المقامة حاليا في الدوحة، قدمت الفرقة الوطنية العراقية عرضها

 

 

المسرحي «باسبورت» تأليف حيدر جمعة واخراج علاء قحطان مساء أمس الأول على خشبة مسرح الدراما بالحي الثقافي «كتارا»، والذي جاء مخيبا لآمال الكثير من ضيوف المهرجان، لاسيما انه مليء بالأخطاء من ناحية الرؤية الاخراجية وأداء الممثلين، رغم ان الجميع كان يراهن على هذا العرض الذي يحمل قيمة فكرية وعنوانا مثيرا للجدل، كما انه حاصل مؤخرا على جائزة أفضل عرض في مهرجان مسرح الشباب الذي أقيم في بغداد، لكن «تجري الرياح بما لا تشتهي السفن».

يناقش العرض قصة أربعة شباب يحاولون السفر للخارج نتيجة القهر الذي عانوه في وطنهم العراق وبعد وصولهم لمحطة القطار يحدث انهيار للمبنى الذي يتواجدون فيه ليصبحوا تحت الانقاض فيتكلمون عن معاناتهم بشكل تفصيلي وعن الأسباب التي دفعتهم للتفكير بالسفر.

شاب العرض الكثير من الأخطاء في توزيع الاضاءة، بالاضافة الى تكرار الحوارات التي لم تكن مفهومة بسبب الأخطاء في مخارج الحروف وصولا لاختيار بعض مقاطع الأغنيات العراقية التي لم تتماش مع أحداث العرض المسرحي.

من جانبه أكد مخرج العرض علاء قحطان في الندوة التطبيقية ان نظام الاضاءة في المسرح قد تعطل بالكامل الأمر الذي سبب هذه الأخطاء، مؤكدا ان أداء الممثلين كان دون المستوى.

أما العرض الثاني «الديكتاتور» الذي قدم على خشبة مسرح قطر الوطني فقد أدهش الجميع للقدرات الفنية المتوافرة ببطلتيه جوليا قصار وعايدة صبري وجمالية الرؤية الاخراجية للينا الأبيض والتي استطاعت ان «تؤنث» الديكتاتور في اشارة منها الى أن الديكتاتور ما هو إلا اسم ليس على مسمى وانه رغم ظلمه إلا انه شخص ضعيف وهش يستغل الضعفاء لتحقيق مكاسبه التي تصب في ظلم شعبه ومن حوله.

كانت براعة جوليا قصار، التي جسدت دور الديكتاتور وعايدة صبري التي جسدت دور الجندي في تنفيذ أوامر جنرالها، كفيلة بأن تسيطر على مشاعر الحضور الذين أدهشهم الأداء الاحترافي من قبل هاتين الممثلتين، خصوصا ان الديكتاتورية هي من جنس الرجال وليس المرأة التي بطبيعتها عاطفية وضعيفة من ناحية البنية الجسمانية.

 

 

 

نور الشريف لـ «الأنباء»: سعيد بتواجدي في المهرجان

عبر النجم الكبير نور الشريف عن سعادتــه بتواجــده في مهرجان المسرح العربي الخامس المقام حاليا بالدوحة المدعوم مـــن عضو المجلس الأعلى وحاكم الشارقة د.سلطان القاسمي.

وقال الشريـــف لـ «الأنباء» ان سعادته تكمن في مشاهدة العروض المسرحيـــة بأفكار شبابية حالمـــة تحمل بين طياتها السلام والطمأنينة للشعوب العربية الثائرة، وعن جديده لفت الى انه يقرأ حاليا العديد من النصوص الدرامية ولم يستقر على أحد منها.

يذكر انه يتواجد في المهرجان العديد من النجوم على رأسهـــم نور الشريف وسميحة أيوب واشرف عبدالغفور ود.نهاد صليحة، وآخرون.

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.