أخبار عاجلة

 

يكرم مهرجان المسرح العربي (الخميس - الثلاثاء) في حفل الختام 16 سيدة ممن أسهموا في إسراء المسرح العربي, من بينهن الدكتورة نهاد صليحة التي تشارك في أعمال الندوة التي يعقدها المهرجان تحت عنوان "أي ربيع للمسرح في الوطن العربي في ظل الربيع العربي", والكاتبة فتحية العسال.

مصر في مهرجان المسرح العربي: تكريم وضيافة وتحكيم ولا أعمال

 

يكرم مهرجان المسرح العربي (الخميس – الثلاثاء) في حفل الختام 16 سيدة ممن أسهموا في إسراء المسرح العربي, من بينهن الدكتورة نهاد صليحة التي تشارك في أعمال الندوة التي يعقدها المهرجان تحت عنوان “أي ربيع للمسرح في الوطن العربي في ظل الربيع العربي”, والكاتبة فتحية العسال.

ويحضر فعاليات المهرجان الفنانة سميحة أيوب عضو مجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح, و النجم نور الشريف, والفنان أشرف عبد الغفور ممثل الهيئة العربية للمسرح في مصر, كما يشارك المخرج ناصر عبد المنعم في المهرجان عضوا بلجنة التحكيم, وأيضا الناقد المسرحي محمد الروبي.

ولاتنافس أي أعمال مصرية في مسابقة المهرجان هذا العام إذ تتنافس تسع فرق مسرحية لنيل جائزة الشيخ سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي ليس من بينها أي فرقة مصرية.

والعروض المختارة ضمن منافسات المهرجان تتم حسب الجيد فالأجود ولا علاقة لأسم الدولة بالدخول من عدمه. وذكرت الهيئة العربية للمسرح أن “غياب البعض عن المرحلة النهائية من التنافس هو غياب للعروض وليس للدولة”.

ويتم عرض العمل المسرحي الفائزفي افتتاح مهرجان أيام الشارقة المسرحية الذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة في الإمارات في مارس القادم.

ويكرم مهرجان المسرح العربي في آخر أيامه شخصية مسرحية عربية من البلد المضيف يترك للجهات المعنية بالمسرح في البلد المضيف اختيارها وقد اختارت الدوحة الدكتور حسن رشيد ليكون الشخصية المسرحية القطرية المكرمة,

كما سيكرم عدد من المبدعات العربيات بمناسبة اختتام الهيئة العربية للمسرح فعاليات عام المرأة في المسرح العربي 2012, وهن: أحلام محمد من البحرين, أمينة عبد الرسول من سلطنة عمان, رندا الأسمر من لبنان, زهيرة بن عمار من تونس, سامية قزموز البكري من فلسطين, سعاد عبد الله من الكويت, سمر محمد من العراق, سميرة أحمد من الإمارات, صونيا من الجزائر, فايزة عمسيب من السودان, فتحية العسال من مصر, مريم الصالح من الكويت, مريم سلطان من الإمارات, ملحة عبد الله من السعودية, نهاد صليحة من مصر, وهدية سعيد من قطر.

ومن المقرر أن تطلق الهيئة العربية للمسرح على هامش المهرجان كتابا يحتوي مشروع “استراتيجية المسرح العربي كخارطة طريق لتنمية المسرح

حيث عقدت الهيئة خمسة ملتقيات شارك في أعمالها حوالي 300 مسرحي عربي لمدة عامين وضعوا خلالها تصوراتهم للواقع و الحلول الاستراتيجية, وتناولت تلك الملتقيات مواقع الاخفاق والتعثر, النقد المسرحي, المرأة في المسرح العربي

 

 

http://akhbarelyom.org.eg/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.