تنطلق مساء غد الخميس العاشر من يناير 2013 في الدوحة العاصمة القطرية اعمال مهرجان المسرح العربي الذي تقيمه الهيئة العربية للمسرح، حيث ستشهد الدوحة

 

اليوم تنطلق فعاليات مهرجان المسرح العربي في الدوحة

تنطلق مساء غد الخميس العاشر من يناير 2013 في الدوحة العاصمة القطرية اعمال مهرجان المسرح العربي الذي تقيمه الهيئة العربية للمسرح، حيث ستشهد الدوحة

 

 

 

النسخة الخامسة من هذا المهرجان الذي بات يشكل أهم مهرجان عربي للمسرح في السنوات الخمس الأخيرة لأسباب عديدة منها أن الهيئة باتت محركاً فاعلاً للمشهد المسرحي العربي عامة، وكذلك ما يتضمنه من ندوات وورش وملتقيات بالإضافة إلى أنه صار مطمح الفرق المسرحية في السنتين الأخيرتين أي منذ انظلاق جائزة صاحب السمو الشيخ د. سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي، حيث تنافست 64 فرقة في الدورة الرابعة فيما ازداد عدد هذه الفرق ليصل إلى سبع وتسعين في هذه الدورة ، هذا وقد وصلت تسع فرق إلى المرحلة النهائية من التنافس على نيل جائزة القاسمي لأفضل عرض مسرحي في هذه الدورة. ويمثل الكويت فى المهرجان مسرحية «مندلي» لفرقة الجيل الواعي من تاليف جواد الاسدي واخراج عبدالله التركماني وكانت المسرحية قد فازت بجائزة مهرجان ايام المسرح للشباب الذي تنظمة الهيئة العامة للشباب والرياضة فى الكويت .

فعاليات المهرجان

على مدى ستة أيام سيشهد المهرجان الفعاليات التالية:

أولاً : رسالة اليوم العربي للمسرح.

ستلقي الفنانة المغربية الكبيرة ثريا جبران رسالة اليوم العربي للمسرح التي كتبتها بمناسبة اليوم العربي للمسرح وهو التقليد الذي أطلقته الهيئة العربية للمسرح ليكون العاشر من يناير من كل عام هو اليوم العربي للمسرح، وذلك اعتباراً من عام 2008 .

وقد سبق الفنانة ثريا جبران خمسة من الفنانين العرب في إلقاء الرسالة فقد كان د. يعقوب الشدراوي من لبنان أول من ألقاها عام 2008، وتلاه الفنانة سميحة أيوب من مصر لعام 2009 ، ومن ثم الكاتب التونسي عز الدين المدني عام 2010، والرابعة كانت للفنان يوسف العاني من العراق للعام 2011 ، فيما كانت الخامسة للفنانة سعاد عبدالله من الكويت للعام 2012.

ثانياً: تكريم الشخصية المسرحية القطرية

درجت الهيئة العربية على عادة تكريم شخصية مسرحية عربية من البلد المضيف للمهرجان وكما درجت على أن تترك للجهات المعنية بالمسرح في البلد المضيف اختيار هذه الشخصية ، وقد اختارت الدوحة د. حسن رشيد ليكون الشخصية المسرحية القطرية المكرمة. وقد سبق للهيئة أن كرمت في عام 2009 في مصر الفنانة سميحة أيوب وفي عام 2010 في تونس الفنانة منى نور الدين وفي عام 2011 في لبنان الفنانين أنطوان ولطيفة ملتقى، وفي 2012 في الأردن الفنان ربيع شهاب.

ثالثاً: تكريم المبدعات العربيات بمناسبة اختتام الهيئة لفعاليات عام المرأة في المسرح العربي 2012، وهؤلاء المبدعات حسب التسلسل الأبجدي هن: أحلام محمد – البحرين، أمينة عبد الرسول – عًمان، رندا الأسمر – لبنان، زهيرة بن عمار – تونس، سامية قزموز البكري – فلسطين, سعاد عبد الله و مريم الصالح – الكويت، سمر محمد – العراق، سميرة أحمد – الإمارات، صونيا – – الجزائر, فايزة عمسيب – السودان, فتحية العسال – مصر, مريم سلطان – الإمارات, ملحة عبدالله – السعودية, نهاد صليحة – مصر وهدية سعيد – قطر

رابعاً : الندوات الفكرية في المهرجان .

تستمر الندوات الفكرية على مدار ثلاثة أيام:

وسوف تنقسم إلى قسمين:

الأول : همزة وصل – نقد التجربة وهي الندوة الثانية ضمن سلسلة ندوات بدأت الهيئة بها لدراسة تجارب راسخة ومؤثرة في المشهد المسرحي العربي دراسة نقدية تشكل همزة وصل للتجارب وصناعها مع الأجيال التالية في المسرح وقد كانت الندوة الأولى في المغرب حيث تم دراسة ثماني تجارب لثمانية من المبدعين.

وهمزة وصل – نقد التجربة» في قطر ستتناول تجارب أسست وتجارب حديثة في المسرح القطري.

أما القسم الثاني فسيكون تحت عنوان « أي ربيع للمسرح العربي في ظل الربيع العربي؟» وسيكون الجدول للندوتين على النحو التالي:

الموضوع: الندوة الرئيسة – همزة وصل.

المسرح في قطر ريادة وتجارب مميزة

اليوم الأول : السبت 12 يناير 2013م.

كلمة الهيئة العربية للمسرح: أ. إسماعيل عبدالله رئيس مجلس الأمناء الأمين العام

كلمة المجلس الوطني للثقافة والفنون في قطر: كلمة رواد المسرح القطري: أ. عبدالرحمن المناعي.

إدارة الجلسة الافتتاحية: أ. موسى زينل.

الجلسة الأولى

المسرح في قطر ريادة وتجارب مميزة.

متحدث: عبدالله أحمد.

معقب: د. مرزوق بشير.

إدارة الجلسة: موسى زينل.

الجلسة الثانية

المسرح في قطر: الرواد الأوائل الفنان عبدالرحمن المناعي.

متحدث: علي ميرزا.

المعقب: خليفة العريفي.

إدارة الجلسة: أحمد مفتاح.

الجلسة الثالثة

المسرح في قطر: الرواد الأوائل الفنان غانم السليطي.

متحدث: مرعي الحليان.

معقب: صلاح الملا.

إدارة الجلسة: عبدالله دسمال.

الجلسة الرابعة

المسرح في قطر: الرواد الأوائل الفنان حمد الرميحي.

متحدث:.سعد بورشيد.

معقب: محمد البلم. إدارة الجلسة: سالم ماجد.

اليوم الثاني: جلسة مفتوحة – حاضر العرض القطري.

متحدثون: غازي حسين – أشرف مصطفى – سباعي السيد

معقبون: ناصر عبدالرضا – علي حسن – سيار الكواري. إدارة الجلسة: د. حسن رشيد.

اليوم الثالث

الندوة المفتوحة بعنوان «أي ربيع للمسرح في الوطن العربي في ظل الربيع العربي».

المتحدثون: نهاد صليحة – مصر., هشام كفارنة – سورية., زهيرة بن عمار – تونس., علي الفلاح – ليبيا.

إدارة الجلسة: د. فهد العبد المحسن الكويت.

خامساً: الورش المسرحية

ستقام ضمن فعاليات هذا المهرجان أربع ورش تدريبية هي التالية :

1 – ورشة «الأزياء المسرحية شخصيات دلالية ومعرفية» – تأطير هالة شهاب / الأردن.

2 – ورشة «العرائس والعرائسي» – تأطير الأسعد المحواشي / تونس.

3 – ورشة « النص المسرحي ما بعد التأليف» للفائزين بتأليف النصوص الموجهة للطفل – تأطير كريم دكروب / لبنان. في مسرح قطر الوطني.

ورشة «النص المسرحي ما بعد التأليف» للفائزين بتأليف النصوص الموجهة للكبار – تأطير خالد جلال / مصر. في مسر ح قطر الوطني.

هذا وقد بدأت فعاليات المهرجان من خلال عدد من الموتمرات الصحافية قبيل يومين من انطلاق اعمال المهرجان الذي بدا ضيوفة بالتوافد على العاصمة القطرية .

الوفد الكويتي : بالاضافة الى فريق مسرحية «مندلي» لفرقة الجيل الواعي يمثل الكويت عدد بارز من نجوم الوسط الفنى من بينهم سعاد عبدالله ومريم الصالح ومحمد المنصور واحلام حسن وخالد امين ود. فهد العبدالمحسن ود. فهد السليم ود. علي العنزي وصقر الدوسري وصالح الحمر بالاضافة الى الزميل مفرح الشمري من الزميلة «الانباء» وقد اعتذر الفنان سعد الفرج وذلك لظروف التزامه بتصوير عمل جديد

 

عبد الستار ناجي

http://www.annaharkw.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *