أخبار عاجلة

تستهل المسرحية القطرية "العرض الأخير" فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان المسرح العربي الذي تحتضنه الدوحة وتنظمه الهيئة العربية للمسرح بعد غد الخميس الذي يوافق اليوم العربي للمسرح على خشبة مسرح قطر الوطني.

الدوحة تحتضن مهرجان المسرح العربي الخميس

تستهل المسرحية القطرية “العرض الأخير” فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان المسرح العربي الذي تحتضنه الدوحة وتنظمه الهيئة العربية للمسرح بعد غد الخميس الذي يوافق اليوم العربي للمسرح على خشبة مسرح قطر الوطني.

 

 

ويستمر المهرجان الذي يشارك فيه 300 مسرحي خليجي وعربي حتى الثلاثاء 15 يناير الجاري بمشاركة تسعة عروض مسرحية  تقام على مسرحي قطر الوطني والدراما بكتارا ، وتم اختيار هذه العروض من بين ستة وتسعين مسرحية عربية تنافست لتصل إلى هذا العدد في النهاية  للمنافسة على جائزة القاسمي للمسرح، وتمثل العروض دول قطر والكويت والامارات ولبنان والعراق والمغرب والجزائر وتونس.

وأكد سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث ان احتضان الدوحة لهذا العرس الثقافي الفني والحضاري سيعزز مسيرة المسرح القطري ، كما انه يوطد أواصر التعاون مع بقية المعنيين في وطننا العربي الكبير الذي يعج بالموهوبين .

وأضاف في كلمة له تضمنها كتاب المهرجان أن هذا المهرجان يعد رافدا هاما للحراك الثقافي المسرحي وعاملا معززا للتنمية الثقافية والفكرية في بلادنا مشيرا إلى أن احتضان الدوحة لهذا الحدث ينسجم مع الإستراتيجية الثقافية للدولة ولذا كان القرار بفتح مكتب في الدوحة للهيئة العربية للمسرح التي تعمل تحت مظلة اليونسكو لمد جسور التواصل بين المسرحيين القطريين ونظرائهم في العالم .

وقال سعادة السيد مبارك بن ناصر آل خليفة، الأمين العام لوزارة الثقافة والفنون والتراث رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، خلال مؤتمر صحفي اليوم  إن احتضان الدوحة لهذه النسخة  لهذا المهرجان المهم  يأتي تأكيدا على رعاية القيادة الحكيمة للثقافة بمختلف مجالاتها ، كما يؤكد ثقة الهيئة العربية للمسرح وثقة سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة وراعي المهرجان في المكانة الثقافية للدوحة كعاصمة للثقافة العربية.

وأضاف الأمين العام لوزارة الثقافة أن دولة قطر تحرص دائما على ان تكون سباقة في الدفع بما يشجع الإبداع العربي والثقافة العربية في مختلف المجالات ومنها المسرح نظرا لأهميته الثقافية والفنية ، مشيرا إلى أن وزارة الثقافة والفنون والتراث تبذل كافة جهودها لإنجاح المهرجان.

وعن المشاركة القطرية في المهرجان ومعايير اختيار العمل المشارك ، قال إن قطر تشارك بمسرحية “العرض الأخير” من اخراج وبطوله الفنان فالح فايز، منوهاً بأن سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث رأى ضرورة مشاركة مسرحيات أخرى غير “البوشية” التي حصدت العديد من الجوائز في المهرجانات المسرحية الخليجية والعربية، وذلك لاتاحة الفرصة للابداعات القطرية الأخرى وتوسيع دائرة المشاركة والابداع  ،منوها بأن الأهم هو نجاح المهرجان .

 

http://www.al-sharq.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.