أخبار عاجلة

ينظم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدورة الأولى للمهرجان العربي لمسرح الطفل في الفترة من 7 - 19 مارس المقبل بهدف دعم مسرح الطفل وتشجيع المبدعين فيه.

«المجلس الوطني» ينظم المهرجان العربي لمسرح الطفل الأول في مارس المقبل واليوحة من يختار مديره

ينظم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدورة الأولى للمهرجان العربي لمسرح الطفل في الفترة من 7 – 19 مارس المقبل بهدف دعم مسرح الطفل وتشجيع المبدعين فيه.

 

 

وقال بيان صحافي صادر عن المجلس امس ان المهرجان يهدف الى تقديم عروض مسرحية للاطفال تتميز بالتنوع والاتقان تراعى فيها الأسس التربوية والنفسية والدرامية، على ان يقام المهرجان سنويا خلال شهر مارس بعد ان تحدد اللجنة المنظمة تاريخ انعقاده.

وذكر ان جميع الفرق المسرحية التي تقدم أعمالا مسرحية للاطفال داخل الكويت وخارجها مؤهلة للمشاركة بشرط ان تنطبق عليها شروط المهرجان، مبينا ان العمل المسرحي المرشح يشترط فيه الاتقان ومراعاة الأسس التربوية والنفسية والدرامية لمسرح الطفل والحصول على الموافقة المبدئية من لجنة مسرح الطفل بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

وأوضح البيان انه يشترط في الاعمال المسرحية المشاركة ألا تزيد مدة عرضها عن 75 دقيقة ولا تقل عن 50 دقيقة وأن يكون النص مكتوبا باللغة العربية أو اللهجة المحلية شعرا أو نثرا وألا يتجاوز عدد المشاركين من خارج الكويت 16 شخصا، وأن يكون المشاركون من الفاعلين في صنع العرض المسرحي.

وذكر انه يفضل اشتراك بعض الفنانين المعروفين لأداء بعض الأدوار التمثيلية، على ان يكون ذلك وفق مقتضيات العمل المسرحي وان تكون العروض المسرحية المشاركة تقدم لجمهور الاطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السادسة والـ 13.

وأشار البيان الى انه من المقرر ان تقدم العروض المسرحية المشاركة في أكثر من دار عرض مسرحي على ان توافق الجهة المشاركة على تكرار عرضها المسرحي أكثر من مرة وفق ما تراه لجنة مسرح الطفل مضيفا انه يحق للمجلس تصوير هذه العروض والاحتفاظ بها من اجل التوثيق والدراسات المسرحية.

وأوضح انه يجب على المشاركين تزويد لجنة مسرح الطفل بكل تفاصيل العمل الشاملة لعناصر العرض المسرحي ونسخة مصورة من العرض أو أي معلومات أخرى تطلبها اللجنة، وألا يسبق للعروض المرشحة المشاركة في أي مهرجان مماثل، أما العروض المرشحة من داخل الكويت، فيشترط فيها ألا تكون قد سبق تقديمها داخل الكويت.

وأضاف انه على الجهات الراغبة في المشاركة، سواء كانت أهلية أو شركة متخصصة بالإنتاج المسرحي أو فرقة تابعة لمؤسسة حكومية تقديم طلب اشتراكها عن طريق لجنة مسرح الطفل بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

وقال البيان انه من المقرر تشكيل لجنة لتقييم العروض المشاركة من المختصين في مجال مسرح الطفل على ألا يكون لأعضاء اللجنة أي علاقة بالعروض المشاركة وان تقوم اللجنة بترشيح ثلاثة عروض مسرحية متميزة في المهرجان وتقديم تقرير عن العروض المشاركة بقصد دراستها والارتقاء بمستوى المهرجان كما يمكن الاستعانة ببعض ضيوف المهرجان كأعضاء في لجنة التقييم.

وذكر ان لجنة مسرح الطفل هي التي تقوم باختيار العروض المشاركة وتستطيع الاستعانة بأعضاء من من خارج اللجنة من المختصين في هذا المجال، كما يجب عليها ان تضع آلية ومنهجا لطريقة الاختيار، كما يحق لها استبعاد العروض المسرحية الكويتية التي لا ترتقي الى المستوى المنشود للمهرجان واختيار العروض المرشحة المستوفية للشروط بحيث لا تزيد على خمسة عروض مسرحية داخل الكويت بالاضافة الى العروض الخارجية.

وأضاف انه سيتم تشكيل لجنة عليا منظمة برئاسة الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب م.علي اليوحة الذي يختار احد الفنانين المسرحيين ليكون مديرا للمهرجان، وذلك بالتناوب في كل دورة وتضم اللجنة العليا مدير إدارة المسرح بالمجلس واحد أعضاء لجنة المسرح ومن يرشحه الأمين العام لعضوية هذه اللجنة.

وقال البيان ان المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يدعم أفضل ثلاثة عروض مسرحية متميزة ويقوم بتشجيعها بإعادة عرضها على الجمهور عدة مرات ومنح كل عرض متميز جائزة مالية استنادا الى تقرير لجنة التقييم وفق جدول زمني تحدده لجنة مسرح الطفل وتلتزم به الجهة المشاركة كشرط لاستحقاقها هذه الجائزة كما يتكفل المجلس بتوفير الإقامة الكاملة ووسائل النقل وتجهيز المسرح للمشاركين من خارج الكويت.

وذكر ان المهرجان سيستضيف خمسة من رجال المسرح من ذوي العلاقات المباشرة بمسرح الاطفال بالاضافة الى الفائزين بمسابقة نصوص مسرح الاطفال من خارج الكويت، كما يمكن استضافة احد الاعمال المسرحية الأوروبية للاطفال.

 

http://www.alanba.com.kw

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة