تتنافس تسعة أعمال مسرحية على «جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي» لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2013 في الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي الذي تقيمه سنويا الهيئة العربية للمسرح في بلد عربي في يناير من كل عام، حيث ستقام الدورة الخامس في العاصمة القطرية، الدوحة، خلال الفترة من العاشر وحتى الخامس عشر من الشهر المقبل.

9 أعمال تتنافس على جائزة سلطان القاسمي

تتنافس تسعة أعمال مسرحية على «جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي» لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2013 في الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي الذي تقيمه سنويا الهيئة العربية للمسرح في بلد عربي في يناير من كل عام، حيث ستقام الدورة الخامس في العاصمة القطرية، الدوحة، خلال الفترة من العاشر وحتى الخامس عشر من الشهر المقبل.

 

 

قائمة الأعمال

وتشمل قائمة الأعمال المسرحية المتنافسة: “صهيل الطين” لمسرح الشارقة الوطني من تأليف إسماعيل عبد الله وإخراج محمد العامري من الإمارات، و”تمارين في التسامح” لفرقة نحن نلعب للفنون، من تأليف عبد الطيف اللعبي وإخراج محمود الشاهدي. من المغرب، وامرأة من ورق لفرقة عز الدين مجوبي – مسرح جهوي عنابة، من تأليف واسيني الأعرج وإعداد حر نادر السنوسي. ومن إخراج صونيا من الجزائر، و”إنفلات” لفرقة إسبيس للإنتاج وتأليف وإخراج وليد الدغسني من تونس، و”الديكتاتور” لفرقة بيروت 8 وتأليف عصام محفوظ وإخراج لينا أبيض من لبنان، و”يا ما كان” لفرقة مسرح البيت من تأليف يارا أبو حيدر وإخراج وحيد العجمي من تونس/ لبنان، و”باسبورت” للفرقة الوطنية للتمثيل من تأليف حيدر جمعة وإخراج علاء قحطان من العراق، و”مندلي” لفرقة الجيل الواعي من تأليف جواد الأسدي وإخراج عبد الله التركماني من الكويت ، و”العرض الأخير” من تأليف فهد ردة الحارثي وإخراج فالح فايز من البلد المضيف قطر.

وقد قررت الهيئة العربية للمسرح أن تلقي الفنانة المسرحية المغربية ثريا جبران، وزيرة الثقافة سابقا، كلمة يوم المسرح العربي وهو التقليد الذي بدأته الهيئة في القاهرة في العام 2008 يوم افتتاح الدورة الأولى للمهرجان. ومن كلمة ثريا جبران بحسب ما وزعتها الهيئة أمس نقتطف: “هل قلتُ لكم إِنَّ المسرحَ فَنُّ حقيقة ؟ أَجل، ولكنَّه فَنُّ الشَّكِّ أيضاً. فالمسرحُ تعبيرٌ عن الشك بامتياز. الشَّكُّ الذي يُوقظ الوعي والسؤال.

هكذا تَعلَّمتُ المسْرَح. وتَعَلَّمتُ في المسرح، أَنْ نَخْدُمَ الحقيقة، وأَنْ نشُكَّ فيهـا. فيَا حُمَاةَ الحقيقة اتَّحِدُوا، ويا جيل الشّك كنْ بالمرصاد.

عَاشَ المسْرَحُ العَرَبي جَادّاً وجَديداً ومُجدِّداً على طريقِ الوعي، ونُبْلِ الرسالة، وحُسْنِ المَقَاصِدِ. المجدُ لشهداء وشهيدات الحرية والكرامة في الشارع العَرَبي، لِكل تلك المشاعل التي أَضاءَت وتضيءُ ساحَةَ مسْرَحِنا العَرَبي الكبير المُمْتد من ماء الخليجِ إِلى ماءِ المحيطِ.

عَاشَ مسْرَحُنا العَرَبي لمجد الأمةِ وأُفْقِها وآمالها.

عاشَ أهلُ المسرح أَيْنَما كانوا، في الأَوطانِ أو في الشَّتَاتِ، صُنَّاعاً للجَمَال، رُعَاةً للحريةِ والحُلْمِ والتَّخيُّلِ والفِعْل الصادق الأَمين”.

كما درجت الهيئة على أن تترك للجهات المعنية بالمسرح في البلد المضيف اختيار هذه شخصية مسرحية مؤثرة يتم تكريمها في المهرجان، وقد اختارت الدوحة لهذا العام الدكتور حسن رشيد ليكون الشخصية المسرحية القطرية المكرمة، مثلما سيتم تكريم ست عشرة ممثلة مسرحية عربية بمناسبة انتهاء عام المرأة في المسرح العربي.

ورش وندوات

كما يتضمن المهرجان ورش عمل وندوات فكرية وتطبيقية عديدة حول العروض وحول المسرح العربي إجمالا من بينها ندوة تحمل العنوان: “أي ربيع للمسرح العربي في ظلّ الربيع العربي؟” ويشارك فيها نهاد صليحة من مصر وهشام كفارنة من سوريا وزهيرة بن عمار من تونس وعلي الفلاح من ليبيا.

ومع اختتام المهرجان سوف يجري الإعلان عن العرض المسرحي من قبل لجنة التحكيم الذي سيتم تكريمه من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في افتتاح أيام الشارقة المسرحية التي تعقد في مارس المقبل.

وكانت مسرحية “صهيل الطين” قد حصدت جوائز عديدة في مهرجان المسرح الخليجي هي: أفضل سينوغرافيا وأفضل نص مسرحي وثاني أفضل عرض مسرحي، وذلك فضلا عن الفوز بجائزة العرض المتكامل في الدورة الثانية والعشرين من أيام الشارقة المسرحية لدورتها الأخيرة.

http://www.alittihad.ae

 

جهاد هديب (دبي)-

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة