9 عروض مثَّلت “البيت الفني” في المهرجانات المسرحية / نورهان نصرالله

 

المصدر / محمد سامي موقع الخشبة

رشَّح البيت الفني للمسرح 4 عروض ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان القومي للمسرح، من بينها: “قواعد العشق 40” من إخراج عادل حسان، إنتاج فرقة المسرح الحديث، “الجلسة – شغل عفاريت” من إخراج مناضل عنتر، “يوم أن قتلوا الغناء”من إخراج تامر كرم، “واحدة حلوة” من إخراج أكرم مصطفى، وهم من إنتاج فرقة مسرح الطليعة.

أما في مسابقة العروض المختارة فقد رشحت اللجنة ثلاثة عروض وهم “شامان” من إخراج سعيد سليمان، “لعبة العراف” من إخراج عمر الشحات، وهما من إنتاج مسرح الغد، وعرض “واحد تاني” إخراج شادى سرور، من إنتاج مسرح الطليعة.

حصلت العروض على عدة جوائز وهي جائزة أفضل عرض مسرحي، جائزة أفضل إخراج مسرحي للمخرج تامر كرم، جائزة أفضل تأليف موسيقي لأحمد نبيل، جائزة أفضل ديكور لمحمد سعد، جائزة أفضل إضاءة أحمد عبد المعبود، أفضل ملابس لأميرة صالح عن عرض “يوم أن قتلوا الغناء”، أفضل آداء تمثيلي نساء لمروة عيد عن مسرحية “واحدة حلوة”.

كما حصل إسلام عباس وعمرو البطريق على شهادات تقدير عن عرض “الجلسة – شغل عفاريت”، كما حصل الفنان بهاء ثروت على أفضل أداء تمثيلي رجال عن العرض المسرحى “قواعد العشق 4” وشهادة تقدير للمطرب سمير عزمى عن غناءه فى “قواعدة العشق 40”.

وشارك عرض “الإنسان الطيب” من إنتاج فرقة مسرح الطليعة ضمن فعاليات مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابي في دورته الثانية، وفازت الفنانة نجلاء يونس بجائزة لجنة التحكيم الخاصة عن دورها بالعرض، وجائزة أفضل موسيقى، وجائزة أفضل إخراج لمخرج العرض السعيد سليمان، شهر أبريل.

بينما شارك عرضا “يوم أن قتلوا الغناء” و”شامان” ضمن عروض البرنامج الرسمى لمهرجان القاهرة لدولى للمسرح المعاصر والتجريبى فى دورته الرابعة و العشرين، شهر سبتمبر، وشارك عرض “قواعد العشق 40” إنتاج فرقة المسرح الحديث في مدينة البحرين الدولى للموسيقى فى دورته الـ26 في شهر أكتوبر.

ومن المقرر أن يشارك عرض “سيلفى مع الموت”، إنتاج فرقة المسرح الكوميدي، ضمن مهرجان أربيل الدولي للمسرح بكردستان العراق ديسمبر 2017، وعرض “الجلسة” من أنتاج مسرح الطليعة، ضمن فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح بتونس يناير 2018 ضمن عروض مسابقة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.