7 مسرحيات مصرية تشارك فى الدورة الـ24 لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى : جمال عبد الناصر

المصدر : اليوم السابع : نشر محمد سامي موقع الخشبة

7 عروض مسرحية مصرية تم اختيارها لتشارك فى الدورة الـ24 بمهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى والمعاصر منها العروض الفائزة فى المهرجان القومى للمسرح وهى مسرحيتان “يوم أن قتلوا الغناء” إنتاج مسرح الطليعة بالبيت الفنى للمسرح تأليف: محمود جمال وإخراج: تامر كرم وتدور أحداثها حول رحلة البحث عن سبب الوجود وسر الكون..والصراع الدائم بين روح التسامح والعقلانية.. ومابين التعصب والكراهية والتطرف.. من خلال صراع بين أخوين (مدا وسيلبا).

والمسرحية الثانية هى مسرحية “الجسر” لـ(فرقة مسرح الجامعة الألمانية بالقاهرة) وهى من تأليف: جورج ثيوتوكا وإخراج: وليد طلعت وتتناول حلم لشعب آرتا ببناء الجسر الذى يربط بين ضفتى النهر ووضع ثقته فى رئيس البنائين الذى سوف يحقق ذلك الحلم برجاله.. وبالفعل أتموا بناء الجسر ولكنه انهدم عليهم فى الليل.. ولكنهم لم يستسلموا.. واتموا بناءه للمرة الثانية فانهدم مرة أخرى.. وبنوه للمرة الثالثة فانهدم.

أما العروض الأخرى التى تم اختيارها من خلال لجنة مشاهدة فهى “قواعد العشق الأربعون” لـ(فرقة كلية الحقوق – جامعة عين شمس) تأليف: إليف شافاق وإخراج: محمد فؤاد والمسرحية مأخوذة عن رواية بنفس الاسم تسرد الكاتبة حكايتين متوازيتين، إحداها فى الزمن المعاصر والأخرى فى القرن الثالث العشر، عندما واجه الرومى مرشده الروحي، الدرويش المتنقل المعروف باسم “شمس التبريزى” وكيف أنهما معًا جسدّا رسالة شعر الحب الخالدة.

ومسرحية “التجربة” لـ(فرقة مكتبة الإسكندرية المسرحية) تأليف: بيتر هاندكة وإخراج: أحمد عزت وتدور فكرتها حول الشخصية الألمانية الشهيرة “كاسبر هاوزر” والذى عاش فى قبو صغير منعزلاً عن الآخرين حتى كبر دون أن يتعلم بشكل صحيح أبسط الأفعال الإنسانية كالكلام والمشى والتعرف والسمع ومسرحية ” شامان” لـ (فرقة مسرح الغد – البيت الفنى للمسرح) تأليف وإخراج: سعيد سليمان والمسرحية تقوم فكرتها على المعالجة الشخصية والذاتية للفرد بنفسه ولنفسه، من الأمراض النفسية والروحية داخل العقل الباطن لكل فرد، والتى تشكلت مع مرور الزمن، وبسبب تلك الأمراض أو القرائن تنطوى التجربة الروحية الصوفية والتى تمثل البراءة والحب فى أصفى معانيه.

ومسرحية “السفير” لـ(فرقة صلاح حامد – نادى مسرح الفيوم) تأليف: سلافيومير ميروجيك وإخراج: أحمد السلامونى والمسرحية تناقش نزوة الشر والسيطرة لدى بعض الرجال وربطها بفكرة الحروب، ويهدف لتوضيح أن القوة ليست فى الحرب بل فى الكلمة، ويبحث عن السلام الإنسانى الذى نفقده اليوم فى الأوطان العربية بسبب الحروب التى قامت به وآخر المسرحيات هى مسرحية “نساء بلا غد” لـ(فرقة المعهد العالى للفنون المسرحية) وهى من تأليف: جواد الأسدى وإعداد وإخراج: نور غانم والمسرحية تتعرض لمأساة ثلاث لاجئات سوريات فى ألمانيا، يتقاسمن الحياة والمعيشة بتفاصيلها، وتظهر العلاقات المتوترة بينهن، وظروف خروجهن من سوريا والتى أثرت على شعورهن بالأمان.

شاهد أيضاً

النشرة اليومية لمهرجان المسرح العربي الدورة 14 – بغداد – العدد العاشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *