أخبار عاجلة

{إقرأ كتب الهيئة} برنامج شهري يفتح نقاشات فكرية حول إصدارات الهيئة العربية للمسرح كتاب شهر سبتمبر 2020  “المنظومة الضوئية وتغير المكان في العرض المسرحي” علي محمود السوداني

2اقرأ كتب الهيئة المنظومة الضوئية 1

{إقرأ كتب الهيئة}

برنامج شهري يفتح نقاشات فكرية

حول إصدارات الهيئة العربية للمسرح

كتاب شهر سبتمبر 2020

 “المنظومة الضوئية وتغير المكان في العرض المسرحي”

علي محمود السوداني

Screen Shot 2020 09 07 at 9.34.56 AM

نطلق على موقع الهيئة العربية للمسرح الحلقة الثانية من برنامج “إقرأ كتب الهيئة” وهو منصة لنقاش شهري نتناول من خلاله كتبا أصدرتها الهيئة العربية للمسرح. والغرض تسليط الضوء على محتويات الكتاب ومضامينه والدخول في نقاش مع حمولته الفكرية والجمالية وكذا التعليق عليه وطرح السؤال على مقترحاته المعرفية وعلى مؤلفه…

اخترنا هذا الشهر (سبتمبر 2020) كتاب “المنظومة الضوئية وتغير المكان في العرض المسرحي” وهو من تأليف السينوغراف العراقي المبدع علي محمود السوداني، والصادر عن الهيئة العربية للمسرح في الشارقة العام 2017.

إن المنظومة الضوئية ودلالاتها الزمكانية وتحولاتها في العرض المسرحي، هي تصورات للخلق تنطلق من الممكن إلى الكائن ومن حيز المجرد المحسوس إلى تشخيص المجسد الملموس – يعبر د.كريم عبود في مقدمة الكتاب –  ويضيف قائلا: “جاءت في محاور وفصول تحرير هذا الكتاب لتؤكد عمق هذه المداخلات عند المؤلف وهو يعيش قلق التمرد على المؤسسة المسرحية التقليدية. فالتحول لديه تجريد فاعل وكسر وبعثرة لإكسسوارات الواقع المتعارف عليه. إنه يسلط الضوء ويؤثث المكان ليكشف عن إعادة إنتاج فرضية التقليد ليستبدلها بفرضية التجديد والتجریب بهدف صياغة المنجز الفني الإبداعي لفضاءات التحول المكانية والزمانية في توظيف هذه المنظومة الضوئية الخلاقة.”

ويضم الكتاب بين دفتيه بالإضافة إلى مقدمة موجزة وعميقة للمبدع والباحث المسرحي العراقي د.كريم عبود، تمهيدا لصاحب الكتاب السينوغراف علي محمود سوداني، يعقبه أربعة فصول جاءت كالتالي:

– الفصل الأول: المكان في العرض المسرحي.

– الفصل الثاني: المنظومة الضوئية في العرض المسرحي.

– الفصل الثالث: المتغيرات المكانية وعلاقتها بالمنظومة الضوئية.

– الفصل الرابع: تحليل نماذج من العروض المسرحية.

ثم خاتمة سطر فيها المؤلف عصارة تجربته وأهم نتائج بحثه النظري وممارسته التطبيقية وتعزيز كل ذلك بصور لعروض ومخطوطات وتصاميم في أربعة ملاحق.. فسيرة مختصرة للكاتب.

والسينوغراف العراقي علي محمود السوداني شارك في أكثر من 43 عرضا مسرحيا في مجال السينوغرافيا، و80 عرضا مسرحيا في مجال تصميم الإضاءة، كما أن له العديد من المشاركات العربية والعالمية كمصمم إضاءة والرسم بالضوء، وشارك أيضا في العديد من الملتقيات الأكاديمية والندوات الفكرية، ولجان التحكيم محليا وعربيا وعالميا وقدم العديد من الوُرش المتخصصة بفي ذا المجال، كما حصل على جوائز عديدة في السينوغرافيا من مهرجانات عراقية وعربية…

“المنظومة الضوئية وتغير المكان في العرض المسرحي” كتاب معرفي ماتع يهم كل المشتغلين بالفعل المسرحي ويقدم معرفة قيمة للشباب والطلبة والمهتمين بالشأن المسرحي عامة ومجال السينوغرافيا بنوع خاص.

قراءة ممتعة

 

اضغط هنا للإطلاع على فيديو المؤلف ورابط الكتاب

 

ملاحظة:

* الكتاب يُقرأ على موقع الهيئة وغير قابل للتحميل.

* التفاعل مع الكتاب المقترح لا يتجاوز مدة الشهر المحدد لمناقشته.

 

 

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح