أخبار عاجلة

62 عملاً في الدورة 18 لأيام قرطاج المسرحية في تونس/ رويترز

تنطلق الدورة الثامنة عشرة من مهرجان أيام قرطاج المسرحية، في 18 نوفمبر الجاري، بمشاركة 62 عملاً مسرحياً من 25 دولة من بينها الإمارات والكويت ومصر.

أعلن مهرجان أيام قرطاج المسرحية، يوم الأربعاء، أن دورته الجديدة التي تنطلق في وقت لاحق من هذا الشهر، ستضم 62 عملاً مسرحياً بينها 18 عملاً تونسياً.

وتقام الدورة الثامنة عشرة من المهرجان في الفترة من 18 إلى 26 نوفمبر الجاري، بمشاركة نحو 25 دولة من بينها الإمارات ومصر والجزائر والمغرب وسوريا ولبنان والكويت والسودان وتوغو والكاميرون ورواندا ومالي وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وبلجيكا والمكسيك وفنزويلا.

وقال لسعد الجموسي مدير المهرجان في مؤتمر صحافي “نسعى خلال الدورة الجديدة لترسيخ البعد العربي والإفريقي للمهرجان لإبراز إبداعات المنطقة وتأكيد أننا صناع فن وفكر وثقافة وحضارة عكس ما يروج له”، وأضاف أن أيام قرطاج المسرحية “تطمح لتأكيد التزامها بالتنوع الثقافي والمزج بين مختلف الخصوصيات الفنية عربية وإفريقية من خلال رؤية واضحة للإبداع المسرحي المعاصر في العالم العربي وإفريقيا وتقديمه في أفضل حلة مع الانفتاح على بقية التجارب العالمية.”

ويفتتح المهرجان بالعرض المسرحي التونسي “طواف” للمخرجة سيرين قنون في قاعة الكوليزي بتونس العاصمة.

وقال الجموسي “عرض الافتتاح تكملة لمشروع كتبه وحلم به المسرحي الراحل عز الدين قنون وسيكون عرضاً عربياً إفريقياً يتلاءم مع روح أيام قرطاج المسرحية وشخصيتها المميزة”، وأضاف أن المهرجان سيهدي دورته الجديدة للمخرج والممثل التونسي المنصف السويسي أحد مؤسسي أيام قرطاج المسرحية والذي توفي هذا الأسبوع عن 72 عاماً.

ويكرم المهرجان أسماء عديدة هذا العام من بينها الممثلة التونسية جليلة بكار والمسرحي المغربي الراحل الطيب الصديقي والكاتبة المسرحية ويري ويري ليكنج من ساحل العاج والممثل والمخرج الجزائري محمد آدار لما تركوه من بصمة مؤثرة في المسرح محلياً ودولياً.

وتقام على هامش المهرجان ندوة بعنوان “شكسبير بلا حدود” للبحث في تأثير الكاتب الإنجليزي في المسرح العربي والإفريقي تزامناً مع إحياء الذكرى 400 لوفاته.

وتنظم عروض المهرجان داخل مسارح وفي مدارس وجامعات وسجون.

وتأسست أيام قرطاج المسرحية في 1983 وكانت تقام كل عامين بالتبادل مع أيام قرطاج السينمائية حتى تحولت إلى حدث سنوي.

المصدر/ الشارقة 24

محمد سامي / مجلة الخشبة

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.