أخبار عاجلة

6 عروض مسرحية في اليوم الوطني

وزير الثقافة والرياضة: نسعى لتهيئة كل السبل للنهوض بالمسرح القطري

6 عروض مسرحية في اليوم الوطني

أكد سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة أن الوزارة تسعى لتهيئة كل السبل من أجل النهوض بالمسرح القطري من خلال خطة ممنهجة تم الإعداد لها جيدا، وتتمثل أولى نقاط تلك الخطة في فعالية المسرح التي يقيمها مركز شؤون المسرح التابع لوزارة الثقافة والرياضة ضمن احتفالات اليوم الوطني لهذا العام، والمزمع أن تنطلق ابتداءً من يوم 6 ديسمبر وإلى غاية الثاني عشر منه بتقديم 6 عروض مسرحية يتم تقديمها على خشبة مسرح قطر الوطني من تأليف وإخراج نخبة من نجوم المسرح القطري، بالتعاون مع مجموعة من الأطفال المنتمين لأكثر من مدرسة.

ولفت سعادة وزير الثقافة والرياضة، الذي كان يتحدث خلال مؤتمر صحافي احتضنه مسرح قطر الوطني الخميس الماضي أثناء الإعلان عن الخطوط العريضة لفعالية المسرح في اليوم الوطني للدولة 2016، إلى أن تلك الفعالية تعتبر نقطة الانطلاق الأولى، ومن ثم سيواصل المركز جهوده للنهوض بالحركة المسرحية عبر أكثر من طريق، مشيدا بالروح التي يتم العمل بها في كواليس الفعالية من خلال نجوم المسرح القطري.

وأضاف سعادته: «من دواعي سروري أن أجد فنانين حققوا نجومية عالية في ميدان المسرح يقفون اليوم متكاتفين للصعود بالمسرح القطري، ومنطلقين به من خلال تعاملهم مع أطفال المدارس»، مستشهدا بما جاء في خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى أثناء افتتاح الدورة العادية للمجلس الشورى «قطر تستحق الأفضل من أبنائها»، معربا عن اعتقاده أن الجميع سيقدم الأفضل والمساهمة في خدمة البلد والمجتمع.

وأكد الفنان غانم السليطي، رئيس فعالية المسرح في اليوم الوطني للدولة 2016، من جهته، أن وجود المسرح في درب الساعي يعد فخرا لكل الفنانين، معتبرا وجود الفعالية فرصة منحتها اللجنة الوطنية للمسرح القطري.

وقال غانم السليطي إن إشراف المركز على فعالية المسرح باليوم الوطني هو أخذ بيد المسرح المدرسي وإعادته بشكل متطور، وتقديم نموذج للصداقة المسرحية المدرسية.

وكشف غانم السليطي أنه سيكون هناك تواصل بين وزارة الثقافة والرياضة ووزارة التعليم والتعليم العالي، مشيرا إلى أن مركز شؤون المسرح ينطلق من الولادة، والخطوة الأولى هي المدرسة، واعدا في الآن ذاته بالانطلاق إلى المسرح الجامعي والشبابي ثم المسرح العام، مشددا على أنه لن يصدُر شيء يخص الشأن المسرحي دون الرجوع إلى أهل الشأن المسرحي.

وأعلن غانم السليطي أن المشاركين في فعالية المسرح سيبتعثون في مهرجانات خارج البلد والاستفادة من الدورات المكثفة في المسرح.

وفي جوابه على سؤال لـ»العرب» حول المغزى من إطلاق فعالية المسرح انطلاقا من المدارس خلال اليوم الوطني، شدد غانم السليطي على الدلالة الرمزية لذلك من حبّ للوطن والمساهمة في بناء في كل المجالات. ونوّه غانم، إلى اغتنام التواجد الجماهيري في درب الساعي وما يشكله من دعم كبير للشباب الصاعد خصوصا على خشبة المسرح.

وقال الفنان صلاح الملا من جهته إن اللجنة التي تم تشكيلها لإقامة تلك الفعالية راعت إيجاد مردود حقيقي من ورائها، مضيفاً: «إذا تحققنا من تلك الفعالية فسنجد أنها ليست آنية بل لها تأثير كبير في إعادة الحراك المسرحي، من خلال نشاط المسرح المدرسي الذي يعتبر بمثابة كيان ثقافي يعمل على إفراز الطاقات المسرحية».

وأشاد الملا بإصرار سعادة وزير الثقافة والرياضة على أن تأتي هذه الاحتفالية قطرية من الألف للياء، موضحا أن التخطيط لإقامة الفعالية بدءا بإعداد دورة مكثفة قام بتقديمها الفنان عبدالرحمن المناعي على مدار أسبوع كامل، قدم خلالها أولويات الكتابة المسرحية لمجموعة من الشباب الراغبين في خوض غمار الكتابة المسرحية، حيث تم خلال الدورة طرح مجموعة من الأفكار الجيدة، كما تم تبادل الأفكار والرؤى، وذلك من أجل أن تكون تلك الدورة بذرة لصنع كتاب مستقبليين يتم الاعتماد عليهم في الفعاليات المقبلة، مشيرا في الآن ذاته، أنه أعقب تلك الدورة جلسات نقاشية جمعت الفنان غانم السليطي وعدد من الكتاب المحترفين من أجل تطويع نصوصهم وجعلها مناسبة للفعالية.

وأضاف صلاح الملا: «في أعقاب اختيار النصوص المشاركة قامت لجنة باختيار المشاركين، الذين يمثلون 6 مدارس من أصل 20 مدرسة أبدت رغبتها في المشاركة، ثم بدأ العمل فوراً على التدريبات التي تم إنجاز ما يقارب من %50 منها حتى الآن». 

وقال الفنان الموسيقي مطر علي المشرف العام للموسيقى في فعالية المسرح باليوم الوطني: «إن أي شيء يبدأ من المسرح» كاشفا عن بعض الأسماء التي ستشتغل إلى جانبه من بينهم الفنان محمد السليطي ، والفنان سعود الجاسم، فضلا عن عودة الفنان الكبير ناصر الحمادي، بالإضافة إلى وجود الفنانين حسن حامد وطلال صديقي. يشار أن فعالية المسرح في اليوم الوطني تتألف من الفنان غانم السليطي رئيسا للفعالية والفنان صلاح الملا مشرفا فنيا عاما والفنان مطر علي المشرف العام للموسيقى والفنان طلال المولوي منسقا عاما.

المسرحيات المشاركة

تشارك في فعاليات اليوم الوطني المسرحيات المشاركة وهي: مسرحية وردة من تأليف حصة العوضي وإخراج صلاح الملا وتقدمها مدرسة البيان الابتدائية المستقلة، ومسرحية حمدة والحذاء المقتبسة عن مسرحية الحذاء الذهبي من تأليف الفنان عبدالرحمن المناعي حيث أعدها بتصرف الفنان غانم السليطي ويخرجها الفنان فالح فايز لمدرسة المرخية الابتدائية المستقلة للبنات، فيما ستقدم مسرحية الفيل والأرانب للكاتبة حصة العوضي مدرستان إحداهما للبنين والأخرى للبنات، حيث يقوم المخرج جاسم الأنصاري بإخراج المسرحية لمدرسة نسيبة بنت كعب الابتدائية بنات، بينما يقوم الفنان عبدالله عبدالعزيز بإخراج العمل ذاته لمدرسة الإخلاص النموذجية بنين. وتقدم مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية للبنين مسرحية «عندي قطو» من تأليف الفنان غانم السليطي وإخراج ناصر عبدالرضا، وتقدم مدرسة سعد بن معاذ الابتدائية للبنين مسرحية «طيور الغربة» من تأليف عبدالرحيم الصديقي وإخراج فيصل رشيد.;

————————————————————————————
المصدر : مجلة الفنون المسرحية – عبد الغني بوضره – العرب القطرية

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.