أخبار عاجلة

55 دولة تشارك في “مهرجان الفجيرة الدولي للفنون” بعروض مسرحية وموسيقية

أعلنت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الفجيرة الدولي للفنون عن تفاصيل فعالياته في دورته الأولى، وتقيمه هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام تحت رعاية الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الفجيرة.

وكشف المهندس محمد سيف الأفخم مدير عام هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام مدير المهرجان فى مؤتمر صحفى عقد بأحد فنادق الفجيرة عن ملامح المهرجان وبرامجه المتعددة، والتى تتضمن ألوان الموسيقى العالمية والرقص، وعروض المونودراما، وبطولة السيف وأنشطة فنية وثقافية وندوات وورش تشكيل ونحت وفعاليات مجتمعية متنوعة.

تقام الفاعليات في مناطق الفجيرة ودبا مسافي والطويين على مدى عشرة أيام، اعتبارا من التاسع عشر من فبراير الجاري حتى التاسع والعشرين منه.

وبخصوص تفاصيل المهرجان وحفل الافتتاح أشار الأفخم إلى أنه سيشرفه الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، وعدد من الشيوخ والوزراء، وضيوف المهرجان من مختلف أنحاء العالم، حيث يشارك في المهرجان نحو 600 شخص من فنانين ومبدعين وإعلاميين وضيوف شرف، تمثل مشاركتهم لوحة عالمية، طبقا للحضور الواسع للمبدعين من كافة أنحاء العالم.

وأكد الأفخم أن المهرجان حافل في دورته الأولى بالعديد من الفعاليات، تهدف جميعها لخلق حالة احتفالية فنية رائعة، تتوزع على جميع مناطق إمارة الفجيرة، حيث تحتضن مدينة الفجيرة العروض الموسيقية والغنائية.

فيما تقام على مسرح دبا الفجيرة الفعاليات المسرحية للدورة السابعة لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما، وستعود بطولة السيف بنسختها الثالثة في ميدان السيف بقلعة الفجيرة، وسيقام مخيم للفنون التشكيلية في منطقة وادي الوريعة، إلى جانب أمسيات الفرق الشعبية التي تتوزع على مناطق مسافي والطويين، فضلا عن عروض الشوارع الكرنفالية والندوات المصاحبة والمؤتمرات الصحفية للفنانين.

ومن جانبه أوضح عبد الله الضنحاني عضو اللجنة العليا المنظمة للمهرجان أن بطولة السيف تعد إحدى فعاليات المهرجان، حيث جاء تنظيمها لإحياء المزافين في ميدان السيف بقلعة الفجيرة بمشاركة 24 من أبرز السييفة متسابقي الدورة الثالثة للبطولة، حيث يتنافسون في تقديم مهارات جديدة في المزافن، وفقاً للشروط التي وضعتها لجنة التحكيم والمتعارف عليها في التسري بالسيف.

وقال إن اللجنة المنظمة للمهرجان رصدت جوائز مالية قيمة، حيث يمنح الفائز بالمركز الأول 50 ألف درهم وسيفا ذهبيا، فيما ينال صاحب المركز الثاني مبلغ 30 ألف درهم وسيفا فضيا، بينما يحصل صاحب المركز الثالث على 20 ألف درهم وسيف برونزي، وينال الفائزون من المركز الرابع حتى الثامن 5 آلاف درهم، كما خصصت اللجنة المنظمة جوائز مالية للمشاركين والمتأهلين في بطولة السيف.

من جهته أكد عبد الله راشد عضو اللجنة العليا للمهرجان اكتمال الصيغة النهائية لجدول العروض المسرحية الخاصة بمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما بعد اعتماد 15 عملا مسرحيا ستعرض خلال أيام المهرجان.

ولفت إلى أن الجديد في المهرجان المسرح الخارجي في الهواء الطلق ويسمى “مسرح المقهى”، وستقدم على خشبته مجموعة من الأعمال من المغرب وفنلندا وتونس، بهدف الخروج بالمونودراما من السائد والمألوف بأعمال تحتوي على عروض تخاطب الأسرة والطفل.

وأشار إلى أن العروض المسرحية ستوزع على عدد من المسارح، كما أن المهرجان يتضمن الندوة الرئيسية حول المسرح التقليدي ومسرح المونودراما بمحاور متعددة ومتنوعة وندوات تطبيقية، وورش عمل بمشاركة نخب عربية متميزة. كما تشارك فرق عالمية من 55 دولة.

سماح إبراهيم

http://gate.ahram.org.eg/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.