(عين): 170 فنانا يشاركون فى مهرجان «الفنون المعاصرة – دى كاف» الخامس – مصر

منة عصام
نشر فى : الثلاثاء 29 مارس 2016 – 10:59 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 29 مارس 2016 – 10:59 ص
استحداث الأدب لأول مرة وعرضان لذوى الاحتياجات الخاصة
أعلن أحمد العطار، مدير عام مهرجان «وسط البلد للفنون المعاصرة ــ دى كاف» تفاصيل الدورة الخامسة، التى تنطلق الخميس المقبل وتستمر حتى 21 أبريل برعاية دار الشروق.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى، أقيم بأحد فنادق القاهرة، وحضره كريم الشافعى، رئيس مجلس إدارة شركة الإسماعيلية للاستثمار العقارى، وعلية حمزة، منسقة برنامج الفنون البصرية فى المهرجان، بينما غاب محمود رفعت، منسق برنامج الموسيقى.
وتقام فعاليات المهرجان فى عدد من أماكن وسط البلد، أبرزها مبنى الجامعة الأمريكية والمقر القديم للسفارة الفرنسية وحديقة الحرية بدار الأوبرا المصرية، فضلا عن عدد من أسطح المنازل فى وسط البلد.
وقال العطار إن «مسألة التمويل من أصعب الأمور التى يواجهونها كل عام، ووصفها بـ«صداع كل عام»، حيث استطاعت إدارة المهرجان الحصول على مبلغ مالى من وزارة السياحة، فضلا عن دعم عدد من الرعاة وأولهم شركة الإسماعيلية للاستثمار العقارى».
كما أكد العطار، أن فكرة عرض بعض الفرق والفنون فى الشارع، أمر صعب ومرهق وغير مضمون، لأنه خاضع لمتغيرات الشارع، فالعام الماضى كانوا يعرضون فى منطقة البورصة، ولكن مع الأسف، قام الأمن فى بعض الأيام، بإغلاق منطقة البورصة، مما تعذر إقامة العروض هناك.
وعن برامج المهرجان، قال أحمد العطار، إن «الدورة الخامسة ستشهد استحداث دخول الأدب فى فعاليات المهرجان، من خلال اشتراك عدد من الكتاب ومنهم أحمد العايدى الذى يقدم قراءات لـ3 روايات مختلفة وبأسلوب جديد، فضلا عن ندوة لأحمد مراد، وندوة عن تحويل الأدب لأعمال سينمائية».
ويشهد المهرجان هذا العام استضافة نحو 170 فنانا يقدمون 45 عرضا مختلفا، وفى برنامج الأفلام سيتم عرض 6 أفلام جديدة على مصر ومنها فيلم «فاطمة» الحاصل على جائزة سيزار فى فرنسا.
وفى برنامج الفنون الأدائية سيتم التركيز على المسرح التفاعلى الذى يحول الجمهور إلى مشارك ومتفاعل فى العرض، وهذه العروض يقدمها مخرجون معروفون فى إسبانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا.
ومن ناحية أخرى، هناك برنامج «مسرح المدينة» وهو مخصص للمسرح الحديث، ويقدم فى الأماكن العامة.
وعلى مستوى الموسيقى، سيتم تقديم عدد من الحفلات الموسيقية فى حديقة الحرية، منها حفلة لدينا الوديدى تشاركها فيها مغنية الروك المغربية الخنساء فاطمة.
وأعلن العطار أن هذا العام سيتم تشجيع الموسيقى الشعبية خصوصا المهرجانات منها، حيث ستقام حفلتان يومى 15 و16 أبريل، يحيى إحداهما المطرب الشعبى عبدالباسط حمودة.
كما تتضمن فعاليات المهرجان، مشاركة لذوى الاحتياجات الخاصة، حيث سيتم تقديم عرضين أحدهما لفرقة إنجليزية والآخر لفرقة نمساوية، ويتم فيها مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة مع راقصين آخرين.

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.