أخبار عاجلة

11 ندوة فكرية نوعية في مهرجان المسرح العربي #الأردن

حددت اللجنة العليا لمهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح في العاصمة الأردنية عمّان الشهر المقبل بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين ووزارة الثقافة الأردنية 11 ندوة فكرية نوعية رئيسية تناقش قضايا فنية مختلفة.
تبدأ الندوات اليومية بجلسة مفتوحة تستعرض السخرية و«الغروتيسك» في مشروع المخرج والممثل المسرحي خالد الطريفي، تديرها الفنانة أمل الدباس تليها شهادات تلخص تجربة فرق الفوانيس المسرحية بمشاركة الفنانة نادرة عمران وآخرين.
ويقدّم المخرج المصري خالد جلال رؤية مركز الإبداع في القاهرة حول الارتجال والعمل الجماعي في بناء العروض، فيما يتقاسم فاضل الجعايبي وجليلة بكار تقديم تجربتهما الفكرية والفنية بعنوان «فاميليا» على مدى 43 عاماً.
ويشتمل برنامج الندوات على «الصورة والأسطورة في تجربة مسرح الرحالة»، و«الشأن النسوي في فرقة المسرح الحر»، و«الموسيقى في تجربة فرقة على الخشب»، و«فيزياء الجسد عند فرقة المسرح الحديث»، و«مسرحة المكان في تجربة انتصار عبد الفتاح»، و«تطبيقات في البايوميكانيك من خلال تجربة فاضل الجاف» وذلك قبل جلسة ختامية للحصيلة والتوصيات.
وتبدأ فعاليات المهرجان في 10 من يناير/ كانون الثاني المقبل بحفل افتتاح تحضره شخصيات رسمية وثقافية وفنية عربية، تحت رعاية العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قبل انطلاق العروض بمسرحية «رهين» الجزائرية.
وتتنافس 9 عروض على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لأفضل عمل فيما تُعرض 6 مسرحيات خارج المسابقة، وذلك على 4 مسارح في عمّان بين مركز الحسين الثقافي ومسرح الشمس والمركز الثقافي الملكي (المسرح الرئيسي والدائري).

عمّان: «الخليج»

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح