10 دول تشارك في مهرجان المسرح العربي بصفاقس ر ت تونس

تنظم الهيئة المديرة لأيام قرطاج المسرحية في دورتها 18، بالشراكة مع اللجنة التنفيذية لتظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016، مهرجان المسرح العربي بصفاقس، وذلك من 12 إلى 26 نوفمبر القادم، أي أسبوعا قبل الافتتاح الرسمي للدورة 18 لأيام قرطاج المسرحية (18 – 26 نوفمبر 2016).

وذكر منسق مهرجان المسرح العربي بصفاقس محمد طاهر العجرودي أن هذه التظاهرة المسرحية العربية التي سيحتضنها المركب الثقافي محمد الجموسي ومركز الفنون الدرامية والركحية بالجهة، ستسجل « مبدئيا » وفق المكلف بببرمجة مهرجان المسرح العربي بصفاقس الطاهر العجرودي، حضور 20 عملا مسرحيا من 10 دول هي: تونس والإمارات العربية المتحدة والعراق ومصر ولبنان وسوريا والأردن وفلسطين والمغرب والكويت.

وستكون تونس ممثلة في هذا المهرجان العربي بخمسة أعمال مسرحية هي: « رادو » لسيرين قنون و “المجنون ” لتوفيق الجبالي و “العنف ” للفاضل الجعايبي وجليلة بكار وإنتاج المسرح الوطني التونسي، و “كم من بحار من بيننا ” للمخرج بغدادي عون، إلى جانب مسرحية « نساء في الحب والمقاومة » للمخرج فتحي العكاري.

أما الأعمال المسرحية المشاركة فهي، « هدنة » و »النافذة » من سوريا، و »زي الناس » و »باسم » من مصر، والعملان « ساغ سليم » و »طه » من فلسطين. وستشارك العراق بثلاثة اعمال مسرحية هي: « ستربيتيز » و »حروب » و »هوت سبوت في قلب الحدث »، فيما ستمثل مسرحية « تحولات حالات الأحياء والأشياء » الإمارات العربية المتحدة، وستشارك الأردن بمسرحية « الرخ »، والمغرب بمسرحية « الخريف »، فيما ستكون الكويت حاضرة في هذه التظاهرة بمسرحية « صدى الصمت » الحائزة على جائزة مهرجان المسرح العربي لسنة 2015.

وينتظر أن يسبق مهرجان المسرح العربي بصفاقس، تظاهرة أسبوع المسرح التونسي،  » التي سيحدد تاريخ تنظيمها وبرمجة عروضها خلال اليومين القادمين »، وفق ما أفادت به منسقة التظاهرة بصفاقس انصاف بن حفصية.

وستكون كلتا التظاهرتين مناسبة لانفتاح أيام قرطاج المسرحية على الجهات، مثلما كان الشأن مع الدورة الماضية التي افتتحت من مدينة مطماطة بولاية قابس.

وتجدر الإشارة إلى أن الدورة 18 لأيام قرطاج المسرحية ستلتئم من 18 إلى 26 نوفمبر 2016، وكانت قد أضحت دورة سنوية منذ العام الماضي، ويشرف الأسعد الجموسي على إدارة هذه التظاهرة للعام الثاني على التوالي.

محمد سامي موقع الخشبة

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.