وزارة الثقافة تعيد الجوائز وتعلن عن آلية جديدة للمشاركة في مهرجان الأردن المسرحي2017

 

 

 

المصدر / محمد سامي موقع الخشبة

يعد مهرجان الأردن المسرحي في دوراته المتتالية ضمن خارطة المهرجانات المسرحية العربية قيمة مضافة تواكب تغيراتها وفق رؤى مغايَرة للمألوف ومثيرة ومحفزة للدهشة، وخاضعة للشرط والاشتراط (الزماني والمكاني) بوصفه مشروع رؤية مسرحية تدعو إلى الاجتهاد على ما هو جاهز ومتحصل من الأشكال والرؤى وأنماط التعبير التقليدية .
وفي سياق التطوير المستمر لآليات واستراتيجيات تنمية حركة المسرح الأردني في حلقاتها المتواصلة والمتصلة تشكل هذه الآلية إضافة جديدة ومتجددة للتنمية المسرحية، وخطوة رائدة في تشكيل الوعي المسرحي و أداة حاسمة لضمان النموّ المتوازن وتثبيت الهوية المسرحية والانتقال الى التفكير في صناعة المسرح والاقتراب مسرحياً أكثر من الجمهور من خلال تقديم أعمال نوعية توفر تلاحقا فكرياً ووجدانيا مع الجمهور.

أهم بنود آلية المشاركة في المهرجانات المسرحية 2017
– تمثل المشاركات المسرحية المنتجة من خلال الوزارة أو القطاعات الأخرى الرسمية والخاصة كل فئات المبدعين بشكل متساوٍ، وفي عدالةٍ تامةٍ.
– إتاحة المجال للفرق المسرحية التقدم للمشاركة في المهرجانات التي تقيمها الوزارة للعام 2017.
– إتاحة المجال للأعمال المسرحية المنجزة سابقا خلال العامين 2016/2017 والتي لم تشارك في أي من المهرجانات التي تقيمها الوزارة للمنافسة مع الأعمال المسرحية التي أنتجتها الوزارة للعام 2017.
– ليس بالضرورة أن تكون المشاريع المسرحية التي اختارتها اللجان الفنية للمهرجانات. متأهلة للمشاركة في المهرجان. بل ستتنافس مع كافة الأعمال المسرحية المنجزة خلال العامين 2016/2017
– يحق لمسرحيات مهرجان الشباب التنافس مع بقية الأعمال المسرحية للوصول الى المشاركة في مهرجان الأردن المسرحي.

الشروط:
– أن تكون الأعمال المسرحية التي يحق لها التقدم والتنافس على الدخول الى مهرجان الأردن المسرحي من إنتاج عامي 2016/2017.
– أن لا تكون قد شاركت في مهرجان الأردن المسرحي السابق .

الاجراءات الفنية والإدارية:
– تشكل لجنة فنية متخصصة من ذوي الخبرة مكونة من 5-7 أعضاء للنظر في الأعمال المسرحية المتقدمة للمشاركة في مهرجان الأردن المسرحي.
– تحدد مدة التقديم بشهر من تاريخ نشر الإعلان الخاص بذلك.
– تحديد تاريخ 2/10/2017 موعدا لتقديم العروض المسرحية المتنافسة على مسارح المركز الثقافي الملكي للدخول في مهرجان الأردن المسرحي.
– تتنافس العروض المتقدمة للوصول الى مرحلة اختيار ثلاث عروض مسرحية للمنافسة مع العروض المسرحية العربية والعالمية في مهرجان الأردن المسرحي .
– يحصل العمل المسرحي المنتج من خارج الوزارة والذي ينال على أعلى تقدير من اللجنة الفنية المشكلة لهذه الغاية على دعم مالي بقيمة (7000) دينار، مقابل عرض لصالح المهرجان وعرضين لصالح مسرح الخميس.
– يحصل العمل المسرحي المنتج من خارج الوزارة والذي ينال على المركز الثاني من اللجنة الفنية المشكلة لهذه الغاية على دعم مالي بقيمة (6000) دينار، مقابل عرض لصالح المهرجان وعرضين لصالح مسرح الخميس.
– يحصل العمل المسرحي المنتج من خارج الوزارة والذي ينال على المركز الثالث من اللجنة الفنية المشكلة لهذه الغاية على دعم مالي بقيمة( 5000) دينار، مقابل عرض لصالح المهرجان وعرضين لصالح مسرح الخميس.
– الأعمال المسرحية المنتجة من وزارة الثقافة (لصالح مهرجان عمون لمسرح الشباب) في حال حصولها على أحد المراكز الثلاث في المسابقة الخاصة بذلك يتم دعمها بمبلغ (2000) دينار.
– أذا تأهلت إحدى العروض المسرحية من فئة (مشاريع التخرج المسرحية) المشاركة في مهرجان الشباب، الى الوصول الى مهرجان الأردن المسرحي يتم دعمها بشراء عرضين لصالح مسرح الخميس بقيمة (2000) دينار، و (2000) دينار مقابل عرض لصالح المهرجان، بالإضافة الى الدعم الذي استحقته سلفا وهو بقيمة (1000) دينار.

– ومما يذكر بأن الوزارة قد قررت إعادة الجوائز لمهرجان الأردن المسرحي لهذه الدورة 2017 حيث ستتنافس المسرحيات العربية والأردنية على ثلاثة جوائز :-
1- الجائزة الذهبية لأفضل عرض مسرحي متكامل.
2- الجائزة الفضية لأفضل عرض مسرحي متكامل.
3- الجائزة البرونزية لأفضل عرض مسرحي متكامل.

شاهد أيضاً

النشرة اليومية لمهرجان المسرح العربي الدورة 14 – بغداد – العدد العاشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *