نصاف بن حفصية مديرة أيام قرطاج المسرحية: جائزة «سبتيموس» فرصة أخرى لإثبات الذات / مفيدة خليل#تونس

جمعت بين الفني والاداري، نجحت في كليهما، وهي فنانة هادئة وإدارية ذكية، نصاف بن حفصية ابنة عاصمة الجنوب صفاقس

تعلمت في مدينتها حبّ العمل وتقديسه والنجاح في كلّ مشوار خاضته، خريجة المعهد العالي للفنون الدرامية ومتحصلة على الاستاذية في المسرح ومديرة لايام قرطاج المسرحية.
فازت بن حفصية بجائزة لجنة التحكيم عن دور ام سليمان القانوني في المسلسل الليبي الزعيمان الذي جمع العديد من الوجوه العربية وهو من إخراج أسامة رزق.
تجربة مهمة وسعيدة بنجاح الشخصية
هي ممثلة هادئة لها حضورها وتأثيرها في الشخصية رغم المساحة الزمنية القصيرة في الادوار التي تقدّمها، نصاف بن حفصية ممثلة متمكنة من اللغة العربية شاركت في رمضان الفارط في المسلسل العربي «الزعيمان» للمخرج اسامة رزق والذي تناول شخصية سليمان القانوني احد الزعماء الليبيين وكان أداؤها للشخصية متقنا جدا «مطروز» بكل دقة، في الحلقات التي ظهرت فيها الممثلة تميزت بالصدق حد الشعور انها ام تبك وليدها فعلا، شخصية ام سليمان القانون شخصية مركبة اتقنتها نصاف بن حفصية وتمكنت من الفوز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة التي تقدمها «سبتيموس» في دورتها الثامنة.
وعن التجربة تقول نصاف بن حفصية للمغرب « التجربة كانت ممتعة جدا، لقاء عربي، السيناريو مكتوب جيدا حدّ ان العائلة كانت تتابع الحلقات وتتفاعل مع الشخصيات والأداء، تجربة عربية احسست اثناءها باننا وطن واحد اثناء العمل». وتضيف محدثتنا «الشخصية كانت صعبة ومسؤولية،ففي تلك الفترة الزمنية لم يكن للمراة حضورها الكبير وشخصية ام سليمان القانوني الشخصية المحورية للعمل تطلبت مني الكثير من التركيز والجميل انني احب العربية واتقنها وجدّ سعيدة بنجاح الشخصية التي تحصلت على جائزة لجنة التحكيم الخاصة التي تسندها «سبتيموس» المؤسسة المهتمة بكل انواع الفنون في ليبيا» وتشير بن حفصية ان «العفوية والتلقائية في الاداء هما سبب نجاح الشخصية التي احبتها كثيرا خاصة مع قلة الانتاج الدرامي باللغة العربية وسعيدة جدا انني تونسية وتحصلت على الجائزة امام قامات عربية».
دخلت المسرح صدفة والحب والصدق شجعاني لأواصل
نصاف بن حفصية ممثلة لها حضورها الملفت في اداء الشخصية، ممثلة تلقائية وتتميز بأدائها العفوي، فتحت صندوق الذكريات لتقول انّ دخولها الى عالم المسرح من باب الصدفة «قبل الباكالوريا لم اشاهد مسرحية قطّ في المسرح، كنت رياضية، لعبت كرة اليد وكرة السلة ومن باب الخطأ توجهت الى المعهد العالي للفن المسرحي، حاولت اعادة التوجيه لكن كنت من المتفوقين في العام الاول وكنت محاطة بمجموعة جد مميزة ما شجعني على خوض تجربة غريبة عني لكنها كانت ممتعة» كما تقول بن حفصية مضيفة « كنا فعلا مجموعة ممتازة استحضر منها معز حمزة ونعمان حمدة ورضوان المدب والهادي عباس ورفاق الدراسة جميعهم ناجحون اليوم في مجاله الابداعي وتشجيعهم كان بمثابة الدفعة المعنوية لاواصل».
لتكون اول تجربة على الركح في العام الدراسي الاول مع الاستاذ فتحي العكاري ونادي حسين بوزيان للمسرح الجامعي بمسرحية «قصة حب معاصرة» وكانت باللغة العربية وشاركنا بها في مدينة «ليل» الفرنسية ومهرجان الدار البيضاء للمسرح الجامعي وتوجت المسرحية بجائزة وتوجت ايضا بجائزة ما زاد تمسكي بهذا المجال الذي اغرمت به وبدأت اخطط للنجاح كما تصرح بن حفصية.
كل الظروف اجتمعت لتحول قبلة الرياضية من الملاعب الى المسارح لتكون «اول تجربة في الاحتراف بمسرحية عليسة اخراج هشام رستم، حينها عرفت عمالقة المسرح مثل بشير الدريسي وجميل الجودي وسنية مبارك ومحمد السياري ونعيمة الجاني ومنجي بن حفصية فريق متجانس جدا، حين وجدت نفسي وسط هؤلاء تمسكت بالمسرح وقررت النجاح» كما تقول بن حفصية الممثلة الثابتة على فكرة التميّز في كل عمل تخوضه فني كان أو اداري.
الإدارة عالم آخر سحرني فاخترتها مسارا
نصاف بن حفصية شاركت في مجموعة من الاعمال الدرامية وكان لشخصياتها تاثيرها في الملتقي رغم صغر المساحة احيانا، ممثلة تؤمن بالتلقائية للنجاح، تسعى لتقديم الشخصية دون تعقيدات لتصل الى المتفرج «احاول دائما الدفاع عن مساحة الشخصية وإتقانها دون تكلف اريدها تلقائية وبسيطة ومقنعة»، في رصيدها 12عمل مسرحي محترف بالاضافة الى ادوارها في مسلسلات على غرار «شرع الحب» و»اخوة وزمان» اخراج حمادي عرافة و «عطر الغضب» و»حسابات وعقابات» و»عودة المنيار» و»الليالي البيض» اخراج الحبيب مسلماني و»صيد الريم» مع عبد القادر الجربي وسلسلة «اضحك للدنيا» بجزئيها مع عبد الرزاق الحامي واخر اعمالها الفنية مشاركة في «قلب الذيب» و»الزعيمان» ولكن بن حفصية قررت «ترك الفن والتفرّغ الى الإدارة شعرت انها مسؤولية اصعب واكثر امتاعا فقررت خوض تجربة العمل الإداري.
الادارة مسؤولية لكنني احبها جدا، بل اعشق عملي «انزعج حين احصل على إجازة، من ادارة مركز الفنون الركحية بصفاقس الى كاهية مدير ادارة المسرح، تغيرت الخطة لكن متعة العمل واحدة» وبن حفصية هي مديرة ايام قرطاج المسرحية.
أسبوع المسرح التونسي ليس أيام قرطاج المسرحية
بعد عام من عدم العمل بسبب ازمة الكوفيد ونظرا لتأجيل دورة ايام قرطاج المسرحية الى العام 2021(والسبب كان انسحاب اغلب المشاركات الدولية والعربية بسبب الازمة الصحية العالمية، لذلك قررنا عدم انجاز الدورة وتأجيلها عوض تقديم دورة هزيلة من حيث البرمجة والضيوف) وبعد اجتماعات بين الهيئة المديرة لايام قرطاج المسرحية والمؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات قررنا انجاز اسبوع للمسرح التونسي سيكون في اخر شهر ماي وسيخصص للعروض التونسية وهناك لجنة انتقاء ستختار العروض التي ستشارك وسنحترم الميزانية المالية التي ستخصص للتظاهرة وفي اسبوع المسرح التونسي لن تكون هناك جوائز، هي فرصة للعروض التونسية ليشاهدها الجمهور ولتضيف حركية على الساحة المسرحية حسب تعبير نصاف بن حفصية المديرة الفنية لايام قرطاج المسرحية.

المصدر / المغرب
https://ar.lemaghreb.tn/

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …