(نساء لوركا).. باكورة أعمال المسرح القومي بحمص على خشبة دار الثقافة

استلهم المخرج المسرحي حسين ناصر من جواهر الإبداع العالمي في عرض “نساء لوركا” الذي عرض على خشبة دار الثقافة بحمص بحضور جمهور كبير.

العرض الذي يعتبر باكورة أعمال المسرح القومي بحمص مأخوذ عن مجموعة نصوص للكاتب الاسباني فريدريكو غارسيا لوركا -بيت برناردا -البا – روزيتا العانس- عرس الدم.

مخرج العمل حسين الناصر أشار في تصريح لمراسلة سانا إلى أن العمل يسلط الضوء على الحيف والظلم الواقع على المرأة في إسبانيا ثلاثينيات القرن الماضي مبينا أنه تم إخراجه منذ عشر سنوات وشارك بمهرجانات خارجية وهو العرض الأول له بحمص تحت مظلة المسرح القومي.

الممثلة مثال جمول تحدثت عن دورها الذي يجسد الأم المتسلطة القوية التي تسيطر على بناتها بطريقة صعبة وتمنعهم من الحرية والحياة معتبرة أن العرض يلامس ويتقاطع مع الكثير من العادات الاجتماعية والأفكار البالية ولا سيما الانغلاق الذي تعيشه بعض الأسر والمجتمعات.

وكان للموسيقا المرافقة للعرض جمالية خاصة عبر عنها العديد من الحضور إضافة إلى صوت المغنية حلا طراد الذي أعطى قيمة مضافة لكل فقرة والأداء المميز للراقصة سالي أحمد مجسدة من خلال حركاتها الارتجالية التعبيرية دور الفرس الذي يرمز إلى الحرية والانعتاق.

لارا أحمد

https://www.sana.sy/

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.