ندوات نقدية وعروض في أيام الشارقة المسرحية الـ27

المصدر/العرب/ نشر محمد سامي موقع الخشبة

مسرحيات عربية متنوعة تتنافس في الدورة السابعة والعشرون لأيام الشارقة المسرحية إلى جانب أعمال إماراتية من بينها مسرحية ‘خفيف الروح’.

ستبدأ الدورة السابعة والعشرون لأيام الشارقة المسرحية غدا السبت 18 مارس بمشاركة 12 عرضا مسرحيا إماراتيا بينها أربعة عروض تتنافس على جوائز المهرجان.

وتتنافس في هذه الدورة مسرحيات عربية متنوعة، إلى جانب الأعمال المسرحية الإماراتية، وهي مسرحية “خفيف الروح” من إنتاج مسرح دبي الأهلي وإخراج جمال مطر، و“البوشية” لمسرح رأس الخيمة الوطني وهي من إخراج مرعي الحليان، إضافة إلى “غصة عبور” إنتاج مسرح الشارقة الوطني وإخراج محمد العامري، ومسرحية “بين الجد والهزل” لمسرح الفجيرة، وهي من إخراج حسن رجب.

وكعادته في بداية كل دورة يقدم المهرجان في حفل الافتتاح العرض الفائز سنويا بجائزة الشيخ سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي، والتي ذهبت هذا العام للعرض المغربي “خريف” إخراج أسماء هوري. تدور أحداث المسرحية حول امرأة تصاب بالسرطان فتنقلب حياتها رأسا على عقب، وتهتز علاقتها بالآخرين، وفي مقدمتهم زوجها، الذي لا يدعمها في وقت هي في أشد الحاجة إليه.

وإضافة إلى العروض المسرحية يقيم المهرجان أربع ندوات تبحث في قضايا وتساؤلات تغطي مختلف جوانب العمل المسرحي، أولاها ندوة بعنوان “مؤرخو المسرح العربي أي دور وأي تأثير”، وندوة تتساءل “هل تطورت مناهج أكاديميات المسرح العربي”، و“رؤية المخرج بين الثابت والمتحول”، وختاما تكون الندوة الرابعة بعنوان “إشكاليات البروفة المسرحية وإشراقاتها”.

ويحمل الملتقى الفكري لدورة هذا العام عنوان “المسرح والقيم”، بمشاركة مجموعة كبيرة من الباحثين المسرحيين والمختصين في الفلسفة والنقد الثقافي من الإمارات وبعض الدول العربية.

كما ستُسلم خلال المهرجان جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي، التي حصل عليها هذا العام الممثل الكويتي إبراهيم الصلال. وستستمر العروض والأنشطة بقصر ثقافة الشارقة ومعهد الشارقة للفنون المسرحية حتى الثامن والعشرين من مارس الجاري.

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *