ملتقي بابل المسرحي إنعكاس اكاديمي لمسرح الشارع عربياً – حسام الدين مسعد #مصر

بابل2
ملتقى بابل لمسرح الشارع2                                                                           حسام الدين مسعد

ملتقي بابل المسرحي إنعكاس اكاديمي لمسرح الشارع عربياً – حسام الدين مسعد #مصر

مسرح الشارع حظي بإهتمام بالغ في الآونة الأخيره من لدن المحافل العلمية الدوليه ويرجع ذلك لما افرزته عروض مسرح الشارع من تفاعلية تشابكية تبادليه مع متلقي تلك العروض المسرحيه التي أحدثت تفاعل إجتماعي إيجابي مع المتلقي الذي تصادف وجوده في مكان العرض وأوجد بنفسه علاقة ثنائيه بينه وبين ممثلي هذه العروض كانت بمثابة جسر العبور الآمن الناقل والمسوق للرسالة التثقيفيه وفي لحظة تعد هي لحظة إكتشاف جمعي تتمحور حول أبعاد إجتماعية مشتركه ذات قيم إنسانية وجد هذا المتلقي نفسه جزء من نسيج العرض في مسرح الشارع فكان رد الفعل المتوقع من المؤسسات العلمية والأكاديميه التي عكفت علي بحث هذه الظاهره من خلال تكليف طلابها بإجراء البحوث الميدانيه والعلميه لتفسير هذا التفاعل الإجتماعي الإيجابي لهذه العروض . فكان السبق لكليات الفنون الجميلة بالعراق التي عكفت علي دراسة مسرح الشارع وتأثيره الإيجابي علي المتلقي.

لقد جاءت فكرة تأسيس مُلتقى بابل لمسرح الشارع لمُناقشة واقعهُ على المُستوى المفاهيمي والتطبيقي ,وحث الاكاديميات والمحافل العلميه علي تدريسه كمادة علميه لها أثرها الإجتماعي الإيجابي علي المتلقي ومُلتقى بابل لمسرح الشارع برعاية السيد أ.د. عادل الموسوي رئيس جامعة بابل وإشراف أ.د. فاخر محمد عميد كُلية الفنون الجميلة ويترأسه د.عامر صباح المرزوك رئيس قسم المسرح بكلية الفنون الجميلة جامعة بابل وسيشارك في هذا الملتقي لفيف من الباحثين والمبدعين والمهتمين بمسرح الشارع علي مستوي الوطن العربي وتكمن أهمية هذا الملتقي الذي تبث فاعلياته وسائطيا نظرا للظروف التي فرضتها الجائحة الوبائيه العالميه كوفيد 19 في كونه تجمع لصناع مسرح الشارع عبر الوسائط لمناقشة مفاهيم مسرح الشارع وإيجاد آليات للخروج من العزله التي فرضتها الجائحه وأثرت علي نشاط المسرح بوجه عام وعلي ارزاق صناع مسرح الشارع بوجه خاص إن ملتقي بابل لمسرح الشارع هو بمثابة إنعكاس أكاديمي للتفاعل الإجتماعي الإيجابي الذي احدثته عروض مسرح الشارع التي تناقش القضايا اليوميه للمتلقي وتزج به داخل ركعة التمثيل ليبلغ الغاية الفلسفيه منها والمتمثله في أنها جاءت الي هذا المتلقي إينما وجدمن أجل مد يد العون له بتبصيره وتثقيفه لتمييز صحيح الفكر من فاسده .

لقد تم إختيار د.بشار عليوي منسق عام للملتقي الذي ستنعقد فاعلياته ايام 21،22،23من شهر يوليو الحالي وكان إختيار د.بشار إختيار موفق فهو صاحب مؤلفات عديده في مسرح الشارع منها كتاب« انطولوجيا مسرح الشارع» و«حفريات المفهوم في مسرح الشارع » وله نشاط ملحوظ كناقد وعضو في لجان تحكيم العديد من المهرجانات العربيه المتخصصه في مسرح الشارع بل ان اغلب المهتمين بمسرح الشارع يلقبونه «عراب مسرح الشارع » وهذا الإختيار الموفق من قبل إدارة الملتقي لمنسقه العام ما يجعل الإقبال علي المشاركة فيه أمر حتمي ورغبة اكيده لدي كل صناع مسرح الشارع اللذين طالما باتت رغبتهم اكيده في مناقشة ديالكتيكيه تقودهم الي معرفة أبستمولوجيه لفك شفرات المصطلح «مسرح شارع ام مسرح في الشارع» وهذا ماسعي الملتقي الي طرحه وسائطيا وخصص له ندوة نقاشيه ضمن فاعلياته إن الإهتمام الأكاديمي بمسرح الشارع هي الخطوة الصائبه في مسار هذا الشكل المسرحي الذي بات واقعا ملموس قد تفتح افاق الي تنظيرات وكتب ودراسات بحثيه لمسرح الشارع الذي طالما يعاني صناعه من قلة الكتب والدراسات والتنظيرات له .

حسام الدين مسعد-مصر

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.