مسرحية مجاريح قصة حب إنسانية / عصمان فارس

في مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي بدورته ٣ ،شاهدنا عرضآ مسرحيآ ثراثيآ وقصة حب إنسانية ربما تتكرر في كل مجتمعات كوكبنا الجميل.ثيمة الحب لاتعرف العشيرة والطائفة والطبقة واللون ،فيروز وثورته ضد العبودية من اجل الحرية .مرة اخرى نحن امام نص مسرحي رصين ومحبك بشكل دقيق بلغته الشاعرية والجريئ بطرحه على المستوى الانساني ،للكاتب الكبير اسماعيل عبدالله . تتحدت حكاية مسرحية مجاريح عن فيروز وهو عبد وطبال يمتلك فرقة غنائية،لكنه شجاع وشهم ،ربما يذكرني بشخصية عطيل عند شكسبير لشجاعته ،فيروز أنقد الفتاة ميثاء من الاختطاف واعادها الى أهلها، ويبقى الاب سيف بن غانم والد ميثاء وهو احد سادة القبيلة والتي ينتمي اليها فيروز، والاب يتعامل مع فيروز إنه السيد وهو العبد ويكرر كلمة العبد في كل حواراته، وتقع ميثاء في حبال وشباك حب فيروز، لكن الاب يقف ضد هذا الحب ويعتبره عار على اسرته وعشيرته،لكن فيروز بشجاعته خرج من عبوديته وانتزع حريته،لكن الاب والد ميثاء يبقى ينظر الى فيروز بصفة عبد ولا يتغير موقفه، ويعتبره رجل من الادنى ولايحق له ان يتزوج ابنته ميثاء بنت الاسياد، ويقرر زواج إبنته من رجل ثري ابن الحسب والنسب، وفق ظروف وانغلاق هكذا مجتمعات تهرب الفتاة ميثاء وتتزوج فيروز. رافضة الزواج القسري الا لمن تحبه، وتتكرر ثيمة الرفض وعدم الانصياع تتكرر وراثيآ ، إبنة فيروز ترفض الزواج , ترفض ان تتزوج من خيري ابن عازف الهبان وصديق والدها، وذلك بسبب الفارق الاجتماعي، وأعادت حالة الاستعلاء والتي كانت ترفض زواج الابوين، وتتكرر الحكاية نفسها الى هروب ابنة فيروز. نعم كانت مجاريح وحسب العنوان نص الصراع مابين فيروز وعقلية التسلط الاب سيف بن غانم، وقصة الحب والبوح الشاعري ولغة الحوار المفعمة بشاعرية الحب مابين فيروز وحبيبته ميثاء وهو يخاطب حبيته :أنا حنيت..أنا حنيت..وأخيرآ إنتصر الحب على الاستعلاء والغرور والنظرة المتخلفة الدونية الى الاخرين على المستوى الطبقي والاجتماعي واللوني

مخرج ذكي ومفكر وفضاء مسرحي خلاب
مخرج مسرحية مجاريح الفنان محمد العامري حول فحوى النص النثري الى رؤية درامية مثقنة ومتماسكة الاطراف، اشتغل على مفردات  تراثية من خلال الدق وايقاع الاغاني والرقص طبول وهبان واصوات غنائية تحمل عوامل   الشجن جعلتني اعيش  لحظات الفرج وأحيانآ كنت اشعر بالحزن والتعاطف مع فيروز وقسوة الاب، لقد تناغم ايقاع  الطبول مع حيوية ايقاع الممثل وسنوغرافيا الالوان والاضاءة والديكور والارض المزروعة بالقيود ورمز الانغلاق والسجن ،وخيمة الفوارق الاجتماعية، وتوزيع الاضاءة وخلق كونتراس متناغم مابين الظل والضوء، وكان مشهد  العرس ونزول الهيرسات وفيها الازياء وعدة العرس من الافرشة في غاية الجمال  ومعادلة الصورة مع الحوار، نعم كانت شاعرية المكان والحدث مفعمة بالحب والمفردات التراثية والرموز والدلالات مثل مفردات الحبال واشتغال المخرج بذكاء توظيفها، ومسرحية مجاريح حكاية فيها محتوى ثري لجمال الموروث الشعبي العربي، فبناء العرض المسرحي ورؤية المخرج حول اللغة النثرية الى صورة وتجاوز حدود العبودية والانعتاق بفضاء سينوغرافي ولوحات في غاية الجمال نعم اشد على يد المخرج في دخول وخروج مجاميع الاغاني ،العرض المسرحي كما قلت وأؤكد قدم لنا زاد ثقافي ومتعة فنية جمالية وفكرية ،اتمنى مثل هكذا عروض مسرحية عربية ان تتجول وتنقل الى المسارح الاوروبية لكي نزيل النظرة التقليدية عند بعض الاوروبيين عن الواقع الاجتماعي العربي،لان ثيمة المسرحية خطيرة وعالمية وهي العبودية والاسياد، استطاع المخرج المثابر محمد العامري خلق عرض بصري من الاغاني والطقوس باستخدام كل الدلالات والرموز وخلق القيمة الجمالية وهارمونية فضاء مكونات العرض ،وخلق التشكيل الجمالي والروحي،والعمل يحتوي ثيمات وشذرات العبودية والحرية والصراع مابين اللون والفكر، والصراع مابين صورة المرأة والرجل، أثني على مؤلف النص وإشتغال المخرج على توظيف كل عناصر المتعة ،حقآ كان العرض رائع وجميل وفريق العمل من الممثلين والفنيين كانوا في غاية الروعة واذكر منهم موسى البقيشي بدور فيروز، بدور ودور الام ميثاء، والممثل الكبير حبيب غلوم بدور غانم بن سيف ، وسارة بدور البنت عذية تحية لكل  فريق العمل في مسرحية مجاريح : منحت لجنة تحكيم المهرجان جائزتها الخاصة للفنان الإماراتي حبيب غلوم عن دوره في مسرحية “مجاريح”، وجائزة أفضل ممثلة دور أول للفنانة بدور، ونال المؤلف اسماعيل عبدالله جائزة أفضل نص مسرحي، وذهبت جائزة أفضل مؤثرات صوتية وموسيقى للفنان ابراهيم أميري.

نبذة عن فرقة مسرح الشارقة الوطني
فرقة مسرحية أهلية ومؤسسة ذات نفع عام مقرها إمارة الشارقة،تاست سنة ١٩٧٥،فتحت الفرقة ابوابها لاستقطاب كل الخبرات الفنية المسرحية الخليجية والعربية،قدمت الفرقة خلال مسيرته اأكثر من ٩٠عملآ مسرحيآ متميزآ،وسعت الى توطيد العلاقة والتعاون مابين  الفرقة والفرق المسرحية العربية والعالمية ،مسرح الشارقة الوطني فرقة مسرحية جادة تختار المضامين الهادفة لغرض نشر الوعي الجمالي والفكري والثقافي ومعالجة القضايا الاجتماعية ،وتقيم الفرقة الورش الفنية المسرحية لتدريب وتأهيل الكوادر الفنية الشابة ،والفرقة تحتوي على مكتبة مسرحية كبيرة وتسجيلات مرئية للعديد من العروض المسرحية المحلية والعربية.

____________

المصدر / ايلاف

شاهد أيضاً

نهضة المسرح العربي الجديدة والمتجددة مع الهيئة العربية للمسرح ومسؤولية المؤرخ المسرحي إعداد: أحمد طنيش

   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *