مسرحية «قوطة حمرا» فى شوارع تونس

تشارك فرقة “قوطة حمرا” المسرحية للمرة الثانية، فى مهرجان أيام قرطاج المسرحية، الذى انطلقت فعالياته، يوم  السبت.

فى العام المنصرم شاركت الفرقة المصرية بـ4 عروض فى 4 مدن تونسية مختلفة، أما فى دورة العام الحالى فتعرض حوالى 10 عروض، فى “شارع الحبيب بورقيبة، وسط المدينة، كلية مانوبة، توزر، نفطة، تطاوين”.

“قوطة حمرا” فرقة شارع مكونة من مجموعة من الشباب، 4 مؤسسين و3 أعضاء فنانين، الذين على الرغم من مجالات دراستهم المختلفة إلا أن حبهم لمسرح الشارع جمعهم فى هذه الفرقة التى تقدم عروضها بشكل بسيط.

جاء اختيار اسم الفرقة ليكون جذابا وملفتا فى المقام الأول، ولأن القوطة الحمرا تشبه الأنف الذى يضعها المهرج وهو الشخصية الأساسية فى الفرقة، وخلال العروض تقدم الفرقة اسكتش قصير لا تزيد مدته على 45 دقيقة، يشاركهم فيه الجمهور.

تحرص الفرقة كذلك على استخدام الأدوات التى يشاهدها المواطن العادى حوله مثل استخدام البراميل الفارغة بديلا عن الطبول، وتقدم عروضها بالتنسيق مع أهالى المنطقة المختارة، بحيث يقدم العرض فى حديقة أو مدرسة أو مركز شباب أو أحد الشوارع الجانبية.

وتعمل الفرقة أيضا مع بعض الجمعيات الأهلية فى المناطق العشوائية وتقدم عروضًا يشارك فيها الأطفال والشباب بهدف تعزيز الثقة بالنفس والعمل الجماعى لديهم، وهدفهم الوحيد إسعاد الناس.

————————————————————————

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – حمد نبيل خضر – مبتدا

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.

   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *