المخرج بيورن ميلاندر.تمثيل الأدوار إيفا روس وبيتر إنجمان وإنجفار هيردوول وماريكا ليندستروم. قطة على سطح معدني ساخن هي دراما عن عائلة في أزمة. عن الحسد والشهوة جشع,عن الكذب والتعبئة. حول فن أن تكون إنسانًا وأن تصبح إنسانًا.إن الشعور ببعض الإذلال والحزن الشديد في بعض الأحيان أمر لا مفر منه.لكن الشعور بالذنب هو حماقة. أنا رجل أعمق وأكثر دفئًا ولطفًا انحرافي أكثر وعيًا بالحاجة في الآخرين ، “وما القوة التي أمتلكها التعبيرعن قلب الإنسان يجب أن يكون إلى حد كبير بسبب هذه الظروف تينيسي ويليامز عن الشذوذ الجنسي, كتب تينيسي ويليامز عددًا كبيرًا من المسرحيات والكثير من الشعر والنثر . يعد مسرحية قطة على صفيح ساخن من أكثر أعماله المحبوبة سنة ١٩٥٥. في عام ١٩٥٨ تم تعديل الفيلم الشهير للمسرحية وأصبح الآن العرض الأول على المسرح الرئيسي بمسرح مدينة ستوكهولم مع إيفا روس وبيتر إنغمان باسم “قطة ماجي” وبريك. يلعب دور كراند ها بوليت الممثل انجفار ادوال , في فيلم قطة على صفيح ساخن ، يتسبب نزاع الميراث حول مزرعة عملاقة في حدوث نزاع مريرالصراع الأسري. يبلغ الجد بوليت ٦٥عامًا وفي المنزل في المزرعة الموجودة في الجنوب الأمريكي يستعد للاحتفال بعيد ميلاد العائلة. أبي بوليت يحتضر مثل النسور الجائعة ، يدورالأخ وزوجته حول ميراث البطريرك المحتضرالتي هي محور المسرحية.كل محاولات ماجي‮ ‬بالتضليل لتستحوذ علي‮ ‬ميراث الأب والذي يحتضر تقول”‬أنا وبريك سنرزق بطفل‮” باءت ‮ ‬بالفشل، خاصة علاقة زوجها برك بسكيبر أساس أزمته، وشخصية ماجي العنيدة ونجاح الممثلة السويدية إيفا روس الجميلة في السينما والمسرح والتلفزيون السويدي أظهرها المخرج بمدى شهوانيتها هي جميلة وشهية وأدؤها متقن ورائع في حركتها وغنجها. تم رفض ذلك من قبل المؤلف.تينيسي ويليامز هوليوود اهتمت بقصصه وصورتها.الأصغر يكافح الأخ بريك مع الخمر وحبه غير المشروع للرجل.تكافح ماجي زوجة بريك ، من أجل بقائها وتوقها للزواج من الأطفال. لكن بريك لا يمكن أن يغفر لها حادثة من ذلك في الماضي ، ثم عندما فقد صديقه المراهق حول العلاقة بين الأب والابن وبين الزوج والزوجة. في الفيلم التكيف ، تم حظر أجزاء كبيرة ومهمة من شخص بريك بعيدا. كل ذلك العلاقة الجنسية المثلية الضمنية كاتب لديه القدرة على ذلك تصوير العواطف المكبوتة في دراما هم الحدة الواقعية والشفقة القوية هي تخصصه. لقد أخذ الكثير من حياته.خلفيته العائلية المعقدة مع أب مدمن على الكحول ، و أخته المريضة وأسلوب حياته المثلي, بشكل علني جاء لتشكيله عمل المخرج ايليا كازان الذي صور عددا من مسرحياته ،كل شيء في حياته موجود في مسرحياته وكل شيء في مسرحياته حياته ” عانى تينيسي ويليامز معظم حياته من الاكتئاب الذي دفعه إلى الإدمان. توفي عام ١٩٨٣ في غرفة فندق في نيويورك بعد أكثر من عشرين عامًا من الكحول والمخدرات.صراع على السلطة،عربة الرغبة من عام ١٩٤٧ هو مثال قصة عن كيفية تقسيم أحلام المرأة وأفكارها إلى أجزاء من قبل شقيق زوجها,قام المخرج إيليا كازان بترجمة القصة إلى شاشة السينما عام ١٩٥١ ، ووضع مارلون براندو في الدور الرئيسي وجعل كتب التاريخ مفتوحة على مصراعيها.لكن “مسرحية قطة على صفيح ساخن” أشهر أعمال تينيسي ويليامز.تدور القصة حول كيف تنهار الأسرة الزوج ضد الزوجة والصراع على المال وحالة الاسرة المفككة والصراع بينهمالمسرحية تسمى “القط على سطح معدني ساخن” لكنها بدت أفضل من “رحلة النهار الطويلة نحو الليل” (إنها مسرحية مشهورة أيضًا). قطة على صفيح ساخن هي مسرحية مشهورة جدًا من تأليف تينيسي ويليامز ، وأعتقد أنه من الرائع أن تُدعى تينيسي أكثر من نيو جيرسي على سبيل المثال. بصرف النظر عن حقيقة أنها مسرحية جيدة جدًا لكل ما يتعلق بالولايات الجنوبية الأمريكية) ، هذه المجموعة بها انكفار هيردوال جيد جدًا وإيفا روس جيدة جدًا في دور ماجي. إنها حقًا القطة الموجودة على سطح الصفيح الساخن وكل من تدور وطواحين في سرير في منتصف المرحلة بالفعل في المقدمة. عمتان ورائي: – وكنت أعرف جيدًا من هي إيفا روس. وبالطبع من الغريب أن العمات لم يتذكرن هيلينا بيرجستروم ولكن – كولين نوتلي!؟! لماذا هذا الهوس بأن تكون أول من يخرج؟ أتساءل عن مدى وعيه, تنسي وليام ولد سنة ١٩١١ توفي سنة ١٩٨٣ ، هو كاتب مسرحي ومؤلف أمريكي أنتج الكثير من الأعمال المسرحية الكلاسيكية. برفقة اوجين اونيل وآرثر ميلر يعتبر من ضمن أعظم الكتاب المسرحيين في الدراما الأمريكية ،بعد سنوات من عدم الشهرة، أصبح مشهوراً فجأة مع ظهور عمله الوحوش الزجاجية سنة ١٩٤٤، المسرحية تعكس بشكل كبير خلفيته الأسرية الغير سعيدة. تبع هذا سلسلة من النجاحات، تشمل عربة اسمها الرغبة سنة ١٩٤٧ ، قطة على سقف صفيح ساخن سنة ١٩٥٥ ، وطائر الشباب الجميل سنة ١٩٥٩ . حاول في أعماله اللاحقة تبني أسلوب جديد لم يرق للجمهور، كما أعاق ادمانه للكحول والمخدرات بشكل أكبر انتاجه الإبداعي. يحتل عمله الدرامي عربة اسمها الرغبة ترتيباً متقدماً على القائمة القصيرة لأفضل المسرحيات الأمريكية مع مسرحية رحلة النهار الطويل في الليل ووفاة مندوب المبيعات.اقتبست العديد من أعمال وليامز في السينما. كما قام بكتابة قصص قصيرة، قصائد، مقالات ومجلد مذكرات، قبل أربع سنوات من وفاته، دخل وليامز قاعة مشاهير المسرح الأمريكي.في مسرحية قطة على صفيح ساخن يقول تنسي وليام : “إن الذي أهدف إليه في هذه المسرحية ليس حل المشكلة النفسية لأحد الأشخاص. إنما أنا أحاول أن أصور الطبيعة الحقيقية لتجربة يمر بها مجموعة من الأشخاص, ذلك التفاعل الضبابي المرتعش المتحول, والمشحون لأقصى درجة, بين هؤلاء الأشخاص الأحياء وهم في قبضة العاصفة الرعدية لأزمتهم المشتركة. ويجب أن يكون هناك بعض الغموض في كشف حقيقة الشخصيات في المسرحية, كما هو الحال في الحياة الحقيقية التي فيها دائما قدر كبير من الغموض في كشف الشخصيات, حتى في محاولة كشف الشخص لذاته”مؤلف هذه المسرحية أمريكياً، وإذا كانت الشخصيات أمريكية، وإذا كان جو الحوادث في امريكا ، إلا أن المشكلة التي يعرضها لنا المؤلف مشكلة عالمية، مشكلة يمكن أن تحدث بل هي تحدث في كل بلد وفي كل مكان وزمان. وعلى هذا الأساس ينبغي أن يكون فهمنا لها.يقول فيه المؤلف : إن الذي أهدف إليه في هذه المسرحية ليس حل المشكلة النفسية لأحد الأشخاص. إنما أنا أحاول أن أصور الطبيعة الحقيقية لتجربة يمر بها مجموعة من الأشخاص, ذلك التفاعل الضبابي المرتعش المتحول, والمشحون لأقصى درجة, بين هؤلاء الأشخاص الأحياء وهم في قبضة العاصفة الرعدية لأزمتهم المشتركة. ويجب أن يكون هناك بعض الغموض في كشف حقيقة الشخصيات في المسرحية, كما هو الحال في الحياة الحقيقية التي فيها دائما قدر كبير من الغموض في كشف الشخصيات, حتى في محاولة كشف الشخص لذاته”.شخصية ماغي واحدة من ثلاث شخصيات تكوّن معاً العقدة السيكولوجية للمسرحية، إذ يقوم بريك زوجها الحائر، المقلّ في الكلام، نجم كرة القدم السابق المتحول إلى معلّق رياضي، صاحب الإحساس والذي فشل عن مواجهة تعقيدات حياته. أما شخصية رب العائلة بيغ دادي المصاب بمرض قاتل،علاقة برك بسكيبر “أساس أزمته” و شخصية مارجريت العنيدة ونجاح وصول ويليامز لإحساس القارئ بمدى شهوانيتها وأيضا كم هي جميلة وشهية. هذه القصة “يرك- سكيبر- ماجي” أفضل من الأخرى الأب أطماع الأخ علاقات الأسرة. حتى العنوان كلية يخص ماجي فلم أخذت قصة الثروة كل هذا الحيز. ولم حلت المشكلة الجنسية فجأة. وما هي الشرارة التي تسببت في تلك الأحداث؟ عيد ميلاد الأب؟ مرضه؟.في مسرحية قطة على صفيح ساخن يحاول تنسي وليام خلق علاقة مابين عناصر المأساة والأمل، وكسب مكانه كما عمل أقوى من جمع تينيسي وليامز.بطل الرواية قليل الكلام يكافح مع إدمان الكحول، وفقدان شبابه، وفاة أحد أفراد أسرته، والعديد من الشياطين الداخلية الأخرى، وليس أقلها قد يكون هويته الجنسية المكبوتة, ودمره انتحار صديقه ربان الذي قتل نفسه بعد أن حاول مناقشة مشاعره
على مسرح مدينة ستوكهولم والمسرح الكبيرعرضتْ قبل جائحة كورونا
مسرحية قطة على سطح معدني ساخن
تأليف : تينيسي ويليامز
مسرح مدينة ستوكهولم على المسرح الكبير
المخرج :بيورن ميلاندر
ترجمة: جاكوب هيردوال وبيورن ميلاندر
المخرج: بيورن ميلاندر
تصميم الازياء : بيتر هولم
الاظاءة : أندرس توفيسون
الاقنعة : شيستين الج
الصوت: رونالد هالغرين ، هاكان أوسلوند
تمثيل :
مارجريت إيفا روس
بريك بيتر إنجمان
الجد الأكبر: انجفار هيردوال
الجدة :ماريكا ليندستروم
ماي سونيا هيدمان
جوبر كريستر فانت
القس توكر: لارس جرين
دكتور بوغ :لارس ديجيرت
سوكي بيتر جاردينر

عصمان فارس مخرج وناقد مسرحي السويد

المصدر: ايلاف

https://elaph.com