مسرحية “أنمسوال” تمثل مدينة الخميسات في المهرجان الوطني للمسرح

 

سفيان المعروفي – مجلة الفنون المسرحية 

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وبشراكة مع عمالة إقليم تطوان والمجلس الإقليمي لتطوان ووكالة إنعاش وتنمية الشمال، وبتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس والمجالس المنتخبة بمدن تطوان ومارتيل والمضيق والفنيدق، تنظم وزارة الثقافة والاتصال المهرجان الوطني للمسرح في نسخته التاسعة عشرة، وذلك من الفترة الممتدة من 29 نونبر إلى 06 من دجنبر 2017 القادم. تشارك مدينة الخميسات فيالتظاهرة ممثلة بفرقة رويشة للثقافة والفنون إلى جانب فرق مسرحية من مدن أكادير،العيون ،الحسيمة، مكناس، رباط، فاس، والدار البيضاء، مراكش، القنيطرة، سلا، تطوان، الداخلة، شفشاون، جرادة وبني ملال.“أنمسوال” هو العرض المسرحي الأمازيغي الذي ستدخل به فرقة رويشة للثقافة والفنون غمار المسابقة، المسرحية عمل مفعم بالصور الفلسفية والمشاهد التي تقود إلى طرح مجموعة من التساؤلات حول المفاهيم الكبرى كالحرية، التملك، السلطة، والعبودية التيتتضح مظاهرها خاصة في دور الفنان المسرحي عبد الله أملال، والذي يبدو في القصة كالعبد المطيع الخانع لسلطةالسلاح والقوة،هذا التسلط الذي يجسده الممثل المسرحي معتصم واسو، الآمر الناهي، المسيطر فيالمكان المعزول الذي تجري فيه أحداث المسرحية،لكن دخول الممثلة سكينة الحكيمي الباحثة والمنقبة عن الحقيقة في غياهب الظلم والاستبداد،دخول الأنثى سيقلب الموازين، ليتحول العمل المسرحي إلى صراع ثنائي،ثلاثي،ابتغاء مرضاة غريزة البقاء، ذلك العبد ستحوله الغريزة الجنسية إلى ثائر على سيده. ومن خلال الزمكان والشخصيات، والنص، تمكن العرض المسرحي من مناقشة معاناة الإنسان من تسلط القوى الحاكمة واستعبادها عبر مراحل متعددة. كذلك الصراع الجدلي-الأزلي بين قوى الشر والخير، بين الإنسان والآخر من أجل البقاء من جهة، ومن أجل تلبية رغباتهالحيوانية من جهة أخرى.
بالإضافة إلى الأسماء السالف ذكرها، فهذا العرض المسرحي يعرف أيضا مشاركة الممثل الغني عن التعريف ياسر العمريينكضيف شرف. يجب الإشارة أن المسرحية من تأليف أحمد الشيبك، إعدادوإخراج سعيد ظريف، سينوغرافيا خالد أعريش، الفرقة التقنيةعبد الفتاح الركي ووليد المعروفي، ماكياج عائشة واسو.
ورغم أنها المشاركة الأولى لفرقة رويشة في المهرجان الوطني إلا أنه يجدر الذكر أن هذا العمل المسرحي قدم في كثير من المناسبات،كمناسبة اليوم العالمي للمسرح وحيث نظمت الفرقة جولة إقليمية بمجموعة من المدن التابعة للنفود الترابي لإقليم الخميسات ،وقدم أيضا في إطار المهرجان الوطني للمسرح الضاحك بمراكش بالمسرح الملكي، وقدم أيضا بمسرح محمد الخامس في الرباط.

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *