متخصصون يقرأون أثر المسرح في تشكيل وعي المجتمعات

استضافت ندوة «حيوية الفن المسرحي» كلاً من المؤلفة والمخرجة البنانية لينا خوري، والممثل والمخرج د. حبيب غلوم، والممثل والمسرحي أحمد الجسمي، للحديث حول أهمية المسرح في دول العالم، ودوره التربوي والأخلاقي في تدريب النفس الإنسانية على إعادة تقدير مواقفها، واعتماد العقل والمنطق أساساً لتشكيل الآراء والمواقف.
واستعرض المتحدثون خلال الندوة التي أدارها المسرحي محمد غباشي، جانباً من تجاربهم الشخصية في علاقتهم مع المسرح، وأهم الركائز التي يقوم عليها العمل المسرحي في صناعة الرأي العام، وتشكيل وعي المجتمعات.
وأكدت خوري على ضرورة تعميم التجارب المسرحية الناجحة على طلاب المدارس، بهدف إكسابهم أساليب السلوك والاتجاهات الإيجابية، نحو الذات والمجتمع والأمة، تبعاً للتوجهات الثقافية العامة، من دون إغفال الاختيار الجيد للنص المناسب الذي يمكنه من تحقيق هذا الهدف وغيره من أهداف التنمية الاجتماعية، والانتماء للوطن.

من جانبه قال غلوم: «إن المسرح هو الذي شكل البدايات الأولى للفنون، ولعب دوراً كبيراً في حياة الشعوب، وظل طوال تاريخه يرفد الجمهور معرفياً وثقافياً، فضلاً عن دوره في ترسيخ الهوية الوطنية، وتوفير حلول لمشكلات المجتمع فالمسرح مرآة واضحة لملامح الواقع».
وأضاف أن الفنان الإماراتي ولأسباب كثيرة، منها حب الوطن، والانتماء لقيادته وشعبه، أوجد رقابة ذاتية على ما يُقدم من أعمال فنية ونصوص مسرحية، حرصاً منه على المجتمع، خاصة إذا ما تعلقت النصوص المقدمة بالأطفال، مشيراً إلى رفض بعض النصوص التي يتم إرسالها إلى وزارة الثقافة لأنها لا تتناسب مع ثقافتنا، أو أنها رديئة الحوار والفكرة.
من جانبه أكد الجسمي أن الرقابة الذاتية مطلوبة، ولكن من دون أن تؤثر في جودة المنتج، لافتاً إلى أنه يجب ألا نتركها تدفعنا إلى تقديم أعمال رديئة، لا تخدم التوجهات التي من أجلها أوجد المسرح، خاصة أن الجمهور المتابع جمهور ذكي يستطيع الحكم المباشر على جودة العمل، أو رداءته.
واعتبر الجسمي المسرح إحدى الدعامات الأساسية في بناء نهضة المجتمعات لاشتماله على مختلف الفنون، وبالتالي لا بد من إعطائه حقه من خلال الصدق والجرأة في طرح القضايا من دون تجاوزات، مؤكداً أن المسرحية تتجاوز تجربة الفرد في القصيدة، والشعر، إلى تجربة الجماعة كذوات متواصلة متأثرة ببعضها بعضاً، وتتعدى القصة من نثر خيالي للقراءة إلى حياة تدب على الخشبة للشخوص كافة.

 

http://www.alkhaleej.ae

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *