فعاليات ثقافية وفنية متنوعة ضمن مهرجان حماة الثقافي الثاني – عبد الله الشيخ #سوريا

فعاليات ثقافية وفنية متنوعة ضمن مهرجان حماة الثقافي الثاني – عبد الله الشيخ #سوريا

#انطلقت فعاليات مهرجان حماة الثقافي الثاني الذي تقيمه مديرية ثقافة حماة بتكريم كوكبة من مبدعي ومثقفي المحافظة وتقديم عروض فنية متنوعة على خشبة دار الأسد للثقافة والفنون.

ويتضمن المهرجان على مدى أسبوع أنشطة ثقافية من حفلات فنية وتراثية ومعارض للفن التشكيلي والتصوير الضوئي والخط العربي وعروض مسرحية وسينمائية وانشطة للأطفال في مديرية ثقافة حماة ومختلف المراكز الثقافية بالمحافظة.

وأشارت معاونة وزير الثقافة سناء الشوا في تصريح صحفي خلال حفل افتتاح المهرجان مساء أمس إلى دور الثقافة في توعية الناس تجاه المؤامرات التي تحاك ضد بلدهم وفي مواجهة الفكر الظلامي بلغة الموسيقا والفن والحضارة وقالت: “كلما اشتدت الأزمات كلما زاد دور الثقافة في توعية الناس ضد المؤامرات التي تحاك ضدهم والنهوض بمستواهم الثقافي والفكري” لافتة إلى أن حماة تتميز بمبدعيها وفنانيها على الساحتين الأدبية والفنية.

وقال نائب رئيس المكتب التنفيذي بمحافظة حماة الدكتور عامر سلطان في كلمة خلال الافتتاح: “إن حماة اليوم تحتفي بمهرجانها الثقافي الثاني لتعيد للذاكرة مهرجانات ومواسم فكر في امتداد تاريخي لا حدود لجذوره ولتعكس الحالة الثقافية المتجددة لدى أبنائها الذين سطروا ملاحم الأمل والتضحية والفداء في مواجهة أشرس هجمة إرهابية غادرة استهدفت ثقافة النماء والإخاء”.

وفي تصريح لمراسل سانا لفت سامي طه مدير ثقافة حماة إلى أن المهرجان يتميز هذا العام باستضافة أكثر من عشر فرق فنية ومسرحية مبيناً أنه سيتم خلال المهرجان إطلاق مجموعة من الجوائز تشجيعاً للمواهب الإبداعية منها جائزة الدكتور وجيه البارودي للشعر وجائزة القاص قدري العمر وجائزة الخط العربي فضلاً عن تكريم شخصيات راحلة لها بصمات واضحة في إغناء المسيرة الثقافية والإبداعية والفنية في المحافظة.

المهندس مجد حجازي معاون مدير ثقافة حماة بيّن أن معرض الكتاب الذي يعد من أهم أركان المهرجان سيكون غنياً بالمطبوعات الحديثة للهيئة العامة السورية للكتاب ويضم 350 عنواناً و1500 نسخة في موضوعات متنوعة مشيراً إلى أن المعرض سيترافق مع حفل توقيع كتاب لأكثر من كاتب خلال المهرجان.

معرض الفن التشكيلي يشارك فيه عشرون فناناً بـ 50 عملاً فنياً تشكيلياً بتقنيات مختلفة تضم مختلف المذاهب الفنية التجريدية والتكعيبية والواقعية والرمزية وذلك وفق فادي عطوره رئيس مركز سهيل الأحدب للفنون التشكيلية.

(سنا – اللاذقية)

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …