(عين) “مسرح شباب الربيع في اليمن” كتاب جديد للناقد اليمني هايل المذابي عن دار نور للنشر بألمانيا

 

 

 

 

“مسرح شباب الربيع في اليمن” كتاب جديد للناقد اليمني هايل المذابي عن دار نور للنشر بألمانيا

 

 

 

صدر اليوم 22 مايو 2017 عن دار نور للنشر بألمانيا الإصدار الخامس عشر للكاتب و الناقد اليمني هايل علي المذابي و يحمل عنوان “مسرح شباب الربيع في اليمن”.

ووفقا لموقع الكتب الأوروبي الشهير “مور بوكس more books ” المتخصص في عرض الكتب و بيعها فقد جاء الكتاب في 60 صفحة من القطع المتوسط تناول المتن دراسة تطبيقية لأهم مسرحية صدرت أثناء و إبّان الربيع العربي في اليمن 2011 و تناولت موضوع الثورات العربية أو ما سمي بالربيع العربي.

الكتاب النقدي “مسرح شباب الربيع في اليمن” الصادر في طبعة ورقية فاخرة عن دار نور للنشر بألمانيا ينقسم إلى عناوين رئيسية و أخرى فرعية نظرا لما اقتضته الدراسة و سطره الناقد المذابي بإهداء مميز للدكتورة اليمنية “مناهل عبدالرحمن ثابت” ثم مقدمة و تمهيد ثم الخطوط النظرية المسرحية العريضة للكتاب ثم التطبيق لما جاء في التقديم من تلك النظريات.

جاء في الغلاف  الأخير للكتاب موجز عن الكتاب يقول: ” هذا الكتاب هو ثمرة جهود كبيرة بذلها الكاتب بدأت عندما التزم لإحدى المؤسسات العربية بعمل دراسة بحثية نقدية و استقصائية شاملة للأعمال المسرحية التي ظهرت أثناء و إبان الربيع العربي في اليمن و بعد جهد كبير من البحث عن المسرحيات الصادرة بعد الفترة 2011 لم يجد سوى عمل واحد كان قد فاز بالمركز الثالث بمسابقة مجلة دبي الثقافية و اسمه”ملامح شظايا” و قد جعله المؤلف نموذجا للدراسة البحثية التي قام بها . الكتاب يطرح إجابات فرضية من خلال نموذج الدراسة لأسئلة فلسفية تاريخية و أيضا في نظريات المسرح كسؤال هيجل و كانط عن أيهما يشكل الآخر (الوعي و الواقع) ويعبر الناقد من هذا السؤال إلى جدول بريخت للمسرح الملحمي الذي جاء امتدادا للمسرح الدرامي ثم ينسرب المؤلف إلى قضايا فكرية واجتماعية يعاني منها الوطن العربي و ذلك من خلال ما طرحته المسرحية “نموذج الدراسة”و على رأسها قضية المرأة و ما يمارس ضدها في المجتمعات الذكورية و قضايا آخر هي في مجملها سببا كافيا لما سمي بالربيع العربي.”.

الكتاب متاح للقراء لشراءه و توصيله لهم عبر موقع الكتب الشهير على هذا الرابط

 

https://www.morebooks.de/bookprice_offer_5d90ff568568cec3d38c87723afa15551e2e94a2?auth_token=d3d3Lm5vb3ItcHVibGlzaGluZy5jb206NmYzNDRmNGVmOWU5NDVlYjYyNTM5YTRmYzI2ZDI3N2U%3D&locale=gb&currency=EUR

 

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *