عين على المسرح العربي : “الكتع” و”يوتوبيا” و”الكومبارس” يحصدون جوائز مسرح الهواة

اختتمت فعاليات مهرجان مسرح الهواه فى دورته الخامسة عشرة على مسرح العرائس الذى اقامته الهيئة العامة لقصور الثقافة، ونظمته الإدارة العامة للجمعيات الثقافية التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر محمد أبو المجد.

بدأت فعاليات الختام بفيلم تسجيلى عن فعاليات المهرجان، تلى ذلك عرض  بعنوان “أيامنا الحلوة” رباعيات صلاح جاهين، أداء جيمى، زينيب، مريم، مارو، وسيناريو وإخراج عمرو قابيل، أعقب العرض وجه محمد أبو المجد التحية والشكر لكل من شارك فى المهرجان، وأشار إلى أن آن الآوان للحصاد ونحن قد شاهدنا ثمانيه عروض مسرحية متنافسة، وشاهدنا حالة من التنوع وهو الجزء الاساسى من مكونات الثقافة،.

فى ست ليالى قدموا حالات مختلفة من التراث والنصوص المعاصرة وأعادة للمهرجان البهجة والسعادة، مشيراً إلى أن العرضين الافتتاح للجمعيات المستقلة، أوضح أن عروض الختام من خارج السباق، كما أثنى على الاداء والتعبير الصادق للعروض التى عبرت عن احتياجات الإنسان، وهنئ جميع الفرق المشاركة فى بالمهرجان، وأوضح أنه ستعلن النتيجة فقط وتسليم الجوائز والشيكات والدروع للفائزين يكون بعد 3 أسابيع من الآن.

وطالب المخرج محمود الالفى رئيس المهرجان من المشاركين تطوير موهبتهم، لأنهم يستحقوا الوصول مرحلة النجومية لكبار نجو المسرح، ومن جانبه أشار كمال عيد رئيس لجنة التحكيم إلى أن المهرجان كان يسير على اسس علمية، كما اوضح تاريخ المسرح من بدايته حتى الآن، كما أثنى على عودة المهرجان بعد توقف دام عشرة سنوات، وقدم الشكر لهيئة قصور الثقافة وإدارتها المعنية على قيامها بعودة هذا المهرجان، كما ذكر كل العروض المسرحية التى ضمها المهرجان والجمعيات التى قدمتها، حيث شرح بالتفصيل توزيع الدرجات التى يحصل عليها العرض من خلال لجنة التحكيم وتقدير الجوائز المالية فى النهاية قدم الشكر لكل من لمست قدمه خشبة مسرح هذا المهرجان.

عقب ذلك أعلن د.عمرو دواره نتيجة المهرجان، حيث فاز المخرج أحمد لطفى عن “مملكة الكتع”،  و عبدالله أبوالنصر عن “باب الفتوح”، سليمان رضوان عن “ثورة الكومبارس”، ولاء شعبان عن “يونوبيا”، نورهان سالم عن “مملكة الكتع”، عبد الرحمن خليل عن “مملكة الكتع”، شادية الجرحى عن “زنوبيا فى موكب الفينيق”، عبد الناصر ربيع عن “زنوبيا فى موكب الفينيق”، لمياء العبد عن “زنوبيا فى موكب الفينيق”، الموسيقار مجدى عبد الرازق عن “ارض لا تنبت الزهور”،.

إلى جانب شهادة خاصة للاداء الجماعى لفرقة “مشروع حلم” مصر جميلة جمعية رواد ثقافة طنطا جوائز الموسيقى مناصفة بين حاتم جاسر، محمد السباعى عن موسيقى “مصر جميلة”، جوائز السينوجرافيا فاز بالمركز الثالث أحمد فتحى عن “زنوبيا فى موكب الفينيق”، فازت بالمركز الثانى إيمان صلاح عن “أرض لا تنبت الزهور”، المركز الأول فاز به أحمد نجيب عن “يوتوبيا”، المركز الأول للأغانى والاشعار مناصفة بين أحمد حسن البنا عن “ثورة الكومبارس”، وأحمد فجل عن “مصر جميلة”.

أما جوائز التأليف فاز بالمركز الاول مصطفى حمدى عن ” يوتوبيا”، وفاز بالمركز الثانى فتحى الجندى “مملكة الكتع”،  وفاز بالمركز الثالث أحمد حسن البنا عن “ثورة الكومبارس”.

وجوائز التمثيل فاز بالمركز الثالث هيثم عمران عن “ثورة الكومبارس”، ووفاء عبد الله عن “مملكة الكتع”، وفاز بالمركز الثانى أحمد سلونى عن “يوتوبيا”، رانيا شعبان عن “يوتوبيا، والمركز الأول فاز هيثم حسن ومى عبد الرازق “أرض لاتنبت الزهور”، أما جوائز الإخراج فاز بالمركز الثالث أحمد لطفى عن “مملكة الكتع”، المركز الثانى فاز خالد العيسوى عن “أرض لا تنبت الزهور”، المركز الأول فاز إسلام البشبيشى عن “يوتوبيا”، وجوائز العروض فاز المركز الثالث عرض “مملكة الكتع” لجمعية شئون البيئة بالقاهرة، المركز الثانى فاز العرض “يوتوبيا” لجمعية رواد الفيوم، أما المركز الاول فاز العرض “أرض لا تنبت الزهور” للجمعية المصرية لهواه المسرح .

أما توصيات لجنة التحكيم فجأت كما يلى حيث قدمها رئيس لجنة التحكيم:
1.اتاحة الفرصة امام الثمانية عروض بتقدمها عروض فيما لا يقل على عشرة ليالى لكل عرض وكذلك تنظيم عدة جولات بالاقاليم.
2.تثبيت الموعد السنوى للمهرجان ودعوةجميع الجمعيات للمشاركة مبكراً وكذلك انها اجراءات حجز المسرح حتى يتمكن من الدعاية الكاملة بحيث نشارك المهرجان ما لا يقل عن عشرة جمعيات وان يقدم كل عرض فى ليلة على حدا.
3.تجربة متابعة البروفات الخاصة بكل العروض المشاركة لتسجيل كل المعوقات لضمان المشاركة فى المهرجان الختامى.
4.تنظيم ورشة تدريبية مسرحية متخصصة لجميع مفردات العرض المسرحى ليتضمن تقنية تقديم الفكر البشرى على المسرح.
5. إعادة النظر ففى بنود اللائحة الحالية لتصميم اللجنة مكونة من خمسة أعضاء بدلا من ثلاثة أعضاء، وضرورة تخصيص جائزة للموسيقى، وكذلك قيمة الجوائز المقدمة للمشاركين.
6.ضرورة توثيق جميع فعاليات المهرجان بالاهتمام باعداد نشرة يومية بخلاف طبعة الكتاب التذكارى . أنه رغم الجهد المبذول من الفرق المشاركة ومن القائمين على المهرجان لحظات عدم وجود جمهور فيما عدا اليوم الأول.

شيماء فؤاد

http://www.moheet.com/

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *