عن كتاب أرسطو أو مصاص دماء المسرح الغربي لفلورانس دوبون وترجمة د.محمد سيف – د.بشار عليوي

عن كتاب أرسطو أو مصاص دماء المسرح الغربي لفلورانس دوبون وترجمة د.محمد سيف د.بشار عليوي

المسرح لا علاقةُ لهُ بالأدب..
الفنان والباحث المسرحي د.محمد سيف والمُقيم في باريس منذ أكثر من 30 عاماً ، قد توزعت وتنوعت اهتماماتهِ بين الحفر في آخر التحديثات التي طرأت على المشهد المسرحي الجديد في العالم , تُسعفهُ في هذا عُدتهِ المعرفية واتكاءهِ على خزين ترجماتي يغرف من الثقافة المسرحية الفرانكفونية بوصفها واحدة من مثابات المسرح العالمي عموماً إذ أصبحتْ ترجماتْ د.سيف يُشار لها بالبنان حينما تبارى غالبية الباحثين والدراسين في مجال الفنون المسرحية وآدابها من ناطقي العربية , على الإستزادة من تلكَ الترجمات التي عرفتنا بأسماء بارزة في عالم المسرح..

والكتاب الذي بين أيدينا (غرف ثلاث طبعات: في مصر والمغرب والعراق) مؤكد أنهُ سيُثير حفيظة الكثير وبالأخص معشر “الأرسطيون” القُدامى منهم والُجدد ، لانهُ يُحاول تفكيك “فن الشعر” وتحرير المسرح الغربي من الإكراهات التي قيد فيها (أرسطو) المسرح منذ ما يُقارب 2500 سنة ..

لقد “إخترع” أرسطو مسرحاً أدبياً،نخبوياً، متزمتاً، بلا جسد، ولا موسيقى، ولا إله: مسرح للقراء فبهذهِ الكلمات يفتتح الباحث والفنان المسرحي العراقي د.محمد سيف تقديمهُ للكتاب الذي ترجمهُ الى العربية حديثاً ولأول مرة (أرسطو أو مصاص دماء المسرح الغربي) تأليف الفرنسية :فلورانس دوبون، أُستاذة الأدب اللاتيني بجامعة باريس.. فالكتاب بحسب مُترجمهِ يؤكد على أن المسرح هو فن العرض أمام الجمهور، فهوَ أكبر من الأدب ولا يُمكننا تقليله الى أدب، وهذهِ الترجمة هي خطوة نحوَ أصل المسرح الذي كانَ أداء وليس نصاً أدبياً كما صورهُ لنا (أرسطو)  ولقد إنتظرنا طويلاً حتى نتعرف على هذه الحقيقة التي يصعب قبولها،دون أدلة، وإكتشاف آلياتها، وهذا هو سبب ترجمة هذا الكتاب الصعب والمقلق للغاية…

لذا تشير المؤلفة والباحثة الفرنسية (دوبون) الى أن البُعد الجمالي للعرض موجود كُلياً في المسرح. لذا فكتابها هذا نتاج مُراقبة علمية وهوَ تفكيك لكتاب”فن الشعر” لأرسطو ولجميع مفاهيمهِ والخروج من محيطهِ التي ظَلّتْ راسخة في الوجدان المسرحي الجمعي على مدى مئات السنين ، وبذا فهي تؤكد على حقيقة أن المسرح لا علاقةَ لهُ بالأدب ، مهما حاولنا من الحد منهُ .
(جُزء من مقال نقدي حول “أرسطو أو مصاص دماء المسرح الغربي”).
بطاقة الكتاب :
“أرسطو أو مصاص دماء المسرح الغربي الغربي ”
تأليف : فلورانس دوبون
ترجمة وتقديم : د. محمد سيف
مراجعة : د. سعيد كريمي
صورة الغلاف للكتاب الذي صدر: مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي _الدورة26لعام 2019 /القاهرة .

د.بشار عليوي – العراق

(موقع الهيئة العربية للمسرح)

شاهد أيضاً

نهضة المسرح العربي الجديدة والمتجددة مع الهيئة العربية للمسرح ومسؤولية المؤرخ المسرحي إعداد: أحمد طنيش