رسالة اليوم العربي للمسرح من 2008 إلى 2021

 

رسالة اليوم العربي للمسرح من 2008 إلى 2021

     عملت الهيئة العربية للمسرح، منذ تأسيسها بمبادرة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، على إطلاق العديد من الفعاليات المسرحية الهامة والأنشطة الإشعاعية، ومنها تحقيق فكرة كثير من المسرحيين العرب في أن يكون لهم (يوم يحتفلون فيه بالمسرح) ، حيث تم اختيار 10 يناير (التاريخ الذي يوافق اليوم الذي تأسست فيه الهيئة العربية للمسرح) ليكون يوما عربيا للمسرح.  وقد اختاره المسرحيون العرب لأنه شهد ولادة الهيئة التي رأوا فيها طوق نجاة واعتبروه يوماً عربياً للمسرح بمباركة المشاركين في المؤتمر التأسيسي للهيئة الذي عقد في يناير 2008  (أتحاد الفنانين العرب، ومعظم النقابات الفنية العربية، ومنظمة (الأليكسو)، الهيئة الدولية للمسرح، وممثلين عن المسرح من كل الدول العربية.

وتختار الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح في كل عام شخصية مسرحية لها وزنها في المشهد المسرحي العربي لكتابة وإلقاء رسالة اليوم العربي للمسرح في هذه المناسبة، والتي تُلقى وتوزع كما جرت العادة في يوم افتتاح فعاليات مهرجان المسرح العربي.

توالت الاحتفالات باليوم العربي للمسرح على امتداد ثلاثة عشر عاما، وهو عمر الهيئة نفسها.

     منذ إطلاقه في 10 من يناير 2008م تعاقب على كتابة وإلقاء رسائل اليوم العربي للمسرح قامات مسرحية عربية سامقة بأثرها الفني ودورها الفكري والجمالي، وتناولت مضامين الرسائل واقع المسرح العربي وممكنات آفاقه وآمال وأحلام المسرحيين وعصارة تجاربهم وكتاباتهم وعروضهم ورؤاهم وهواجسهم ونجاحاتهم وإخفاقاتهم وتحدياتهم ومتمنياتهم وتوصياتهم ومختلف مساهماتهم النيرة المحركة للفعل المسرحي وفاعليته، ويضم الجدول المدرج في نهاية المقال مختلف الشخصيات التي كتبت رسائل اليوم العربي للمسرح منذ العام 2008م.

     وستحتفل الهيئة العربية للمسرح باليوم العربي للمسرح “الرابع عشر” هذا العام في موعده (10 يناير 2021م) في الشارقة، ويحكمها الأمل في استمرار توهج شعلة المسرح المعرفية والجمالية وامتداد دور المسرح التنويري في تطوير الأفراد والمجتمع. احتفال بطعم التحدي. احتفال تضخ فيه الهيئة ومعها المسرحيون بعدا رمزيا يُذكي روح تجاوز الظروف الإستثنائية التي يعرفها المسرح في الوطن العربي وفي العالم على خلفية تفشي وباء كوفيد 19، والذي كان له الأثر السلبي على النشاط المسرحي وإرباك إنتاجاته وترويجه، بل وعلى مختلف مناحي الحياة ومجالاتها الحيوية فارتأت معه الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح تأجيل تنظيم الدورة الثالثة عشرة من مهرجان المسرح العربي إلى موعد لاحق. الدورة التي كان من المزمع أن تستقبلها المملكة المغربية فعالياتها مطلع شهر يناير 2021م.

     ورسالة اليوم العربي للمسرح هذا العام للهيئة العربية للمسرح ويلقيها السيد الأمين العام إسماعيل عبد الله يوم الأحد 10 يناير 2021م في الشارقة، وستعرف الاحتفالية أيضا إلقاء كلمة جمعية المسرحيين وكلمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) وإعلان الفائزين في المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي2020. وإعلان الفائزين في مسابقتي تأليف النص المسرحي الموجه للكبار وتأليف النص المسرحي الموجه للأطفال 2020.

     جدير بالذكر أنه تم تأجيل الإحتفالية باليوم العربي للمسرح مرة واحد، وكذا مهرجان المسرح العربي، كان ذلك مطلع العام 2009م، حيث كان مقررا تنظيم الاحتفالية في يوم 10 يناير من تلك السنة وانطلاق فعاليات النسخة الأولى من مهرجان المسرح العربي في القاهرة من 10 إلى 15 يناير 2009م، فقررت الهيئة العربية للمسرح إصدار بيان تلغي فيه الإحتفالية وتؤجلها مع المهرجان إلى موعد لاحق تضامنًا مع الضحايا الفلسطينيين جراء العدوان على قطاع غزة أنداك.

فيما يلي جدول بأسماء كل الشخصيات المسرحية العربية التي كتبت وألقت رسائل اليوم العربي للمسرح منذ العام 2008م وحتى 2021م:

 

تاريخ رسالة

اليوم العربي للمسرح

 

الشخصية التي كتبت الكلمة وألقتها

 

المناسبة

10 يناير 2008 د. يعقوب شدراوي (لبنان) ختام المؤتمر التأسيسي للهيئة العربية للمسرح واحتفالية اليوم العربي في الشارقة
6 ماي 2009 السيدة سميحة أيوب (مصر) حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي الأول في مصر
10 يناير 2010 أ.عز الدين المدني  (تونس) حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي الثاني في تونس
10 يناير 2011 أ.يوسف العاني (العراق) حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي الثالث في لبنان
10 يناير 2012 السيدة سعاد عبد الله (الكويت) حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي الرابع في الأردن
10 يناير 2013 السيدة ثريا جبران (المغرب) حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي الخامس في الدوحة
10 يناير 2014 سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي (الإمارات) حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي السادس في الشارقة
10 يناير 2015 د.يوسف عايدابي (السودان) حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي السابع في المغرب
10 يناير 2016 أ.زيناتي قدسية (فلسطين) حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي الثامن في الكويت
10 يناير 2017 أ.حاتم السيد (الأردن) حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي التاسع في الجزائر
10 يناير 2018 أ.فرحان بلبل  (سوريا) حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي العاشر في تونس
10 يناير 2019 أ.سيد أحمد أكَومي (الجزائر) حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي الحادي عشر في مصر
10 يناير 2020 أ.خليفة العريفي (البحرين) حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي الثاني عشر في الأردن
10 يناير 2021 الأمين العام أ.إسماعيل عبد الله باسم الهيئة العربية للمسرح احتفالية اليوم العربي في الشارقة

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.