“خرافة” مسرح ال “اونلاين “! – طه رشيد #العراق

طه رشيد
طه رشيد

“خرافة” مسرح ال “اونلاين “! – طه رشيد #العراق

يتفق الجميع، نقادا ومختصين، ومنذ العرض المسرحي الاول في التاريخ، سواء كان في اليونان الاغريقية القديمة ام مصر الفراعنة او في حضارة وادي الرافدين، على ان المسرح يقف بشكل اساس على قدمين وهما الممثل والمتفرج، وبدونهما لا يمكن ان نتحدث عن عرض مسرحي.

الممثل او المنشد هو اداة التوصيل للاخر الذي يحمل له “الرسالة” او “الرسائل” لكي تتم عملية “التطهير” التي تعد الهدف المرجو من العرض المسرحي في قالبه التاريخي القديم، عندما كانت الطقوس وهاجسها الديني تشكل الشغل الشاغل للناس.. ومع نزول التراجيديا على الارض من قبل الكاتب الاغريقي يوريبيدس، بعد ان كانت محلقة في سماء الغيب والوهم، وما تلاه من تطور عبر عقود، حيث جعل الكاتب الاغريقي الثاني سوفكليس، التراجيديا تسير على قدميها وتراقب وتناقش هموم الناس، ومن هنا تحول مفهوم “التطهير” من معناه الديني الى مبتغاه الدنيوي! وبالتالي تحميل الفنان مسؤولية جديدة تنحصر في فتح افاق التفكير للمتلقي واعادة تكوين الوعي لديه بما ينسجم والرسالة الانسانية التي يحملها ذلك الفنان.

بقيت هذه الاساسيات كما هي الى نهاية العام المنصرم ومطلع هذا العام 2020، حيث جاء وباء كورونا، ليقوض انظمة وحكومات وقوانين واساليب حياة سار عليها البشر منذ زمن بعيد جدا. وبموازاة ذلك سبق وإن ساد تطور خطير باساليب التكنولوجيا والتقنيات الحديثة التي دخلت المسرح من اوسع ابوابه باعتباره جامع الفنون.. وهذا ما اثر لاحقا وبشكل ايجابي على مكملات العرض المسرحي وبالاخص السينوغرافيا، التي يمكن ان تبهر المتفرج بالوانها ودقة تنفيذها ومدى عكسها اجواء العرض مع البيئة التي تجري فيها الاحداث. او الرسالة المراد توصيلها من قبل المصمم او المخرج.

ولم يستطع المرئي( التلفزيون) ولا السينما ان يسرقا من المسرح جمهوره بالرغم من ان التلفزيون ومنذ عقود راح “ينقل” العروض المسرحية للعوائل داخل بيوتهم ولكن بطريقة اخراج تلفزيونية لا تمت بصلة لزاوية نظر المشاهد داخل قاعة المسرح! الفضل الوحيد للتلفزيون بانه ربما يساعد في الترويج للمسرح، اما غير هذا فهو “باطل” فنيا!

الوباء اجتاح الكرة الارضية وعطل الحياة مؤقتا، وهذا يمنحنا فرصة ان نراجع ما قدمناه طيلة عقود، وان نتدارس امورنا المسرحية وان نقيم ندوات ودورات فكرية وربما ورشات فنية بما ينسجم وحاجاتنا المسرحية، على شبكات التواصل، مع المحافظة جهد الامكان على التباعد الاجتماعي الضروري واللازم لتفادي التلامس ونقل العدوى.

ولكن ان نقدم عرضا مسرحيا، عبر الانترنيت، بدون حضور الطرف الرئيس وهو الجمهور فهذا ضحك على الذقون، وعرض خارج التغطية!! سموه ما شئتم ولكن لا تسموه مسرحا لانه اوت لاين!

طه رشيد – العراق     

شاهد أيضاً

نهضة المسرح العربي الجديدة والمتجددة مع الهيئة العربية للمسرح ومسؤولية المؤرخ المسرحي إعداد: أحمد طنيش