خالد جلال يبهر الحضور في المؤتمر الفكري بمهرجان المسرح العربي12

الأردن- باسم صادق

تصفيق حار وإعجاب شديد تلقاه المخرج المبدع خالد جلال خلال مؤتمره الفكرى الذى عقد صباح اليوم ضمن فعاليات الدورة 12 لمهرجان المسرح العربى المقام حاليا بالعاصمة الأردنية عمان.

وتحدث فيه عن تجربته الفنية والإدارية التى سارت في محورين متوازيين طوال الوقت بعد أن عاد من بعثته في إيطاليا ليتولى إدارة مسرح الشباب.. وقال خالد جلال إنه تأثر عبر مشواره الفنى بأربع محطات فنية أساسية.

الأولى هى الفنان سناء شافع الذى أجبره على دخول معهد الفنون المسرحية بعد أن شاهده ممثلا فى عرض جامعى فآمن بموهبته.

الثانية كانت أمام الفنان كرم مطاوع أبيه الروحى الذى تتلمذ علي يديه طوال دراسته بالمعهد.. وقال: هذا الأستاذ النموذج هو من بدأت علي يديه حكايتى مع الارتجال.. فقدمنا معه مشروع التخرج تحت مسمى القناع وعلاقته بما يمكن أن يخفيه المرء من أمور.. فهذا العنوان عبرنا عنه بعدة مشاهد منها مشهد خادم سيردين يولدون وطرطوف المحتفى وراء قناع الدين وهاملت المحتفى وراء قناع الجنون.. فكانت تلك هى البذرة الأولى لفكرة المخرج الدراماتورج الذى يقدم نسيجا دراميا لعدة نصوص ليس بينها أي علاقة.

المحطة الثالثة كان المخرج الفرنسى جيرار جيلاس.. الذى تعلم منه أنه لا مجال لأى خطأ على المسرح.

والمحطة الرابعة كان للمخرج الإيطالى دانيللو كريمونتى الذى وصفه بقوله إنه بمثابة شيخ الطريقة.. ومنه تعلم كيفية عمل مشاهد لا متناهية من موضوعات عامة تنتج ساعات درامية كثيرة جدا يتم ربطها فيما بعد برابط درامى في عرض لا تتجاوز مدته الساعتان..

واستعرض جلال مشواره سريعا بشكل منهجي شديد الدقة والعلمية.. أتبعه بفيلمين وثائقيين عن تجربته بعنوان الأستوديو.. والأستاذ.

وبحرفية شديدة عهدناها منه ألهب خالد جلال مشاعر الحاضرين بالتمرين الذى مارسه مع عدد من حضور الورشة بعنوان “بحلم” وفيه استطاع أن يفجر طاقات المشاركين من البلدان العربية ليقدم بهم مشهدا مسرحيا لافتا في نصف ساعة فقط.. حيث دفع كلا من المشاركين لإلقاء ما يحلم به في جملة واحدة.. ثم تقمص شخصية ممرض في مستشفى الأمراض العقلية لينهرهم باعتبارهم مرضى نفسيين.. وهو ما فجر طاقاتهم بأن ألقى كل منهم جملة مسرحية من وحى خياله تعبر عن رفضهم لهذا القمع..

تجربة إبداعية سريعة وخاطفة وحيويتها أمدتها بسر قوتها فنالت إعجابا ساحقا من جمهور العرب الحضور للمؤتمر .. حتى أن أحدهم قال له تعليقا على طريقته في العمل: لو أن الدكتور سناء شافع لم يجبرك على دخول المعهد العالى للفنون المسرحية وامتهنت التجارة لصار وضع الاقتصاد المصرى أفضل كثيرا منذ زمن بعيد.

(الاهرام)

شاهد أيضاً

وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف

        وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف …