تواصل عروض مسابقات مسرح الطفل والكبار والشارع في رابع أيام مهرجان الدن العربي

تقدم أيام مهرجان الدن العربي لمسرح الطفل والكبار والشارع ثالث عروض مسابقة مسرح الطفل في رابع أيامه، حيث عرضت فرقة الرستاق المسرحية عرضها « فزاعة» من تأليف نورة الحراصية وإخراج علي المعمري، كما تعرض فرقة اتحاد الحيل عرضها المسرحي في مسابقة مسرح الشارع «شوف انته» من تأليف مبارك الغزالي وإخراج سلطان الريامي، وتختتم «المزار» في مسابقة مسرح الكبار عروض اليوم الرابع من عمل فرقة مسرح الفن الحديث، تأليف عماد الشنفري وإخراج جلال عبد الكريم.

الدورات التدريبية

ويستمر نبيل مهيوب بمسرح دوحة الأدب بالخوير في تطبيق التعليم بالممارسة في أثناء تقديمه لورشة المسرح المدرسي وفي أجواء أحبها المشاركون وشعروا خلالها بالمتعة والفائدة في الوقت ذاته، وتواصل الفنانة رويدا غالي بقاعة المؤتمرات في كلية الخليج حلقة لغة الجسد والتي تعمقت خلالها في المفاهيم الحركية لتجسيد الكلمات والمشاعر وشغل الفراغات والمساحات المسرحية وتدريب المشاركين على الإدراك الحسي.

بائعة الكبريت

عرضت كارمن للإنتاج الفني من الجمهورية التونسية، بائعة الكبريت في مسابقة مسرح الشارع، بدأ الاشتغال على المسرحية مع وصول ظاهرة جديدة في تونس وهي انتحار الأطفال فجعلت من فريق العمل التفكير بعمل بائعة الكبريت فالقصة تبدأ أن هناك أطفال شوارع أوصلهم الفقر لهذا الحال ليصبحوا باعة متجولين.

ففي القصة تعثر إحدى الممثلات على علبة كبريت مرمية على الطريق وهو الأمر الذي جعلها تفكر هي وأصحابها الأطفال بقصة بائعة الكبريت فيأخذ كل طفل دوره في هذه القصة فينفذون فكرة المسرح بداخل المسرح فتتغير الإضاءة والديكور، القصة في مشهدها الأول بظهور الطفلة «ريم هميسي» مع أمها المريضة مثلته «يسرى بنت علي» والذي حكى ضرورة شراء بائعة الكبريت لقوت يومهم ودواء لأمها المريضة فتحاول الطفلة بيع علب الكبريت تلك لتحصل على المال في ظل قسوة الفقر الذي يعيشونه فتحاول هذه المرة بيعها في إحدى ليالي رأس السنة وذلك لحاجة الجميع لشراء علب الكبريت لإشعال الشموع وتبدأ الرحلة في الشارع ولكنها تفشل كعادتها وفي احد أيام بيعها يجدها شخص كبير فينصحها بأن تعود للبيت وإقناعها أن البرد قاس فترد قائلة تعودت على البرد يا سيدي اعتاد جسدي المطر، اعتاد الريح فهل تريد كبريتنا فيرد بأنه اشترى ما يكفي فتودعه ذاهبة، كما تم الإشارة إلى البرجوازية والطبقية في المجتمعات العربية وغير العربية فيحدث صراع بين الطبقات وينتهي ذلك المشهد بإشعال بائعة الكبريت لعود كبريت فعند إشعالها لها فتبدأ بتخيل صورة الأكل والدواء والدجاج وأشياء أخرى وعند انتهاء احتراق ذلك العود تعود إلى عالمها بعدها تشعل البائعة عود كبريت آخر فتظهر لها صورة الجدة وهذه الجدة ماتت ولكن ظهرت بشكل رمزي في المسرحية، فتقول للبنت تعالي عندي الأمان فتقول البنت للجدة تعالي إلي أنتِ فقد اشتقت إليك كثيرا وتناديها ومع الغناء تطلع البنت لجدتها وينتهي ذلك المشهد ويعودون لواقعهم ولكنهم يجدوا أن البنت قد ماتت فينادون بأنهم لا يرضوا بهذه النهاية ولن يكون هناك بائع كبريت آخر لأنهم أطفال ويجب أن يعيشوا واقعهم وأمانيهم كما ينبغي.

الحلم على الشارع

مسرحية الحلم لفرقة جعلان المسرحية في مسابقة مسرح الشارع تناولت احلاما جمعتها قهوة المنطقة والتي يعتبر محمد المشايخي هو صاحبها والتي استمع فيها لمشاكل الجميع فكل منهم يعيش قضيته فيمثل «علي العلوي» دور «المجنون» وهو شخص أصابه الجنون إثر حادث أصاب أبناءه فيما مثل «عبدالله العلوي» شخصية «سيف» وهو الأب الذي مارس أبناؤه العقوق فيحلم أن يعودوا إليه بعدما تركوه لأنه وصل لمرحلة الخرف ويحاول العثور على من يفهم مشكلته، وفي الطرف الآخر كان هناك مجنون ولكنه مجنون في الحب مثل دورة «بسام الراجحي» الذي ظل يبحث عن وردة التي تزوجت غيره وما زال يمارس معها الحب في خيالة على أمل عودتها له مهما كانت الظروف وماذا عن صاحب الهم الوظيفي «شهاب المشايخي» الذي كان يبحث عن وظيفة قريبة له أو أنها تناسب ميوله على الأقل فقد أودته مشكلته لتعاطي الكحول والتي أراد أن يقنع بها الرجل المسن ليشربها وتنسيه همومه.

بعيدا عن السيطرة

عرض مسرحية بعيدا عن السيطرة لفرقة مسرح الطائف من المملكة العربية السعودية ومن تأليف فهد الحارثي وإخراج سامي الزهراني وتمثيل سامي الزهراني، ممدوح الشمري، فهد الغامدي، بدر الغامدي وعبدالرحمن المالكي وفي الإضاءة مهند الحارثي صوت ومؤثرات محمد العصيمي، ديكور وإدارة مسرح صديق حسن، ملابس وتقنيات عدنان الحمري، وتتلخص فكرة العرض في أن حياتنا شخصيات ولكل شخصية حديث وبوح، الأستاذ الذي غادر وترك لمعجبيه وتلاميذه فرصة البحث عن حالة البوح فيه وبه ومنه وإليه، البحث بعثر المحتويات تماما فمن يجمع الشتات هكذا وصف العرض عراب المسرح السعودي فهد ردة الحارثي إضافة إلى هذا الحديث فقد عرضت هذه المسرحية في اكثر من مدينة بالمملكة العربية السعودية وشاركت في اكثر من مهرجان العربي كمهرجان شرم الشيخ بمصر، مهرجان اوال المسرحي بالبحرين، كما حازت المسرحية على عشر جوائز.

بيت الغشام

توجه ضيوف مهرجان الدن العربي لزيارة بيت الغشام البيت الذي تجاوز عمرة أكثر من 200 عام بوادي المعاول وسُمّي البيت بالغشام نسبة إلى صاحبه السيد محمد بن أحمد الغشام أحد وزراء السلطان تيمور بن فيصل وواليه على مطرح، كما يعتبر بيت الغشام من الأماكن الأثرية المؤهلة لاستقبال السياح والزوار إضافة إلى احتضان كافة المناسبات والفعاليات والمناشط المختلفة كالمسرح والمكتبة والفضاءات والممرات والمحلات التجارية ومواقف السيارات واستزراع الأشجار والنخيل وغيرها الكثير. الجدير بالذكر يتم بث برنامج تلفزيوني يومي على قناة عمان الثقافية من أرض كلية الخليج الحاضنة للمهرجان من تقديم الإعلامي أحمد الكلباني وإخراج راشد السابعي.

——————————————————-

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – عمان

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.

   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *