بيان صحفي عن فعاليات ملتقى العربي الـ3 لفنون الدمى وخيال الظل

بتضافر الجهود وتعاون مثمر بين الهيئة العربية للمسرح و وزارة الثقافة في جمهورية مصر العربية ممثلة بقطاع شؤون الإنتاج و البيت الفني للمسرح و مسرح القاهرة للعرائس و المركز القومي للمسرح، تنعقد في القاهرة العامرة الدورة الثالثة من الملتقى العربي لفنون الدمى و العرائس و خيال الظل و صندوق العجب و الفنون المجاورة في الفنرة من 29 أكتوبر إلى 4 نوفمبر 2015 بحضور و مشاركة ما يقرب من 200 فنان من مصر و بقية الدول العربية بين مدرب و متدرب و محاضر، حيث يتكون المنتدى من :

  • خمس ورش تدريبية على مدار خمسة أيام.
  • ندوات فكرية على مدار يومين و عروض مسرحية على مدار أسبوع .
  • تكريم لفنانين هما عادل الترتير من فلسطين و عم صابر المصري من مصر.
  • معرض للكتب المسرحية التي أصدرتها الهيئة العربية للمسرح.
  • معرض للعرائس المصرية.
  • معرض لوثائق تؤرخ فنون العرائس في مصر.

 

تعريف الملتقى : هو ملتقى عربي أطلقته الهيئة العربية للمسرح عام 2013 لتفعيل و تنمية فنون العرائس و خيال الظل و صندوق العجب و الفنون المجاورة لها، على الصعيدين المعرفي و المهني في الوطن العربي، إنفاذا لتوجهات “الأستراتيجية العربية للتنمية المسرحية” التي أنجزتها الهيئة العربية للمسرح عام 2012 و تبنتها وزارات الثقافة العربية في اجتماع وزراء الثقافة الذي عقد في يناير 2015 وضمن سعي الهيئة العربية للمسرح لتفعيل كل ما هو مرتبط بفنون العرائس في الفضاءات المسرحية والتربوية، وبعد نجاح الملتقى في دورتيه الأولى (تفعيل الدمى في فضاءات الفرجة) والثانية (تفعيل الدمى في الفضاءات التربوية) ننطلق باتجاه الدورة الثالثة تحت عنوان تفعيل فنون العرائس ومايرتبط بها في (الفضاءات المفتوحة) سعياً إلى إعادة الاعتبار لها في ثقافة المجتمع، حيث أن هذه الفنون انطلقت من الساحات و الشوارع و المناسبات الاجتماعية، وصارت مكوناً أساسياً من الاحتفال الشعبي بمختلف أغراضه الدينية و الدنيوية، الفرحة و المأساوية كخيال الظل والحكواتي وصندوق العجب و عروض العرائس، وأصبحت عروض عرائس الشارع بكل أنواعها – على سبيل المثال – تشكل حيزاً هاماً من المهرجانات و الكرنفالات.

نسعى في هذه الدورة من الملتقى العربي لفنون العرائس أن نضع على طاولة البحث الفنون الشعبية العربية والمرتبطة بفنون العرائس والفرجة الشعبية ،وإمكانية تفعيلها وإعادة إنتاجها لتصبح وسيلة فنية تساهم في التنمية والتنوير، ليواكبها في هذا الملتقى عروض شعبية و تجارب حديثة ،إضافة للسوق العربية لفنون العرائس، كما سنسعى في هذا الملتقى على التوصل إلى جملة تعريفات تتعلق بهذه الفنون ووضعها في السياق العلمي مع تعريف توضيحي لكافة الفنون المرتبطة وتقسيماتها التاريخية والجغرافية والتقنية في الوطن العربي و هي خطوات بدأناها في الملتقى الثاني.

وقد عقدت دورتان من هذا الملتقى

الملتقى الأول : ديسمبر 2013 في الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

الملتقى الثاني : أكتوبر 2014 في تونس بالتعاون مع المعهد العالي للفن المسرحي و المركز الوطني لفنون العرائس.

و يأتي هذا الملتقى في دورته الثالثة إلى القاهرة التي قدمت ريادة في هذه الفنون و المحافظة عليها، و صدرت ثقافتها إلى عديد البلدان العربية، ليكون هذا الانعقاد مبنياً على المعاني الراسخة التي تأسس عليها الملتقى، تلك المعاني التي تكتمل بروح مصر المبدعة و طاقاتها الخلاقة، ليرسم الملتقى في دورته الثالثة منحنى جديداً يتصاعد فيه الاهتمام بهذه الفنون العظيمة، و يؤكد حضورها في المشهد الإبداعي العربي، كما يحمل الملتقى  معاني المحبة التي تكنها الإمارات العربية المتحدة حكومة و شعباً لمصر العزيزة.

و قد عبر الأمين العام للهيئة العربية للمسرح عن ذلك في كلمته عن الملتقى حيث وصف الحدث بأنه ليلة كبيرة، و قال:

عام 2013 بدأ الحلم يفرض نفسه على المشهد المسرحي، فكان الملتقى الأول حجراً في مياه راكدة، سرعان ما أصبح الحلم حقيقة فكانت شارقة سلطان مهداً و ديسمبر 2013 موعدا لميلاد الملتقى العربي الأول.. لم تختلط  لهجاتهم فقط، بل توحدت رؤاهم، و تنوعت إبداعاتهم، و حلقوا للمرة الأولى على بساط الريح عبر وطنهم و العالم، كما لوكانوا مجموعة طالعة من ألف ليلة و ليلة، كما لو أنهم هربوا من صندوق الذكريات ليصنعوا حاضر الذاكرة.

و انطلق الملتقى في خطوة  جريئة حين اختبر ذاته بمزيجه العربي في مناسبة مفتوحة على ثقافات العالم المختلفة التي تلتقي في أيام الشارقة التراثية، لتكون لغة هذه الفنون لغة عالمية لا تقف عند حدود المنطوق.

وكانت تونس حاضنة الدورة الثانية، ورافعة لمحتواه العلمي و العملي من خلال مبدعيها و معلميها و شبابها في المعهد العالي للفن المسرحي و المركز الوطني لفن العرائس، لتكون هذه الدورة متوجة بتكريم قامتين عاليتين هما محيي الدين بن عبد الله و د. ناجي شاكر.

لقد أصبحت عائلة كبيرة، عائلة فناني الدمى و العرائس و فنون عرض خيال الظل و الأراجوز و الحكواتي و صندوق العجب، لقد أصبحوا ينظمون نبضهم، و يعيدون ترتيب أدواتهم، شدوا أزر بعضهم أزرا وصارت هذه الفعاليات التي تتوسع و تترسخ تحضر في فضاءات عديدة، فقبل أيام كانوا على بساطهم في الشارقة، حيث أنجزت الهيئة مشاركة واسعة للعرائسيين و فناني خيال الظل و الحكواتية و صندوق العجب في ملتقى  الشارقة الدولي للراوي، و مباشرة انطلق البساط حاملاً الأحلام و الحالمين إلى مصر، ليكون هذا اللقاء ليلة كبيرة تزدهي بروح مصر المبدعة الممتدة من الفلاح الفصيح إلى نبض الناس في شوارع مصر يحلمون بالجمال و الحرية ، ليلتحم العرائسيون بافضاءات المفتوحة ، لتعود فنونهم إليها، هي رحمها الأول و هي سدرة منتهاها، و ليتوج الملتقى  ليلته الكبيرة بالانحياز للفنانين الشعبيين انتماء و ثقافة (عم صابر المصري) و الفلسطيني (عادل الترتير)، مؤكداً في دورته الثالثة أحقية وجوده  و عمق أثره و ازدهار مستقبله و أهميته في رسم المشهد

الفنان خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج عبر عن سعادته بانعقاد الملتقى في مصر مؤكداً أن هذا الحدث لا بد أن يكون بمثابة انطلاقة جديدة في عالم فن العرائس، وقد وضعت وزارة الثقافة كل الإمكانيات لضمان نجاح الملتقى.

و من الجدير بالذكر ان فعاليات الملتقى و بهدف تفعيلها في الفضاءات المفتوحة، و سعياً للوصول إلى مختلف شرائح المجتمع ستعقد في المواقع التالية:

  • مسرح الهناجر
  • مسرح الميدان في الهناجر
  • قاعات الهناجر
  • قاعات المجلس الأعلى للثقافة
  • مسرح القاهرة للعرائس
  • الحديقة الثقافية (الحوض المرصود) – السيدة زينب.
  • بيت السحيمي –شارع المعز

 

 

 

 

 

البرامج التفصيلية لفعاليات الملتقى

 

الثلاثاء 27/9/2015  في المجلس الأعلى من 12:00 إلى 14:00
الفترة الصباحية المكان: مسرح القاهرة للعرائس أو الفندق أو أي مكان مناسب
الوقت الموضوع التفاصيل المشارك المؤسسة
12:00 مؤتمر الصحفي المؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق فعاليات الملتقى العربي لفنون العرائس في دورته الثالثة في القاهرة أ.اسماعيل عبد الله الهيئة العربية للمسرح
خالد جلال قطاع الإنتاج
محمد نور الدين مسرح القاهرة للعرائس
فتوح أحمد البيت الفني للمسرح
  د. مصطفى سليم المركز القومي للمسرح
تقديم المؤتمر أ.غنام غنام الهيئة العربية للمسرح

 

 

 

 

 


اليوم الأول: الخميس 29/10/2015
الفترة الصباحية: (10:00-14:00)                         الهناجر و المجلس الأعلى الفترة المسائية:(18:00– 22:00( المكان: مسرح الميدان و المسرح الداخلي في الهناجر
افتتاح معرضين: 10:00 – 10:30

  • معرض تاريخ العرائس المصرية – مسرح القاهرة للعرائس قاعة آدم حنين.
  • معرض الكتاب_ قاعة آدم حنين
  • معرض مستنسخات وثائق مسرح العرائس –  المركز القومي للمسرح. قاعة مدخل الهناجر.
افتتاح السوق العربية لفنون العرائس

افتتاح كرنفالي (تفاصيله لدى مسرح القاهرة للعرائس)

(18:00– 19:00)

الجلسة الافتتاحية للملتقى والمؤتمر الفكري : (10:30-11:15)                                  مسرح الهناجر المحور التطبيقي العلمي الأول (19:00 -20:45)
كلمة الهيئة العربية للمسرح- أ.  اسماعيل عبد الله – أمين عام الهيئة

كلمة قطاع شؤون الإنتاج الثقافي – د. خالد جلال _ رئيس القطاع

كلمة مسرح القاهرة للعرائس : أ. محمد نور الدين.

إدارة الجلسة: أ. فتوح أحمد

يتخلل الجلسة (عرض تعريفي عن الهيئة العربية للمسرح وعرض تعريفي عن مسرح القاهرة للعرائس)

عنوان المحور: فنون الدمى وحضورها في الثقافة العربية، الأرجوز نموذجاً

النماذج العملية:

الاستاذ والبربري – فرقة ومضة – عم صابر المصري (مصطفى عثمان مصطفى)

الورقة العلمية: الأرجوز تاريخياً وتقنياً وكمادة فنية و اجتماعية

الباحث: ناصر عبد التواب –  مصر

مسير الجلسة: أحمد محمود أبو طالب –  مصر

خلاصة محور الأرجوز

ملاحظة: تتضمن الجلسة حوار مباشراً مع صاحب العرض.

استراحة (11:15- 11:30)
الجلسة الفكرية الأولى (11:30- 12:45)                                             القاعة الكبرى. المجلس الأعلى
عنوان الجلسة: منابع فنون العرائس في البلاد العربية

متحدث 1: مسرح العرائس قي مصر.. النشأة، البدايات – الدكتور سيد علي- مصر

متحدث2: تاريخ فنون العرائس في المغرب العربي.. المغرب نموذجا- الدكتور رشيد أمحجور- المغرب

إدارة الجلسة: د. هاني أبو الحسن   – مصر

استراحة (12:45- 13:00) استراحة (20:45 – 21:00)
الجلسة الفكرية الثانية (13:00 – 14:00)                                                المجلس الأعلى منصة الابداع الأولى- (21:00- 21:30)                     مسرح الميدان . الهناجر
عنوان الجلسة: فنون العرائس في البلاد العربية.. المصطلحات، التعريفات ، التوصيفات

بحث مشترك: تحديد المصطلحات و المفاهيم لفنون العرائس و الدمى و خيال الظل و ما جاورها

  • د. كمال الدين حسين – مصر
  • عدنان سلوم – سوريا

إدارة الجلسة: أ. غنام غنام

المبدع: جمال الموجي     (مصمم ديكور وعرائس ومخرج ومدير سابق لمسرح العراءس)

تقديم الفنانة: نهاد شاكر

فرحة العرائسيين (21:30- 22:00)

(مجموعة لوحات مرتجلة فردية وجماعية يقوم بها العرائسيين المشاركين في الملتقى

 


اليوم الثاني: الجمعة 30/10/2015
 
المكان:مسرح القاهرة للعرائس                                                                          ( من الساعة 16:00 إلى الساعة 22)  
الجلسة الفكرية الثالثة ( 16:00 إلى 17:30) التنشيط العرائسي في الفضاء المفتوح (18:00 – 19:00)
عنوان الجلسة: حرية المضامين.. حرية العروسة.. حرية الفضاء

متحدث 1: تَحرُّر الدُّمى مِن فَضَاء الواقِع  – راضي شحادة – فلسطين

متحدث2: العلاقة السوسيولوجية لفن العرائس بين الباث والمبثوث – محمد بويش –  الجزائر

إدارة الجلسة: د. محمد سعد – مصر

المحور التطبيقي العلمي الثاني (19:00 -20:45)  
عنوان المحور: فنون الدمى و حضورها في الثقافة العربية، عرائس الخيط نموذجاً

النماذج العملية:

عرض الليلة الكبيرة – مسرح القاهرة للعرائس – صلاح السقا – مصر

الورقة العلمية: عرائس الخيط تاريخياً وتقنياً وكمادة فنية و اجتماعية

الباحث:  د. أسامة محمد علي – مصر

مسير الجلسة: حسن الحلوجي – مصر

خلاصة المحور: حول عرائس الخيط (الماريونيت)

ملاحظة: تتضمن الجلسة حوار مباشراً مع صانعي العرض.

استراحة  (17:30 إلى 17:45)  
الجلسة الفكرية الرابعة  (17:45 إلى 18:30)  
عنوان الجلسة: التصميم الفني والتقني في عالم العرائس.. الشكل، الحركة، الفضاء

متحدث: الدكتور ناجي شاكر

مسير الجلسة: فاطمة المعدول – مصر

اختتام المؤتمر الفكري

( 18:30 إلى 19:00)

استراحة (20:45 – 21:00)  
منصة الابداع الثانية- (21:00- 21:30)  
قراءة تركيبية وتوصيات : د. عمر دوارة – مصر

كلمة الختام: اسماعيل عبد الله – الأمين العام للهيئة العربية للمسرح

مسير الجلسة: د . إيمان سند (المركز القومي لثقافة الطفل)- مصر

المبدع:   محمد عبد الله       (ممثل ومحرك عرائس)

تقديم الفنان: حسام الشربيني

 
فرحة العرائسيين (21:30- 22:00)

(مجموعة لوحات مرتجلة فردية وجماعية يقوم بها العرائسيين المشاركين في الملتقى)

 

 

 

 


اليوم الثالث: السبت 31/10/2015
 
الفترة الصباحية: (10:00-14:00) المكان: مسرح القاهرة للعرائس و الطليعة الفترة المسائية:(18:00– 22:00( المكان: شارع المعز وبيت السحيمي  
المحور التدريبي والتكويني:

الجلسة الأولى  (10:00 – 12:00)   استراحة (12:00- 12:15)  الجلسة الثانية (12:15 – 14:00)

التنشيط العرائسي في الفضاء المفتوح (18:00 – 19:00)
المحور التطبيقي العلمي الثالث (19:00 -20:45)
ورشة في تصنيع وتقنيات صندوق العجب – عادل الترتير – فلسطين قاعة: عنوان المحور: فنون الدمى وحضورها في الثقافة العربية، عرائس الأشياء (مسرحة الأشياء) نموذجاً

النموذج  العملية:

فري نمول- إخراج: وليد الزين و مروان صلعاوي  – ميتوس للانتاج الفني – تونس

الورقة العلمية: عرائس الأشياء (مسرحة الأشياء) تاريخياً وتقنياً وكمادة فنية و اجتماعية

الباحث:هشام بن عيسى –  تونس

مسير الجلسة: أ. عمرو سامي عبد النبي- مصر

خلاصة محور عرائس الأشياء (مسرحة الأشياء)

ملاحظة: تتضمن الجلسة حوار مباشراً مع أصحاب العرض.

ورشة في تقنيات خيال الظل – الأسعد المحواشي- تونس قاعة:
ورشة في تصنيع الأرجوز وتكنيك الأداء- ناصف عزمي- مصر قاعة:
ورشة في صناعة عرائس الخيط والتحريك– عبد السلام عبدو– فلسطين قاعة:
ورشة في الحكاية والعلاقة مع المتلقي-        صديق ماحي – الجزائر قاعة:
3 قاعات في العرائس و قاعتان في الطلبيعة (صلاح عبد الصبور و زكي طليمات
 
استراحة (20:45 – 21:00)  
منصة الابداع الثالثة-  (21:00- 21:30)  
المبدع:  محمد المغربي      (ممثل ومحرك عرائس)

تقديم الفنان: اسماعيل الموجي

فرحة العرائسيين (21:30- 22:00)

(مجموعة لوحات مرتجلة فردية وجماعية يقوم بها العرائسيين المشاركين في الملتقى)

 
 

 

 


اليوم الرابع: الأحد 1\11/2015
 
الفترة الصباحية: (10:00-14:00) المكان:مسرح القاهرة للعرائس و مسرح الطليعة الفترة المسائية:(18:00– 22:00( المكان: الحوض المرصود (الحديقة الثقافية)  
المحور التدريبي والتكويني:

الجلسة الثالثة  (10:00 – 12:00) استراحة (12:00- 12:15) الجلسة الرابعة (12:15- 14:00)

التنشيط العرائسي في الفضاء المفتوح (18:00 – 19:00)
المحور التطبيقي العلمي الرابع (19:00 -20:45)
ورشة في تصنيع وتقنيات صندوق العجب – عادل الترتير – فلسطين قاعة: عنوان المحور: فنون الدمى و حضورها في الثقافة العربية، صندوق العجب نموذجاً

النماذج العملية:

حكواتي الصندوق أبو العجب – الفنان عادل الترتير مسرح صندوق العجب- فلسطين

الورقة العلمية: صندوق العجب تاريخياً وتقنياً وكمادة فنية و اجتماعية

الباحث: خالد شنان – تونس

مسير الجلسة: علي داوود – مصر

خلاصة محور صندوق العجب (صندوق الدنيا)

ملاحظة: تتضمن الجلسة حوار مباشراً مع صاحب العرض.

 

ورشة في تقنيات خيال الظل – الأسعد المحواشي- تونس قاعة:
ورشة في تصنيع الأرجوز وتكنيك الأداء- ناصف عزمي – مصر قاعة:
ورشة في صناعة عرائس الخيط والتحريك– عبد السلام عبدو– فلسطين قاعة:
ورشة في الحكاية والعلاقة مع المتلقي-        صديق ماحي – الجزائر قاعة:
 
 
استراحة (20:45 – 21:00)  
منصة الابداع الرابعة-  (21:00- 21:30)  
المبدع:   رفعت الشربيني      (نحات ومحرك عرائس)

تقديم الفنانة: نهاد شاكر

فرحة العرائسيين (21:30- 22:00)

(مجموعة لوحات مرتجلة فردية وجماعية يقوم بها العرائسيين المشاركين في الملتقى)

 
 

 

 

 

 


اليوم الخامس: الأثنين 2\11/2015
 
الفترة الصباحية: (10:00-14:00) المكان:مسرح القاهرة للعرائس الفترة المسائية:(18:00– 22:00( المكان: مسرح الميدان . الهناجر  
المحور التدريبي والتكويني:

الجلسة الخامسة  (10:00 – 12:00) استراحة (12:00- 12:15) الجلسة السادسة (12:15- 14:00)

التنشيط العرائسي في الفضاء المفتوح (18:00 – 19:00)
المحور التطبيقي العلمي الخامس (19:00 -20:45)
ورشة في تصنيع وتقنيات صندوق العجب – عادل الترتير – فلسطين قاعة: عنوان المحور: فنون الدمى وحضورها في الثقافة العربية، عرائس القفاز نموذجاً

النماذج العملية:

–          بورحال   – محمد سراج – المغرب

–          متبصيش يا لولو – فرقة الكوشة –تأليف وإخراج: ناصف عزمي

الورقة العلمية: عرائس القفاز تاريخياً وتقنياً وكمادة فنية و اجتماعية

الباحث: أماني موسى –  مصر

مسير الجلسة: أ. وليد بدر – مصر

خلاصة محور عرائس القفاز

ملاحظة: تتضمن الجلسة حوار مباشراً مع أصحاب العروض.

ورشة في تقنيات خيال الظل – الأسعد المحواشي- تونس قاعة:
ورشة في تصنيع الأرجوز وتكنيك الأداء- ناصف عزمي- مصر قاعة:
ورشة في صناعة عرائس الخيط والتحريك– عبد السلام عبدو– فلسطين قاعة:
ورشة في الحكاية والعلاقة مع المتلقي-        صديق ماحي – الجزائر قاعة:
 
 
استراحة (20:45 – 21:00)  
منصة الابداع الخامس-  (21:00- 21:30)  
المبدع:   محمد كشك     (مصمم عرائس وديكور ومخرج ومدير سابق للمسرح )

تقديم الفنان: حسام الشربيني

فرحة العرائسيين (21:30- 22:00)

(مجموعة لوحات مرتجلة فردية وجماعية يقوم بها العرائسيين المشاركين في الملتقى)

 
 

 

 

 


اليوم السادس: الثلاثاء 3\11\2015
 
الفترة الصباحية: (10:00-14:00) المكان:مسرح القاهرة للعرائس الفترة المسائية:(18:00– 22:00( المكان: بيت السحيمي . شارع المعز  
المحور التدريبي والتكويني:

الجلسة السابعة  (10:00 – 12:00) استراحة (12:00- 12:15) الجلسة الثامنة (12:15- 14:00)

التنشيط العرائسي في الفضاء المفتوح (18:00 – 19:00)
المحور التطبيقي العلمي السادس (19:00 -20:45)
ورشة في تصنيع وتقنيات صندوق العجب – عادل الترتير – فلسطين قاعة: عنوان المحور: فنون الدمى وحضورها في الثقافة العربية، خيال الظل نموذجاً

النموذج العملية:

خيال الظل وصندوق الحكايات – فرقة ومضة – تأليف وإخراج: نبيل بهجت – مصر

الورقة العلمية: خيال الظل تاريخياً وتقنياً وكمادة فنية و اجتماعية

الباحث: وليد دكروب – لبنان

مسير الجلسة: أ. هشام علي – مصر

خلاصة محور خيال الظل

ملاحظة: تتضمن الجلسة حوار مباشراً مع أصحاب العروض.

ورشة في تقنيات خيال الظل – الأسعد المحواشي- تونس قاعة:
ورشة في تصنيع الأرجوز وتكنيك الأداء- ناصف عزمي- مصر قاعة:
ورشة في صناعة عرائس الخيط والتحريك– عبد السلام عبدو– فلسطين قاعة:
ورشة في الحكاية والعلاقة مع المتلقي-        صديق ماحي – الجزائر قاعة:
 
 
استراحة (20:45 – 21:00)  
منصة الابداع السادسة – (21:00- 21:30)  
المبدع: مصطفى رجب   (محرك عرائس العصى والقفاز )

تقديم الفنان: اسماعيل الموجي

فرحة العرائسيين (21:30- 22:00)

(مجموعة لوحات مرتجلة فردية وجماعية يقوم بها العرائسيين المشاركين في الملتقى)

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 


اليوم السابع والأخير: الأربعاء 4\11/2015
 
الفترة الصباحية: (10:00-14:00) المكان:مسرح القاهرة للعرائس الفترة المسائية:(18:00– 22:00( المكان: مسرح الميدان . الهناجر  
المحور التدريبي والتكويني:

الجلسة التاسعة  (10:00 – 12:00) استراحة (12:00- 12:15) الجلسة العاشرة (12:15- 13:30)

فعاليات الختام (18:00 – 22:00)
التنشيط العرائسي في الفضاء المفتوح (18:00 – 19:00)
ورشة في تصنيع وتقنيات صندوق العجب – عادل الترتير – فلسطين قاعة: برنامج ختام الورش (19:00 – 19:45)
ورشة في تقنيات خيال الظل – الأسعد المحواشي- تونس قاعة: –        ختام ورشة صندوق العجب – مشهد مدته 3- 5 دقائق.

–        ختام ورشة خيال الظل – مشهد مدته 3- 5 دقائق.

–        ختام ورشة في تصنيع الأرجوز – مشهد مدته 3- 5 دقائق.

–        ختام ورشة في صناعة عرائس الخيط – مشهد مدته 3- 5 دقائق.

–        ختام ورشة في الحكاية – مشهد مدته 3- 5 دقائق.

بالإضافة لمشهد من عرائس الأشياء ومشهد من عرائس القفاز

الربط والتنسيق والتنشيط: محمد سلام ومحمد شبراوي

ورشة في تصنيع الأرجوز وتكنيك الأداء- ناصف عزمي- مصر قاعة:
ورشة في صناعة عرائس الخيط والتحريك– عبد السلام عبدو– فلسطين قاعة:
ورشة في الحكاية والعلاقة مع المتلقي-        صديق ماحي – الجزائر قاعة:
 
 

 

 

 

 

 

بروفة ختام الورش (13:30-14:00)

مشهد مدته (3-5) دقائق من كل ورشة بالإضافة ومشهد من عرائس الأشياء ومشهد من عرائس القفاز يتم الربط بين ما يقدم ليكون كعرض تنشيطي كامل

تنشيط وتنسيق: محمد سلام ومحمد شبراوي

استراحة (19:45 – 20:00)  
الجلسة الختامية (20:00 – 21:00)      مسرح الهناجر  
الجانب التطبيقي :

  • متحدث1: (خلاصة المحاور التطبيقية) أ. رضا حسنين
  • متحدث2: ( التقرير النهائي لأعمال الملتقى وتفرعاته متضمنا التوصيات) أ. غنام غنام  كما لو كان تقرير لجنة تحكيم و توصيات

التكريمات:      (أيقونة شجيع السيما)

  • مكرم1: أبو العجب (عادل الترتير)  – فلسطين
  • مكرم2: عم صابر المصري (مصطقى عثمان مصطقى) – مصر

كلمة ختامية: الأمين العام للهيئة العربية للمسرح.

كامة ختامية : خالد جلال

مسير الجلسة: نشوى اسماعيل – مصر

 

12186143_843873825709894_41362322_o 12190748_843873872376556_1138150895_o

شاهد أيضاً

وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف

        وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *