المفتاح حكاية واقعية بروح قصة ألف ليلة وليلة

9 أعمال تتنافس على جوائز مهرجان المحترف بالجزائر

المفتاح حكاية واقعية بروح قصة ألف ليلة وليلة

بغداد – ياسين ياس

الجزائر – الزمان

تواصل الفرقة الوطنية للتمثيل بدائرة السينما والمسرح وعلى خشبة مسرح الرافدين الاستعدادت لتقديم مسرحية (المفتاح) تاليف الكاتب مثال غازي واخراج اسامة سلطان الذي قال لـ (الزمان) ( تدور احداث المسرحية عن سجين من زمن النظام السابق يقوم ضابط التحقيق بمصادرة امواله والاستيلاء على ممتلكاته وموجودات بيته وصولا الى زوجته مايدفعها الى الانتحار بعدها يطلق سراح السجين فيحاول ان ينتقم من زوجة المحقق لكنه وعندما يلتقيها يعفو عنها ليؤكد انه ليس شريرا مثلما فعل الضابط بزوجته ).

وقال المؤلف  مثال غازي ان (المسرحية عبارة عن حكاية واقعية معاصرة بروح قصة الف ليلة وليلة تجسد واقع العراق لان هناك من يسلب روح الوطن والاهم كيف نستطيع ايقاف النزف والعمل يدعو الى التسامح والمحبة ، نابذا سمة الثار والعنف وهو معالجة اخراجية ستقدم بواقعية سحرية ).

 المسرحية بطولة الممثلة اميرة جواد التي قالت عن دورها ( لقد جسدت دور زوجة السجين التي اعتدي عليها الضابط وحاولت ان يعفو عنها لتعيش بسلام مع اطفالها ) . وشاركها البطولة الممثل هاشم الدفاعي الذي قال ( دوري في المسرحية هو السجين الذي سلب منزله وزوجته) مؤكدا ان (المسرحية هي رسالة مفادها ان العفو والتسامح امام الافعال السيئة التي ترتكب بحق الاسرة مادفــــع الزوجة الى الانتحار ليقابلها مبدا التسامح والعفو ).

الى ذلك أعلن منظمو المهرجان الوطني للمسرح المحترف في الجزائر  أن الدورة الــ 14 ستنطلق في 11 اذار الجاري وتستمر حتى 21 منه.وتتضمن الدورة الجديدة من المهرجان الذي يستضيفه المسرح الوطني محيي الدين بشطرزي بالجزائر العاصمة، نحو20  عرضا وفقا لصفحة الهيئة العربية للمسرح في (فيسبوك)وستتنافس خلال العشرة أيام 9  مسرحيات تمثل مختلف المسارح الجهوية، للحصول على جائزة أحسن عرض وإخراج وسيناريو ودور رجالي ونسائي بالاضافة إلى جائزة أحسن سينوغرافيا وموسيقى وجائزة لجنة التحكيم، في حين ستقدم باقي العروض خارج إطار المنافسة كما أعلن المنظمون عن تقديم عروض في الشارع وأخرى تنشيطية بساحة محمد توري وعلى هامش المهرجان ستنظم ورشات تدريبية وندوات حول ممارسة الفن الرابع كما ستكرم أبرز وجوه المسرح الجزائري مع تنظيم جلسات بيع بالإهداء لكتب بحضور مؤلفيها.و نظم محافظ المهرجان الثقافي الوطني للمسرح المحترف محمد يحياوي ندوة صحفية الأحد الماضي بفضاء امحمد بن قطاف للإعلان عن برنامج الطبعة الرابعــــة عشرة من المهرجان.

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.